وزير الرى: نهدف إلى زراعة مليون فدان فى مشروع التكامل مع السودان.. نوفر كافة الإمكانيات لمساعدة الخرطوم فى حصاد الأمطار والسيول.. ووزير الزراعة: المشروع يجسد متانة العلاقات بين البلدين

الإثنين، 27 يوليو 2015 07:07 م
وزير الرى: نهدف إلى زراعة مليون فدان فى مشروع التكامل مع السودان.. نوفر كافة الإمكانيات لمساعدة الخرطوم فى حصاد الأمطار والسيول.. ووزير الزراعة: المشروع يجسد متانة العلاقات بين البلدين الدكتور حسام مغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة تضع كل إمكانياتها تحت تصرف الجانب السودانى لدراسة حصاد الأمطار والسيول، لتوفير مخزون إضافى من المياه، وتأكيد التنمية الزراعية المستدامة فى مشروع التكامل بمدينة "الدمازين"، والذى تتولاه شركة التكامل المصرية السودانية.

وأضاف مغازى، خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للإنشاءات والرى المحدودة الذى عقد اليوم لاستئناف وتطوير مشروعات التكامل بين البلدين، أن الوزارة تهدف لإعادة تأهيل مشروع التكامل المصرى السودانى فى منطقة الدمازين وإقامة مشروعات زراعية تعتمد على الزراعة التكاملية وتحقق الأمن الغذائى وتدفع بالشراكة فى مجال الاستثمارات الزراعية والحيوانية وإقامة المزارع السمكية.

وأشار الدكتور حسام مغازى إلى أهمية التكامل والتنسيق العالى بين الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة والشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى، وذلك فى إطار دعم الأمن الغذائى بين البلدين. ووعد بسرعة إيفاد مصر لجانًا من الخبراء الفنيين والمتخصصين من وزارة الموارد المائية والرى إلى عدد من الولايات بالسودان (النيل الأزرق – سنار – كسلا) لوضع تصور لآليات تنفيذ مجموعة سدود حصاد الأمطار والآبار الجوفية خصوصًا داخل مزرعة الدمازين.

وشدد وزير الرى على أهمية أن تتوسع الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة بشراء معدات حفر الآبار الجوفية والتوسع فى أعمالها لتشمل إنشاءات الكبارى واقترح أن يتم استخدام المعدات المملوكة للشركة السودانية المصرية للتكامل فى عمليات الإنشاءات المخططة، وذلك بمعرفة الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة.

زراعة مليون فدان وليس فقط ما اتفق عليه مؤخرًا 100 ألف فدان
وقال حسام مغازى، إن المستهدف هو زراعة مليون فدان وليس فقط ما اتفق عليه مؤخرًا 100 الف فدان، وأن ذلك هو الحد الأدنى المطلوب لتحقيق نقلة نوعية فى مستوى معيشة ورفاهية شعبى وادى النيل.

وأوصى بضم وزيرى الزراعة بمصر والسودان للجمعية العمومية للشركة المصرية السودانية للإنشاءات والرى المحدودة، والتأكيد أيضًا على أهمية وضع جميع التوصيات بشأن مشروعات التكامل على أجندة اجتماع اللجنة العليا المشتركة المصرية السودانية القادم لإقرارها وتوفير الدعم السياسى للإسراع فى تنفيذها.

الاجتماع تناول وضع استراتيجية تنفيذية للارتقاء بعمل الشركة على ثلاث مراحل
وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الاجتماع تناول وضع استراتيجية تنفيذية للارتقاء بعمل الشركة على ثلاث مراحل، حيث تم الاتفاق على آليات تفعيل التكامل الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة والشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى بدءًا بالعمل سويًا لتطوير مزرعة الدمازين للتكامل بولاية النيل الأزرق ثم التوسع فى ولايات أخرى مثل سنار وكسلا شاملاً إنشاء نظم الرى التكميلى للمشاريع المطرية وإقامة السدود (حصاد المياه) وحفر الآبار الجوفية وتأهيل الكبارى.

مصر تهدف بالتنسيق مع السودان إلى مضاعفة مساحة الأراضى المخصصة لمشروع التكامل
وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن مصر تهدف بالتنسيق مع السودان إلى مضاعفة مساحة الأراضى المخصصة لمشروع التكامل فى ولاية النيل الأزرق بالسودان من 100 ألف فدان إلى مليون فدان، استجابة لطموحات القيادة وتطلعات شعب وادى النيل.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد الموارد المائية والرى، أن الوزارة سوف تعمل على توفير الموارد المائية للرى والشرب وكافة الاستخدامات بأرض مشروع التكامل طوال العام وليس فقط خلال موسم الأمطار الذى يمتد ستة أشهر فقط (من مايو إلى نوفمبر).

خطة على مرحلتين فى الزمن القصير لإعادة تأهيل الحفائر الموجودة
وتابع الدكتور حسام مغازى، أنه تم وضع خطة على مرحلتين فى الزمن القصير لإعادة تأهيل الحفائر الموجودة (خزانات أرضية لتجميع مياه أمطار) وعددها 7 حفائر، وحفر بعض الآبار لتوفير مياه الشرب، أما على المدى الطويل فسوف يتم زيادة عدد الحفائر وزيادة طاقتها التخزينية.

وكشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة تدرس إقامة الخزان الأرضى لتجميع الأمطار تبلغ سعته التخزينية مليون متر مكعب، كما سوف يتم استخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل الآبار، لافتًا إلى أهمية التفكير جديًا فى استخدام وسائل الرى الحديثة وهى الرى بالرش أو التنقيط، بدلا من الرى بالغمر الذى يستهلك كميات مضاعفة من المياه.

ووعد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، بحل مشاكل البنية الأساسية للمشروع وتمهيد الطرق وإقامة الكبارى والجسور فوق الوديان لتسهيل مرور الشاحنات لنقل المحاصيل.

مشروع التكامل بالدمازين يعتبر أحد المشاريع الحقيقية على أرض الواقع
من جانبه، أكد الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة المصرى، أن مشروع التكامل بالدمازين يعتبر أحد المشاريع الحقيقية على أرض الواقع وهو يجسد متانة العلاقات بين البلدين ومن المنتظر حال الانتهاء من تطويره أن يحقق المصالح المشتركة فى مجالات الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية لكل من السودان ومصر.

وطالب وزير الزراعة المصرى خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للإنشاءات والرى المحدودة الذى عقد اليوم لاستئناف وتطوير مشروعات التكامل بين البلدين، بضرورة إنشاء شركات مكملة مثل شركة للتسويق الزراعى والحيوانى ومصنع للزيوت النباتية لزيادة قدرات شركات التكامل المصرية السودانية.

وأوصى وزير الزراعة المصرى، بنقل مقر إدارة شركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى إلى مبنى الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة بالخرطوم، حيث سيوفر ذلك مزيدًا من التقارب والتنسيق وتقوية قدرات الشركتين لصالح تنفيذ مشروعات التكامل.

وأشار صلاح هلال، إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف نشاط الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة خلال السنوات الماضية، كذلك تقرير الحسابات الختامية للشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة.

كما تم استعراض ومناقشة ما اتفق عليه فى اجتماع الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى بشأن إنشاء لجنة وزارية مشتركة للزراعة والأمن الغذائى تشمل وزراء الزراعة والرى والموارد المائية والثروة الحيوانية من الجانبين على أن تضم فى عضويتها ممثلين عن الجهات المختصة، وما تم من تكليف الخبراء والفنيين بوضع تصور بمهام وأعمال اللجنة وأيضًا تحديد أولويات المشروعات المشتركة.

واتفق الحضور فى اجتماع الجمعية العمومية على أهمية تذليل العقبات والصعوبات التى تواجه عمل الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة، وأهمية تشجيع المساهمين من القطاع الخاص ورجال الأعمال المصريين والسودانيين فى رأس مال الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة لزيادة قدراتها وإمكانياتها.

كما تم استعراض ومناقشة ما اتفق عليه فى اجتماع الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعى بشأن إنشاء لجنة وزارية مشتركة للزراعة والأمن الغذائى تشمل وزراء الزراعة والرى والموارد المائية والثروة الحيوانية من الجانبين على أن تضم فى عضويتها ممثلين عن الجهات المختصة، وما تم من تكليف الخبراء والفنيين بوضع تصور بمهام وأعمال اللجنة وأيضًا تحديد أولويات المشروعات المشتركة.

واتفق الحضور فى اجتماع الجمعية العمومية على أهمية تذليل العقبات والصعوبات التى تواجه عمل الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة، وأهمية تشجيع المساهمين من القطاع الخاص ورجال الأعمال المصريين والسودانيين فى رأس مال الشركة السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة لزيادة قدراتها وإمكانياتها.

حاكم ولاية النيل الأزرق يشكر الحكومة المصرية
ووجه حسين ياسين، حاكم ولاية النيل الأزرق، الشكر للحكومة المصرية لسرعة تفعيل نتائج اجتماعات مجلس إدارة الشركة السودانية المصرية الذى عقد بالعاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضى والجمعية العمومية للشركة التى عقدت بالقاهرة يومى 11 و12 يوليو الجارى، حيث تم الاتفاق على سرعة إحياء شركتى التكامل فى الزراعة والموارد المائية بعد مرور عدة سنوات من الإهمال والتجاهل.

وأعرب عن أمله فى أن يستمر هذا الزخم وقوة الدفع حتى يتم تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع تكون بداية لانطلاق جادة نحو مضاعفة هذه المساحة من أجل حسن استغلال الموارد الطبيعية والبشرية التى يزخر بها البلدان وتوفير الأمن الغذائى للشعبين الشقيقين.

ووصف ياسين هذه الزيارة بأنها تؤكد صدق توجه السودان ومصر نحو تحقيق التكامل الزراعى وإحياء مشروع تخصيص 100 ألف فدان بالولاية لزراعة بعض المحاصيل الاستراتيجية التى تحتاج إليها الدولتان.

الجدير بالذكر أن اجتماع الجمعية العمومية السودانية المصرية لمشروعات الرى والإنشاءات المحدودة قد عبر بحق وبصدق عن حقيقية لتلاقى أفكار وآمال القيادة السياسية فى الدولتين للسعى نحو تحقيق آمال وطموحات شعبى وادى النيل نحو الاكتفاء الذاتى من الإنتاج الزراعى والغذائى فى إطار ما تمتلكه الدولتان من مقومات وموارد طبيعية وبشرية وتكنولوجية، حيث ستشهد الفترة المقبلة تقوية وتدعيم العلاقات التعاونية بين البلدين إلى أقصى الحدود فى جميع المجالات بصالح شعبى وادى النيل.


موضوعات متعلقة..


وزير الرى: نهدف لزراعة مليون فدان فى "مشروع التكامل" مع السودان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة