"FDA" تحذر من المناديل المبللة وتضع ضوابط لاستخدامها.. بلاش تستخدمها فى تنظيف الجروح.. واحذرى المستخدمة فى إزالة المكياج.. وماتحطهاش على تابلوه العربية.. واتأكد من مصدرها وإرشادات استخدامها

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 08:30 م
"FDA" تحذر من المناديل المبللة وتضع ضوابط لاستخدامها.. بلاش تستخدمها فى تنظيف الجروح.. واحذرى المستخدمة فى إزالة المكياج.. وماتحطهاش على تابلوه العربية.. واتأكد من مصدرها وإرشادات استخدامها مناديل ـ أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم ككل بدأت تظهر عادات وتقاليد جديدة لشعوب العالم لمحاربة الهجمة الشرسة للشمس لهذا الموسم الصيفى القاتل، ومن ضمن هذه العادات هى زيادة استخدام المناديل المبللة أو المعطرة (wipes)، ومع زيادة الطلب عليها ظهرت أنواع فى أسواق العالم مجهولة المصدر، وتسببت فى بعض المشاكل الصحية لمستخدميها.

يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية: مع ظهور هذه المشاكل وتفاقمها أصدرت هيئة الاغذية والأدوية الأمريكية FDA، فى هذا الصيف، نشرة شديدة اللهجة توضح تعريف علمى وواضح للمناديل المبللة، وكيفية الرقابة عليها والجهات المنوطة لتنظيم تداولها على مستوى العالم، كما أرفقت النشرة بعض التعليمات والإرشادات لمستخدميها غاية فى الأهمية.. وفى بداية النشرة قسمت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية المناديل المبللة لأربعة أنواع:

النوع الأول: وهو المستخدم فى ترطيب الجلد وتنظيفه وإزالة آثار مستحضرات التجميل، واعتبرت هذا النوع يخضع لقوانين ورقابة ومعايير الأمان لمستحضرات التجميل، وهذه النوع لا يحتاج موافقة FDA قبل نزوله الأسواق إلا إذا كان به مواد ملونة، ولكن لابد من أن تخضع للجهات الرقابية فى كل بلد على حدة، لضمان أمانها والتأكد من صحة المكونات المذكورة على المنتج وسلامة مصدر تصنيعه.

النوع الثانى من المناديل المبللة: وهى المناديل المستخدمة فى أغراض علاجية كتلك المناديل المكتوب عليها أنها قاتلة للميكروبات ومطهرة للجلد، وأكدت وحذرت FDA أن هذا النوع بقوة القانون يعتبر مستحضرا دوائيا ويخضع لكل معايير الترخيص لأى منتج دوائى، ولا يسمح بتداوله فى الأسواق إلا إذا أخذ ترخيصا من مركز الأبحاث والدواء فى FDA (FDA’s Center for Drug Evaluation and Research)، ولابد أن تجرى عليه كل اختبارات الكفاءة والأمان المحددة لأى منتج دوائى قبل تسجيله، وبالطبع لابد أن يكون مصدره الشركات المعتمدة والمنوط لها تصنيع هذه المنتجات الدوائية.

النوع الثالث: وهى غير منتشرة مصر والدول العربية وهى المناديل التى تحتوى على مواد قاتلة أو نافرة للحشرات، وهى تستخدم لمنع وقوف الحشرات على أجسامنا، وهذا النوع يخضع لرقابة مؤسسات حماية البيئة لضمان سلامتها وعدم أضرارها بالبيئة.

النوع الرابع: وهى المستخدمة فى تطهير أسطح الموبيليات والأرفف فى المنازل، وهذا النوع يخضع لرقابة حماية المستهلك لضمان أمانها وسلامة مصدرها.

وأشار إلى أنه بعد أن سردت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) الأنواع المختلفة للمناديل المبللة يتضح مدى خطورة النوعين الأول والثانى علينا، نظرا لغياب الرقابة عليهما فى الأسواق بالرغم من أنهما أكثر الأنواع تداولا، ومنها ما يباع على الأرصفة ومنها مجهول المصدر، ويتم تصنيعه لدى جهات مجهولة غير مسجلة وغير مرخصة من أى جهات رقابية، وقد يكون تصنيعها خارج البلاد فى أماكن ملوثة، كما يقولون مصانع "بير السلم"، ومن هنا تأتى خطورة هذه المنتجات التى قد تصيبنا وتصيب أطفالنا بأمراض الحساسية، وقد يتفاقم الأمر وقد يكون بها مواد مسرطنة للجلد، وقد تأتى الخطورة من قلة وعينا بالمنتج.

وأكد الدكتور خالد مصيلحى أن هناك بعض التحذيرات قد تكون مكتوبة على بعض المناديل المبللة نتجاهلها تماما، ولذلك وضعت FDA بعض الإرشادات على صدر نشرتها لزيادة الوعى باستخدام المناديل المبللة:

1- ممنوع استخدام المناديل المبللة على الأماكن المجروحة أو المكسورة بالجلد، فهى تستخدم على الجلد السليم فقط، فهناك من يستخدمونها لتطهير الجروح، ولكنها معدة ومرخصة لتطهير الجلد السليم وليس الجروح المفتوحة، وقد يكون بها مواد تسبب مشاكل صحية لو اختلطت بالدم.

2- لابد من قراءة الإرشادات المكتوبة على المنتج قبل استخدامها واللجوء للصيدلى أو الطبيب لترجمة المكتوب عليها، لأن هناك بعض الإرشادات الخطيرة جدا لابد من اتباعها، فعلى سبيل المنتجات بعض المنتجات مكتوب عليها لابد من غسل الجلد بالماء بعد استخدامه، وهذا معناه أن عدم غسيل الجلد قد يسبب التهابات لو ترك بدون غسيل، وقد تكون الإرشادات عدم التعرض للشمس بعد استخدامها، وهذه المواد تتفاعل مع أشعة الشمس وتضر البشرة، كما أن بعض المنتجات مكتوب عليها محظور استخدامها للأطفال فكل هذه الإرشادات رغم خطورتها نتجاهلها تماما، مما يعرضنا ويعرض أطفالنا لمشاكل لا حصر لها.

3- لابد من التأكد من سلامة العبوة الموجود بها المناديل لأنها إذا كانت غير محكمة الغلق قد تسبب جفاف للمناديل، وقد تعرض المنايل للتلوث وتصبح مصدرا للعدوى.

4- لابد من استخدام المنديل مرة واحدة فقط ولشخص واحد، وعدم تنقل المنديل الواحد بين الأفراد حتى لا يصبح مصدرا لنقل العدوى، ولابد من التخلص من المنديل المستخدم بطرق صحية.

5- حذرت الـFDA من تعرض عبوات المناديل لدرجات الحرارة المرتفعة مثل وضعها طوال اليوم فى تابلوه العربية، فقد تتفاعل المواد الموجودة بها فى درجات الحرارة العالية وينتج من هذا التفاعل مواد جديدة ضارة بالجلد، وقد تصبح وسطا ملائما لنمو البكتيريا بدلا من محاربتها، لأن المواد الموجودة أجريت اختبارات الأمان والثبات لها فى درجات حرارة الغرفه وهى 25 درجة مئوية وفى هذه الأيام الحارة قد توضع المناديل فى حرارة تصل إلى 40 أو 50 درجة مئوية، مما يحولها لمصدر للعدوى، وقد ينتج من التفاعل مواد قد تزيد حساسية والتهابات الجلد.

6- نصحت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية قبل استخدام أى منتج على جلدنا وبشرتنا من تجربته على جزء صغير فى اليد، للتأكد عدم وجود حساسية لأى مكون من مكونات المناديل المبللة.

7- وهذه النقطة مهمة جدا فى مصر وهو إبلاغ السلطات الرقابية بأى منتج مجهول المصدر، أو سبب لك مشاكل عند استخدامه حتى يتم التعامل معه قبل وصوله لبقية أفراد المجتمع وقبل انتشاره، وبالطبع لابد من شراء المنتج من أماكن مرخصة وتفادى منتجات الأرصفة والشوارع فهى مجهولة المصدر وعرضة للتلوث طوال اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة