الحكومة العراقية: تفعيل حزم الإصلاحات الخميس المقبل.. سعد الحديثى: رئيس الوزراء وجه هيئة النزاهة بوضع أسماء المتورطين فى قضايا فساد على قائمة الممنوعين من السفر.. ويؤكد: حيدر العبادى يحظى بدعم كامل

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 01:23 م
الحكومة العراقية: تفعيل حزم الإصلاحات الخميس المقبل.. سعد الحديثى: رئيس الوزراء وجه هيئة النزاهة بوضع أسماء المتورطين فى قضايا فساد على قائمة الممنوعين من السفر.. ويؤكد: حيدر العبادى يحظى بدعم كامل الدكتور سعد الحديثى المتحدث الرسمي بإسم الحكومة العراقية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المتحدث الرسمى باسم الحكومة العراقية، الدكتور سعد الحديثى، إنه تمت المصادقة من قبل مجلس النواب على حزمة الإصلاحات التى أعدها الدكتور حيدر العبادى أول أمس، مشيرا إلى أن الخطة سيبدأ تفعيلها ابتداء من يوم الخميس المقبل عقب اجتماع مجلس الوزراء، موضحا أنها تشمل تفاصيل الإجرائية والبدء بالترتيب الفعلى لهذه الخطة والتى تتضمن محورا من محاورها مكافحة الفساد.

وأكد الحديثى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من بغداد، أن الدكتور حيدر العبادى رئيس مجلس الوزراء قد وجه هيئة النزاهة التى تدير قضايا الفساد والمخالفات القانونية، اليوم الأربعاء، برفع قامة بأسماء المتهمين فى قضايا الفساد والاستيلاء على الممتلكات العامة من ضرورة منعهم من السفر وإحالتهم إلى القضاء وبالتأكيد هذه خطوة أولى فى إطار حزمة الإصلاحات التى اعتمدها مجلس النواب العراقى اليوم.

إلغاء مناصب نائب رئيس الجمهورية لتقليص النفقات



وأوضح أن الدكتور حيدر العبادى إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، مؤكدا أن الحراسات سيتم تقليصها إلى حد كبير لكل المسئولين فى كل الوزارات والمؤسسات الحكومية بدءًا من رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن الغطاء التشريعى توفر للحكومة بمصادقة البرلمان وذلك للمضى قدما لتطبيق حزمة إصلاحات ولم يعد هناك أى معوق، مشيرا إلى أن الدكتور العبادى مؤيد بإرادة قانونية شرعية ممثلة بالبرلمان، مؤيد بإرادة جماهيرية ممثلة بالحراك المدنى الشعبى المطالب بالإصلاحات، إضافة لتمتعه بدعم من المرجعية الدينية التى تحظى بثقل اجتماعى كبير فى العراق.

وأشار إلى أن رئيس الحكومة العراقية بإمكانها بدء الإصلاحات من اليوم، مؤكدا أن الخطوات تتم تباعا وسيتم اتخاذ خطوات عديدة أخرى فى هذا الاتجاه.

الإصلاحات استجابة لإرادة جماهيرية وطنية



أكد أن ورقة الإصلاحات هى استجابة لإرادة جماهيرية وطنية فهذه الإرادة تمثل أبناء الشعب العراقى الذى يسعى لمكافحة الفساد وإصلاح المنظمة الإدارية، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس النواب الذين حضروا بعدد غير مسبوق يمثلون كل الكتل الاجتماعية ودعموا جميعا القرار، موضحا أن ما حدث من إجراءات لم يتعارض مع أى اتفاق ومتوافق مع الدستور، وأنه لم يرفض أى طرف أى إجراءات اتخذها الدكتور العبادى .

وأكد أن المرجعية الدينية تقدم توجيهات ونصائح ومشورة وهى لا تتدخل فى مسار العمل الحكومة، فالعراق دولة مدنية لا يحكم بمشاركة أحزاب سياسية فى إطار دستورى مدنى تعددى ذى صبغة مدنية خالصة، مشيرا إلى أن المرجعية الدينية عندما تقدم توجيهات أو مشاورات أو نصائح يأتى فى إطار من باب التقويم والتصويب من الأداء الحكومى ولا تتدخل فى الإجراءات التى تباشرها السلطة فى العراق.


موضوعات متعلقة..



- رئاسة إقليم كردستان: نتضامن مع حزم إصلاحات الحكومة العراقية.. ونطالب بفتح ملفات الفساد منذ عام 2003.. وتؤكد: تم إهدار مئات المليارات من الدولارات.. ويطالب الأحزاب السياسية فى البلاد بدعم العبادى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة