أهالى الدرب الأحمر يشكون لمحافظ القاهرة تحول "حمام بشتك" إلى دورة مياه.. وسيدة: "أنا وعيالى بنام فى الشارع".. وساكنو عقارات آيلة للسقوط يطالبونه بإنقاذهم.. ومواطن: "أنت المحافظ؟ بشوفك فى التليفزيون"

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 04:39 م
أهالى الدرب الأحمر يشكون لمحافظ القاهرة تحول "حمام بشتك" إلى دورة مياه.. وسيدة: "أنا وعيالى بنام فى الشارع".. وساكنو عقارات آيلة للسقوط يطالبونه بإنقاذهم.. ومواطن: "أنت المحافظ؟ بشوفك فى التليفزيون" الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة
كتب ماجد تمراز - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حاصر أهالى منطقة الدرب الأحمر الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، بشكواهم وأزماتهم أملا فى إيجاد حل لها،

حمام بشتك

و اشتكى عدد من المواطنين القانطين بالمنازل الواقعة بجوار "حمام بشتك" الأثرى بشارع سوق السلاح بمنطقة الدرب الأحمر، الذى يعود إلى عصر محمد على باشا، والذى تحول إلى مكان قديم مهجور، من الروائح الكريهة الصادرة عنه بسبب لجوء بعض الشباب إلى استخدامه كدورة مياه، وأنه أصبح الآن بلا فائدة، فهو لا يستخدم كحمام بلدى، كما كان فى السابق، ولا مزار سياحى للسائحين.

ورد محافظ القاهرة عليهم، خلال جولته بمنطقة الدرب الأحمر لتدشين مبادرة زراعة أسطح المنازل بمنطقة الدرب الأحمر، بأنه سيبحث الأمر مع وزارة الآثار باعتباره تابعا بشكل مباشر لوزارة الآثار وأن واجهته المعمارية تتمتع بشكل معمارى وتراثى جميل.

بحث طلب مسنة للحصول على معاش


واستوقفت سيدة مسنة من القاطنين بشارع سوق السلاح بالدرب الأحمر المحافظ، وطلبت منه الحصول على معاش، مؤكدة له أنها تدفع إيجارا شهريا لشقتها 600 جنيه وهى ليست لها أى مصادر دخل أخرى يمكنها أن تنفق من خلالها، وحاولت تقبيل يده إلا أنه سحب يده بشكل سريع.

وأمر المحافظ أحد مساعديه المصاحبين له فى الجولة بالحصول على بياناتها بالكامل لمحاولة صرف معاش شهرى لها من المحافظة لإعانتها على الظروف المعيشية، ودعت له السيدة المسنة أن يوفقه الله فى خطواته هو والرئيس عبد الفتاح السيسى.


فيما طلب أحد سكان منطقة فاطمة النبوية بالدرب الأحمر، أن يستمع إليه المحافظ بعد أن قطع مسافة طويلة للوصول إليه بصحبة ابنته الرضيعة، حيث قبل يده وحاول أن يقبل قدميه إلا أن المحافظ رفض ذلك وقال له: "بيتى وقع واسمى ما جاش فى الحصر، أنا ما ليش غيرك بعد ربنا انقذنى".

وأمر السعيد، المسئولين عن الحصر بالمحافظة وحى وسط القاهرة بسرعة حل مشكلته وإدراج اسمه فى حالة عدم وجوده بحصر المبانى المنهارة وقال له: "هنحللك مشكلتك إن شاء الله".

منازل آيلة للسقوط


فى سياق متصل، استوقف عدد من أهالى منطقة الدرب الأحمر، الذين أوشكت منازلهم على الانهيار وأصبحت آيلة للسقوط المحافظ، وطلبوا منه اتخاذ إجراءات سريعة لإنقاذهم من الهلاك تحت أنقاض تلك المنازل، كما طلبوا منه أن يحضر بنفسه لمشاهدة البيوت ومعاينتها، وأمر السعيد، رئيس حى وسط القاهرة، بعمل حصر شامل لتلك المنازل استعدادًا لحل الأزمة وحفاظا على أرواح المواطنين.

وفى لقطة طريفة داعب أحد المواطنين محافظ القاهرة من شرفة منزله قائلا: "أنت محافظ القاهرة؟ أنا كنت بشوفك فى التليفزيون بس"، وسط ضحكات جميع المصاحبين للمحافظ فى الجولة.. واكتفى الدكتور جلال السعيد بابتسامة خفيفة له ولوح له بيده وكأنه يحييه.

واستوقفته إحدى السيدات الساكنة بمنطقة سوق السلاح، بالقرب من منطقة باب وطلبت منه مساعدتها من خلال حصولها على مكان يؤويها قائلة: "أنا مشردة أنا وعيالى وبنام فى الشارع"، ووجه السعيد مسئولى المنطقة الغربية بمحافظة القاهرة، ورئيس حى وسط القاهرة بسرعة حل المشكلة وتوفير مسكن لها ولأبنائها.

الأهالى يشكون عدم وصول عمال النظافة للشوارع الجانبية


وشكا أحد سكان شارع درب شغلان بمنطقة الدرب الأحمر إلى المحافظ من عدم وصول عمال النظافة إلى الحارة الجانبية المتفرعة من الشارع التى يسكن بها، الأمر الذى يدفعه يوميا إلى المشى مسافة طويلة حتى يتمكن من إلقاء القمامة بالصندوق الكبير، الذى تم وضعه بالقرب من المسجد الأزرق بشارع الدرب الأحمر العمومى.

واستجاب محافظ القاهرة لشكواه وطالب المهندس حافظ السعيد بضرورة وصول عمال النظافة إلى جميع الحارات والأزقة، لتجنب تراكم القمامة كما كانت عليه فى السابق بتلك المنطقة، حيث وجه المواطن الشكر للمحافظ على استجابته لطلبه.

فيما طالبت إحدى ساكنات منطقة الدرب الأحمر الدكتور جلال السعيد، بتوفير فرصة عملها لابنها، الذى يئس من الحصول على وظيفة، مؤكدة له أن جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية رفضت تشغيله بحجة وجود عمالة زائدة لديها.

فيما وجهها المحافظ بضرورة التوجه إلى مقر حى وسط القاهرة وتسجيل اسم نجلها بقائمة مبادرة "مشروعك" حتى يتسنى لمحافظة توفير مشروع يمكن من خلاله الحصول على قوت يومه من خلاله، كما أكد لها أنه إذا لم تكن لديه فكرة فالحى سيوفرها له.

محافظة القاهرة تتبنى مبادرة لزراعة أسطح المنازل


من جانبه، قال الدكتور جلال مصطفى السعيد، محافظ القاهرة، إن المحافظة تتبنى مبادرة إزالة الكراكيب والقمامة والإشغالات من أسطح المنازل استعدادا لزراعتها، مشيرا إلى أنه سيتم تعليم الأهالى كيفية زراعة الأسطح ورعايتها رعاية صحيحة دون إهمال، وذلك حرصا على الحفاظ على الشكل العام بصفة مستمرة، وأن تلك المبادرة سيتم تعميمها على مناطق الخليفة والسيدة زينب فى الفترة القادمة بعد الانتهاء منها بالدرب الأحمر باعتبارهم أهم المناطق الأثرية بالقاهرة.

أشار المحافظ، خلال افتتاحه لمبادرة زراعة أسطح المنازل بمنطقة الدرب الأحمر بالتعاون مع منظمة أغاخان، بأنه سيتم إطلاق هذه المبادرة فى جميع المناطق التراثية بترميم الآثار بمعرفة وزارة الآثار والتنسيق مع وزارة الأوقاف لرفع كفاءة المبانى التابعة لها وقيام المحافظة باستكمال وتحسين المناطق من أعمال رصف وأرصفة وتشجير وإنارة ورفع الإشغالات والتعديات، وذلك فى مناطق بن طولون والسكاكينى شارع الأشراف والجمالية وخلافه.

وتقوم المبادرة على إخلاء أسطع المبانى من الكراكيب والمخلفات وإمكانية إعادة استغلالها بزراعتها وهو ما تم التنسيق بشأنه مع مؤسسة الأغاخان للثقافة وجمعية مظلة، والتى قامت بزراعة 52 سطح منزل بمنطقة الدرب الأحمر وتعميم هذه التجربة من خلال التوعية بها وعقد ندوات ثقافية وتوعوية لعدد 1000 سيدة من سيدات الدرب الأحمر مع توعيتهن بكيفية التخلص الآمن من المخلفات وإعادة تدويرها مع تحقيق مكاسب مالية منها.

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة