حمدى أبو المعاطى:خاطبنا مسئولى قناة السويس لإقامة معرضا ومتحفا

الأحد، 05 يوليو 2015 11:00 م
حمدى أبو المعاطى:خاطبنا مسئولى قناة السويس لإقامة معرضا ومتحفا حمدى ابو المعاطى
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حمدى أبو المعاطى رئيس قطاع الفنون التشكيلية ونقيب التشكيليين، أنه تقدم بمذكرة للجهات المسئولة فى هيئة قناة السويس، يطرح فيها أفكارا لتجميل مرفق قناة السويس وإقامة معرضا للفن التشكيلى يشارك فى تنفيذ أعماله فنانو مصر، ليقدموا أعمالا تليق بقيمة قناة السويس الجديدة.

وأضاف الدكتور حمدى أبو المعاطى أن من ضمن الأفكار التى عرضتها المذكرة، كانت إقامة متحفا حضاريا لقناة السويس ومتحفا للفن الحديث بمدينة الإسماعيلية، موضحا أنه يتم التنسيق حاليا لزيارة يقوم بها وفد من الفنانين التشكيليين لموقع القناة، لمعاينته والخروج بأفكار عن الأعمال الفنية التى ستنفذ هناك، وأن ذلك سيتم بعد مسابقة يشارك فيها الفنانين بعرض أعمالهم لاختيار الأفضل من بينها.

وبالإشارة إلى الزيارة السابقة التى قام بها وفد من الفنانين التشكيليين لموقع القناة الجديدة الشهر الماضى، من بينهم رضا عبد السلام وطارق الكومى وإبراهيم غزالة وعمر الفيومى وإبراهيم الطنبولى وإيمان عزت، لمعاينة موقع القناة والخروج بأفكار لأعمال فنية سيتم تنفيذها هناك، قال الدكتور حمدى أبو المعاطى أنهم توجهوا للموقع دون إخطار نقابة التشكيليين أو قطاع الفنون التشكيلية، وهما الجهتان المسئولتان عن التنسيق لعرض الأفكار لتنفيذ أعمالا فنية لموقع القناة.

وبخصوص تقدم بعض الفنانين بأفكارهم وعرض نماذج لأعمالهم على هيئة القناة، قال الدكتور حمدى أبو المعاطى إنه لم تتم أى إجراءات بهذا الشأن ولم تختار هيئة القناة أيا من أعمالهم للعرض بموقعها لأن التنسيق يجب أن يتم بمعرفة نقابة التشكيليين وقطاع الفنون التشكيلية، ولعدم وجود وقتا كافيا لتنفيذها، لذلك تولى المتحف الحربى تنفيذ بعض الأعمال التى ستوضع بموقع القناة يوم الافتتاح.

يذكر أن النحات محمد ثابت قال فى تصريحات لليوم السابع، إنه سينفذ تمثالا لفلاحة مصرية تحمل على يديها سفينتين تمثلان قناة السويس القديمة والجديدة، من خامة البرونز وعلى ارتفاع 35 متر سيتم نقله لموقع قناة السويس الجديدة.

وأشار الفنان محمد ثابت إلى أن تنفيذ التمثال سيتم خلال ستة أشهر على أقل تقدير، لافتا إلى أنه لن يتمكن من تنفيذه قبل افتتاح موقع القناة الجديدة فى أغسطس المقبل.

وأوضح الفنان محمد ثابت أن المتحف الحربى نفذ أربعة تماثيل سيتم نقلها لموقع القناة الجديدة، تعبر عن البيئة المصرية وعن قناة السويس منها تمثالا لفلاحة مجنحة وتمثالين للعمال الذين قاموا بحفر القناة، لافتا إلى أن هذه التماثيل نفذت بخامة البوليستر وهى جاهزة للعرض فى يوم افتتاح القناة الجديدة.
يذكر أن أزمة كبيرة قد اشتعلت فى الوسط التشكيلى مؤخرا، بعد تداول صورا لتمثال الفلاحة المجنحة، الذى قال الفنانون أنه لا يمت للفن بصلة وأنه يفتقر لكل القيم الجمالية.


موضوعات متعلقة

..
- محمد طلعت: العمل "عار" على الفن المصرى وأطالب وزارة الثقافة بالتدخل.. "أزمة" فى الوسط التشكيلى بسبب تمثال القناة الجديد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة