وزارة الرى: إزالة 5 آلاف و433 حالة تعد على النيل

الإثنين، 17 أغسطس 2015 03:40 م
وزارة الرى: إزالة 5 آلاف و433 حالة تعد على النيل إزالة التعديات على نهر النيل
كتبت ـ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الموارد المائية والرى، اليوم إزالة 5 آلاف و433 حالة تعد على نهر النيل منذ انطلاق الحملة القومية لانقاذ نهر النيل.

وقالت الوزارة فى بيان لها، إن عدد الإزالة يأتى من إجمالى نحو 50 ألفا و399 حالة تستهدفها الحملة القومية لإنقاذ النيل منذ أطلقها رئيس الوزراء إبراهيم محلب ووزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى فى 5 يناير الماضى.

وأضافت الوزارة أن قطاع حماية النيل – بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية – قام اليوم بإزالة 4 حالات تعد على نهر النيل بمحافظة كفر الشيخ.

وقال وزير الموارد المائية والرى – فى تصريح له – إن "فرق التفتيش بجميع المحافظات تواصل عمليات كشف وضبط المخالفات وأننا ماضون بكل حزم فى تنفيذ خطة الدولة لإزالة جميع التعديات على نهر النيل والقنوات والمجارى المائية، مهما بلغت التضحيات".

وأضاف وزير الموارد المائية والرى أن حملة إزالة التعديات تشمل جميع المناطق والمحافظات الواقعة على نهر النيل والقنوات والمجارى المائية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ، كما تشمل جميع الحالات الكبيرة والصغيرة دون استثناء لأى أحد ، داعيا جميع المخالفين والمتعدين إلى تغليب مصلحة الوطن والمبادرة بإزالة التعديات بأنفسهم بدلا من الوقوع تحت طائلة القانون.

وتابع وزير الموارد المائية والرى أنه " تم تخصيص الخط الساخن 15116 لتلقى شكاوى التعدى على مجرى النيل، مؤكدا أنه سيتم تغليظ العقوبة على المتعدين على النهر، كما تقرر مراجعة جميع تراخيص المؤسسات والمنشآت الجديدة الواقعة على النهر للتأكد من مطابقتها للاشتراطات التى وضعتها الوزارة لاستمرار الترخيص".

وكشف وزير الموارد المائية والرى، عن إزالة أكثر من 17 ألف حالة تعد على الترع والمصارف، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بعمل تحسين نوعي للمياه تبدأ من أسوان جنوبا، موضحا أنه سيتم قريبا إعلان محافظة أسوان خالية تماما من التلوث الصناعى والصحى بمياه النيل، ولافتا إلى أن المتابعة فى حملات الإزالة ستجعل المتعدى على النيل يفكر أكثر من مرة قبل تكرار تعديه".

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزراء الحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب وقعوا على وثيقة النيل، التى تتضمن التعهد بالحفاظ على النهر وحمايته من التلوث والتعديات، كما وقع عليها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب"

وتنص الوثيقة على أنه "فى ظل الهجمة الشرسة التى يتعرض لها نهر النيل – وهو شريان حياة المصريين – واحتراما لدستور مصر الذى أقسمنا جميعا عليه – والذى يقر بالتزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به و ترشيد الاستفادة منه وعدم إهدار مياهه أو تلويثها – و أيضا تأكيدا على حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل ، لذا فإننى أعلن اشتراكى فى لجنة حراس النيل لحماية النهر من التعدى، وأقوم بدور رقابى شعبى لمتابعة شئون النيل، وأشارك فى توعية المواطنين ضمن الحملة القومية لحماية النهر، وأقسم على عدم تلويثه أو التعدى عليه".

مصدر بـ"الرى": 12 شرطا لاستغلال الخزان الجوفى بـ"المليون فدان"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة