خلال لقائه مسئولى الإصلاح.. وزير الزراعة يضع استراتيجة جديدة لحل مشاكل الفلاحين بأراضى الإصلاح الزراعى.. "هلال": تطوير العمل بالمديريات.. تفعيل اللجان القضائية وفض المنازعات.. وتوزيع 803عقود للمنتفعين

الجمعة، 31 يوليو 2015 01:32 م
خلال لقائه مسئولى الإصلاح.. وزير الزراعة يضع استراتيجة جديدة لحل مشاكل الفلاحين بأراضى الإصلاح الزراعى.. "هلال": تطوير العمل بالمديريات.. تفعيل اللجان القضائية وفض المنازعات.. وتوزيع 803عقود للمنتفعين الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بدء تنفيذ استراتيجية جديدة لتطوير أداء العمل بالهيئة العامة للإصلاح الزراعى، بالاعتماد على النزاهة والشفافية والعدالة فى التوزيع، بما يحقق المصلحة العامة والتيسير على منتفعى الإصلاح الزراعى.

استراتيجية الإصلاح الزراعى


وقال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خلال اجتماع عقده بهيئة الإصلاح الزراعى، أمس الخميس، ضم مدير الهيئة وجميع مديرى مديريات الإصلاح الزراعى والأملاك والملكية والحيازة بالهيئة والشئون المالية والإدارية بكافة المحافظات، إن هناك استراتيجية جديدة لهيئة الإصلاح الزراعى، عن طريق تطوير دولاب العمل بالهيئة وكافة مديرياتها، بحيث يتم إنشاء دفتر بكل منطقة على مستوى كل مديرية إصلاح بكل محافظة، مستقل لكل بند من بنود الاستراتيجية مصحوباً بتوثيق جميع البيانات.

قضايا الإصلاح الزراعى


وأوضح "هلال"، أن الاستراتيجية الجديدة تعتمد على حصر كافة المساحات المستولى عليها بكافة المحافظات، وما تم تسجيله منها وما لم يتم تسجيله، بالإضافة إلى تصنيفها إذا كانت مُملّكة، أو مؤجرة، أو مباعة، فضلاً عن تحديد تاريخ وضع اليد ونوع الاستغلال، وطبقاً للاستراتيجية الجديدة، فسيتم إعداد حصر شامل لكافة قضايا الإصلاح الزراعى وتصنيفها والإجراءات التى تم اتخاذها، فضلاً عن حصر جميع أراضى أملاك الدولة الخاصة داخل الوادى 2 كيلو متر، سواء كانت مقيدة بسجلات أملاك الدولة أو غير مقيدة، وتوصيفها على أرض الواقع إذا كانت أرضا زراعية أو مبان أو متعدى عليها، فضلا عن الإجراءات التى تم اتخاذها حيال هذا التعدى.

طرح النهر


وأضاف "هلال"، أنه سيتم إنشاء دفتر إيرادات للأطيان المستولى عليها على مستوى المديريات، موضحا به إيرادات المستأجرين وإيرادات المبيعات، وإيرادات طرح النهر لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، فضلاً عن إيرادات أملاك الدولة، بالإضافة إلى حصر جميع المديونيات المستحقة للهيئة العامة للإصلاح الزراعى لدى الجهات الحكومية الأخرى، فضلا عن إيجاد الآلية القانونية لتحصيلها أو تسويتها، فضلا عن بيان بمديونيات الهيئة لدى الأفراد وما تم اتخاذه من إجراءات قانونية حيال تحصيلها.

تفعيل اللجان القضائية


وشددت الاستراتيجية الجديدة على تفعيل اللجان القضائية لسرعة الفصل فى المنازعات القضائية المنظورة أمامها لأطيان الإصلاح الزراعى، بالاضافة إلى تفعيل دور مصلحة الخبراء لفرز وتجنيب أطيان الإصلاح حتى يمكن التصرف فيها لزيادة موارد الدولة، وسرعة الانتهاء من حصر جميع المساحات الفضاء والبور واتخاذ الإجراءات القانونية للبيع بالمزاد العلنى، بالإضافة إلى تفعيل دور اللجان المشكلة لفض المنازعات مع هيئة الأوقاف المصرية والأموال المستردة بوزارة المالية.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ الاستراتيجية الجديدة فى موعد أقصاه الأحد المقبل، بحيث يتم تسليم جميع الكشوف والبيانات فى موعد أقصاه السادس من أغسطس، لتتم المتابعة على مستوى المديريات بشكل أسبوعى للتأكد من سير العمل على ما يرام.

تحرير 803 عقود لمنتفعى الإصلاح


وأكد وزير الزراعة، الانتهاء من تحرير 803 عقود لمنتفعى الإصلاح الزراعى، وتم توزيع 150 عقدا منها الأسبوع الماضى، ومن المقرر أن يتم توزيع 150 أخرى الأسبوع المقبل على منتفعى الإصلاح الزراعى بمحافظة الفيوم، وهى عقود كانت معطلة منذ عام 1985.

مديريات الإصلاح الزراعى


كما استعرض صلاح هلال مع مديرى المديريات بالإصلاح الزراعى ووكلاء الوزارة بالمحافظات المختلفة الإنجازات التى تم تحقيقها، منذ تولى كل منهم المسئولية، فضلاً عن عرض واف لما تم تحقيقه فيما يخص تحصيل مستحقات الهيئة، فى خطوة لإعادة تقييم مسئولى الهيئة بالقطاعات المختلفة لتنفيذ خطة شاملة للتطوير وإصلاح إطار العمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة