فريق طلابى من الجامعة الأمريكية يشارك بمؤتمر الجمعية الكندية للهندسة

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 05:06 م
فريق طلابى من الجامعة الأمريكية يشارك بمؤتمر الجمعية الكندية للهندسة فريق الجامعة الأمريكية المشارك بالمؤتمر
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت الجامعة الأمريكية، للعام الثانى على التوالى، فى مؤتمر الجمعية الكندية للهندسة المدنية، حيث شارك فى المؤتمر فريق من الجامعة تكون من سبعة طلاب بكالوريوس ودراسات عليا برفقة اثنين من أساتذة الجامعة قاموا بتقديم 19 ورقة بحثية.

غادر فريق الجامعة الأمريكية، حسب بيان إعلامى اليوم، إلى ساسكاتشوان بكندا لمناقشة موضوعات مهمة منها أساليب البناء والادارة، وإدارة البناء، واستخدام مواد الأرض والتقنية البسيطة لإنشاء مساكن منخفضة التكاليف، وتصميم وحدات خرسانية ذات أسطح خضراء، والهندسة الانشائية.

وتكون فريق الجامعة من طلاب البكالوريوس محمد كاسبار وميراي كيرلس ومن طلاب الدراسات العليا عمرو مصطفى فتحى وإبراهيم أبو طالب ومحمد عفيفى وريم أبو علي وأيمن ثابت وجميعهم طلاب قسم الهندسة الإنشائية بالجامعة، حيث أشرف على الفريق الدكتور محمد نجيب أبو زيد، أستاذ الهندسة الانشائية والمعمارية بالجامعة والدكتور محمد درويش عضو هيئة التدريس بنفس القسم.

قدم الطالب إبراهيم أبو طالب، الذى اشترك العام الماضي في نفس المؤتمر، بحثًا عن الاستفادة من قدرات البرمجة البيانية لتحسين تخطيط موقع البناء، مشيرًا إلى أن تطبيق هذه النماذج من شأنه أن يزيد من الإنتاجية والسلامة أثناء البناء وخفض النفقات غير الضرورية.

وتعليقًا على مؤتمر هذا العام أوضح أبو طالب، أن مؤتمر الجمعية الكندية للهندسة المدنية يطرح مجموعة كبيرة ومتنوعة من الموضوعات التي دائما تتسم بالثراء، قائلاً: "ما جعل هذا المؤتمر متميزًا بالنسبة لي هو الوجود القوي للجامعة الأمريكية بالقاهرة به، خاصة في ظل المنافسة الشرسة الموجودة حاليًا في مجال بحوث البناء".

كما قدم الطالب عمرو مصطفى فتحي بحثه فى تخصص المعمار والكهروميكانيكا مع إتباع نهج جديد في إدارة البناء والذي يركز على توفير التكاليف وتحسين الجودة. يرى فتحي الدور الهام الذي يلعبه الاشتراك في فعالية هامة مثل هذا المؤتمر الذى يجمع الطلاب والمهنيين من مختلف أنحاء العالم.

وقال فتحي: "نحن بهذا نقوم برفع مستوى نوعية الابحاث التي يعدها طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الساحة الدولية".

جدير بالذكر أن الأفكار الواردة في العديد من الأوراق البحثية التي قدمها الطلاب بالمؤتمر نشأت من مشروعات بحثية جماعية قاموا بها من خلال منهج طرق البناء التي يقوم بتدريسها الدكتور درويش، ويقول درويش أن القيمة العالية لهذه المشروعات قد شجعتهم على بذل المزيد من الجهد لتحويلها إلى أوراق بحثية للمؤتمر. وأضاف: "لقد قام الطلاب بعمل رائع في هذا المؤتمر. فقد كانوا من بين أفضل المشاركين من حيث مهارات العرض والمستوى العالي من الفهم للعمل".

بالنسبة لبعض الطلاب مثل أبو على، كانت هذه أول تجربة له في مؤتمر الجمعية الكندية للهندسة المدنية، إذ تحدث أبو على عن تجربته الآسرة فى المؤتمر وكيف أنه أداة قوية للتواصل وتبادل المعرفة: "أعجبت حقاً بتدفق المعلومات التي جاءت مباشرة من قادة الصناعة في العالم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة