"المهندسين" تجدد معركتها مع "الصحة" لضم أعضائها لحافز المهن الطبية.. وتدعو لوقفة احتجاجية 24 أغسطس.. ومهندسو الوزارة: القطاع يضيع حقوقنا.. والقضاء الإدارى ينظر دعوى النقابة نهاية الشهر المقبل

الجمعة، 31 يوليو 2015 04:04 م
"المهندسين" تجدد معركتها مع "الصحة" لضم أعضائها لحافز المهن الطبية.. وتدعو لوقفة احتجاجية 24 أغسطس.. ومهندسو الوزارة: القطاع يضيع حقوقنا.. والقضاء الإدارى ينظر دعوى النقابة نهاية الشهر المقبل طارق النبراوى نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحولت قضية ضم المهندسين لقانون حافز المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014، إلى معركة بين النقابة العامة للمهندسين والدكتور عادل عدوى وزير الصحة، بعد استمرار تجاهل الوزير الرد على مسئولى النقابة وتأكيده على أن المهندسين ليس لهم أى علاقة بالعمل الطبى ليتم ضمهم للمستفيدين من القانون، رغم حصول الفنيين والعديد من الفئات غير الطبية على ميزات القانون المالية، وهو ما دفع النقابة لإطلاق دعوى لحشد أعضائها بكافة المحافظات للمشاركة بوقفة احتجاجية ضد الوزير فى 24 أغسطس المقبل.

المهندسون أكدوا ضم القانون للفنيين


وأكد المهندس أحمد عبد الخالق، بمستشفى المنصورة العام الجديد، أن مهندسى وزارة الصحة يتعرضون لإهمال متعمد من الدكتور عادل العدوى، مشيرا إلى معاناتهم من التمييز والعنصرية بين أبناء الوزارة والعاملين بها، خاصة بعد تطبيق الكادر على جميع العاملين فى المنظومة الطبية من أطباء وصيادلة وفنيين معامل وتمريض دون المهندسين، بالإضافة إلى حرمانهم من بدل العدوى بالرغم من انتشارهم بقطاعات الوزارة ويعملون فى مجالات مثل التخطيط وصيانة الأجهزة الطبية وغير الطبية واختبار وصيانة كل ما يستخدمه الأطباء والممرضون من أجهزة تخدير، بالإضافة إلى الحضانات وأجهزة غسيل الكلى وأجهزة التبريد والتكييف فضلاً عن أعمال المحارق.

90% من العمل الطبى يعتمد على الاعمال الهندسية


وأضاف المهندس محمد محمدى بالإدارة العامة للتفتيش الفنى بوزارة الصحة، أن المهندسين العاملين بالوزارة يتم استدعائهم فى أى وقت دون صرف أى مقابل مادى أو نبطشيات، فى الوقت الذى يصرف للطبيب مقابل النبطشيات حوالى 40 جنيه، لافتا إلى أن نحو 90% من العمل الطبى فى مصر يعتمد على الأعمال الهندسية، وأنهم أجروا لقاءات مع الوزير والمهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء، وحركوا دعوى قضائية بعدم دستورية هذا القانون رقم 14 نظرا لوجود فروقات فى التطبيق، إلا أنه تم تأجليها 5 مرات، وفى المرة الأخيرة تم تحديد موعد لنظرها فى الأول من سبتمبر.

القطاع الهندسى يهدر حقوق المهندسين بوزارة الصحة


وأوضح المهندس أحمد رفيق رزق نقيب مهندسى البحيرة ومسئول ملف الصحة، أن انضمام المهندسين لوزارة الصحة حدث تباعاً دون لائحة تنظم عملهم، وأن الدكتور اسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق، ادخل نظام مستشار هندسى للوزارة واوكل له الاشراف على القطاع الهندسى، مضيفا:" ومن هنا بدء زيادة المهندسين العاملين بالوزارة وإنشاء إدارات للإدارة الهندسية، وتركوا الأمر لكل مدير مديرية فى تشكيل الهيكل التنظيمى للقطاع الهندسى حسب رؤيته حتى وصلنا إلى وجود الإدارة فى بعض المديريات دون غيرها، والعملية أصبحت تسير بعشوائية".

وتابع:" لابد من توصيف وظيفى للمهندسين بوزارة الصحة عن طريق عمل إدارات هندسية حقيقية، لتسهيل الحصول على الترقيات والبدلات، ونفتقد وجود جهة محددة نتبعها وما زالت حتى الآن أمورنا غير واضحة وتائهة بين الوزارات والقطاعات الحكومية المختلفة فالصحة ترفضنا وتحولنا للمحليات والمحليات تؤكد تبعيتنا لوزارة الصحة".

وقفة احتجاجية ضد الوزير


من جانبه، أكد المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، أنه سيتم دعوة كافة المهندسين العاملين بوزارة الصحة فى 23 محافظة والمتضامنين معهم، لتنظيم وقفة احتجاجية حاشدة ظهر الاثنين 24 أغسطس المقبل، أمام مقر الوزارة بوسط القاهرة، وذلك للمطالبة بضم أعضائها العاملين بالصحة إلى قانون حافز المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014.

وأوضح النبراوى، أنه سيتم توجيه خطاب إلى وزارة الداخلية، لإعلامها بموعد وأسباب تنظيم الوقفة الاحتجاجية، والحصول على التصريح للتظاهر، للتأكيد على قوة النقابة وتمسكها بحق أعضائها، لافتا إلى أن التصعيد نتيجة لما وصفه بتعنت الدكتور عادل عدوى وزير الصحة حيال حوالى 2000 مهندس عامل بالوزارة بكافة المجالات، وإصراره على عدم إدراجهم بقانون الحافز الطبى باعتبارهم ركن أساسى من المؤسسات الطبية، مشيرا إلى أن ذلك نتيجة لعدم فهم الوزارة لطبيعة عمل المهندسين وأهميته بالنسبة إليها.

ولفت النبراوى، إلى أن النقابة كانت قد حركت الدعوى رقم 49378 محكمة القضاء الإدارى، لإلغاء القرار السلبى بامتناع وزير الصحة بإدراج المهندسين ضمن المستفيدين من الكادر، وتم تحديد جلسة 25 أغسطس المقبل لنظرها.

فى سياق متصل، طالب المهندس عبد الرحمن الشريف امين عام نقابة المهندسين، مهندسى وزارة الصحة بإجراء دراسة تفصيلية عن تأثير عدم وجود إدارة هندسية بالوزارة، وإجراء حصر لأعداد أعضاء النقابة العاملين بالمنشآت الطبية، لافتا إلى أنهم قد يلجئون إلى جهاز التنظيم والإدارة لمساعدتهم فى الدراسة بشكل قانونى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة