بعض النجوم يحصدون ثروة من الفن لكن الآخرين لا يحصدون سوى التقدير الذى يأتى من الجمهور ليشعر الممثل بأنه موجود، وهناك من يقدر عمله، رغم أن البعض يرى أن الممثل الذى يقدم نوعية الأدوار التى يجسدها على حسنين يعيش فى منطقة آمنة فهو لا يتحمل مسئولية فشل عمل فنى ومكانه محجوز بصرف النظر عن هل نجح العمل جماهيريًا أم لا؟، لكن الأمر فى الحقيقة لا يقتصر على ذلك فقط فنوعية مساحة الأدوار التى يقدمها على حسنين قد تبدو آمنة، لكن صعوبتها فى أن يلتفت إليها الجمهور ويتذكرها بعد خروجه من السينما أو انصرافه من أمام شاشة التليفزيون.
ونجح على حسنين فى مسيرته الفنية أن يترك ذلك الانطباع الإيجابى بأنه فنان قادر على تجسيد مختلف الأدوار، ونصدقه فى كل دور يقدمه، بل نحفظ أسماء شخصياته وتفاصيلها وبعض الجمل التى يقولها، وهنا ندرك تمامًا كيف كان لدى هذا الفنان الذى رحل فى هدوء، صخب داخلى بولع الفن وعشقه، فهو لا يفكر فى مكاسبه المادية بقدر إشباع طاقة داخلية.
ويظهر ذلك فى أعمال لشخصيات كثيرة جسدها على حسنين وأبرزها شخصية "عم زرياب" فى فيلم "آيس كريم فى جليم"، ذلك الملحن الذى يعشق الحياة، ويقول فى إحدى جمله الحوارية بالفيلم "لآخر نفَـس قلبى بيحب الناس، بيعشقها، دلوقتى بس عرفت سر عذابى، اللغة وحرب الكلام، مش مهم يتقال أنا اشتراكى، راديكالى، بدنجانى، مش مهم أى أيديولوجية، طز فى كل أيديولوجيات الدنيا، طز فى العنف والتطرف، الله على اللقمة، والحرية، والعدل، المهم كلمة واحدة نطلع لقدام، مش لورا.. أنا مسافر".
مشهد النهاية فى فيلم أيس كريم فى جليم
أحد مشاهد على حسنين فى فيلم أيس كريم فى جليم
عبقرية أداء على حسنين جعلت مشاهدى فيلم "الكيت كات" يتذكرون دوره كشيخ ضرير تجمعه الصدفة بقاء الشيخ حسنى أو محمود عبد العزيز، ورغم ظهوره بدقائق قليلة فى أحداث الفيلم إلا أنه أجبرنا على تذكر هذه المشاهد، والأمر نفسه فى فيلم "رشة جريئة" مع أشرف عبد الباقى والذى قدم من خلاله كوميديا هزليا شخصية مخرج غريب الأطوار.
على حسنين ومحمود عبد العزيز فى الكيت كات
ولا أحد ينسى دور على حسنين فى فيلم "البحث عن سيد مرزوق" مع النجم الراحل نور الشريف، حيث جسد شخصية الملياردير سيد مرزوق، غريب الأطوار، والذى يبحث عنه "يوسف" طوال أحداث الفيلم، ومن المرات القليلة فى تاريخ السينما المصرية يحمل عنوان الفيلم اسمًا لشخصية ثانية وليس البطل المطلق ضمن أحداث العمل، ويبدو أن القدر أراد أن يعطيه جزءًا من حقه وألهم المخرج داود عبد السيد أن يضع اسم الشخصية التى يجسدها على حسنين فى عنوان الفيلم.
مشهد من فيلم الكيت كات
وكان لأداء على حسنين المتميز القدرة على أن يقدم أدوارًا عادة وأجاد أيضًا تجسيد دور اليهودى المتعصب "دكتور يوسى" ورجل العصابة وهو ما نراه فى المسلسل الدرامى "رأفت الهجان" حول قصة أحد أبرز رجال المخابرات رفعت على سليمان الجمال، وكذلك فى الفيلم الكوميدى الهزلى "كتكوت".
وللفنان الراحل تاريخ كبير من الأعمال التى قدمها فى المسرح منها "الوزير العاشق" و"خيل الحكومة" و"يا طالع الشجرة تانى.. ليه؟، وأيضًا بعض المسرحيات التى مثلها لكن عندما تم تصويرها تليفزيونيًا لم يكن موجودًا ضمن فريق العمل ومنها "أخويا هايص وأنا لايص" و"حب فى التخشيبة".
نور الشريف وعلى حسنين
وأجاد حسنين تجسيد الأدوار الكوميدية وأيضًا التراجيدية وأدوار الشر بنفس الكفاءة والامتياز ونال نفس درجة التصديق والاقتناع من قبل الجمهور،وقدم للتليفزيون عدة ملسلات منها "ابن تيمية" و"أولاد أدم" و"رأفت الهجان" و"فارس السيف والقلم" وكانت آخر المسلسلات التى قدمها بعنوان "الصعلوك" الذى عرض فى رمضان الماضي، و"البيوت أسرار".
يشار إلى أن على حسنين ولد عام 1939 بمحافظة الإسكندرية، وبدأ العمل فى مجال التمثيل عام 1954، ووافته المنية اليوم الأربعاء.
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد فؤاد
رحمه الله عليه