وزير الرى يعرض نتائج اجتماع لجنة سد النهضة فى مؤتمر صحفى اليوم

الثلاثاء، 28 يوليو 2015 02:21 ص
وزير الرى يعرض نتائج اجتماع لجنة سد النهضة فى مؤتمر صحفى اليوم حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، ظهر اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحفيا لعرض نتائج اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة الإثيوبى، والتى عقدت فى العاصمة السودانية الخرطوم الأسبوع الماضى، وكذلك مشروع التكامل مع السودان.

وتوصل وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا إلى خارطة طريق، لتلقى العروض المحدثة من المكتب الرئيس لدراسات سد النهضة الإثيوبى يوم 12 أغسطس المقبل، ويعقد الاجتماع القادم للجنة الوطنية، خلال الفترة من 20-21 أغسطس فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تمهيدا لتوقيع العقود مع الشركة الاستشارية.

وشهدت الاجتماعات التى عقدت على مدار 3 أيام بالعاصمة السودانية الخرطوم، العديد من الخلافات بين الوفد المصرى والإثيوبى، فيما يتعلق بالمكاتب الفنية، حيث إن إثيوبيا ترى أن المكتب الفرنسى هو المكتب الرئيسى وأن المكتب الهولندى مكتب فرعى ومن ثم عليه أن يتقدم فى نقاط إلى المكتب الاستشارى الفرنسى الرئيسى، ولكن مصر رفضت هذا العرض ورأت أن كلًا من المكتبين مستقل بذاته، وأن يكون العرض على المكتبين فى كل النقاط، بحيث توجه الأسئلة إلى المكتبين فى نفس الوقت ويجيب كل من المكتبين عليها خلال 11 شهرا، إثيوبيا ورفضت إثيوبيا مبدأ أن يكون هناك شخصية اعتبارية للمكتب الهولندى، إلا أن مصر تمسكت بأن يكون للمكتب الشخصية الاعتبارية، وظل الخلاف حتى نهاية اليوم الثانى، وتدخل الوفد السودانى برئاسة السفير معتز موسى وزير الكهرباء والسدود لمد الاجتماعات ليوم ثالث إضافى.

وأعلن الوزراء نجاحهم فى التوصل إلى توافق حول كافة النقاط وذلك فى ضوء ما أبداه كل طرف من حرص خلال الاجتماع لتغليب المصلحة العامة وروح التعاون بين الدول الثلاث، وذلك حفاظا على مبدأ تحقيق المنفعة للجميع وتفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية للدول الثلاث.


أخبار متعلقة:



- وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا يضعون خارطة طريق جديدة لدراسات سد النهضة.. ويتفقون على موعد انتهاء الشركة الفرنسية من العرض الفنى.. ويجتمعون 20 أغسطس فى أديس أبابا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة