هيئة الأرصاد الأسترالية: ظاهرة النينيو تستمر حتى نهاية 2015

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 11:11 ص
هيئة الأرصاد الأسترالية: ظاهرة النينيو تستمر حتى نهاية 2015 أمطار غزيرة
سيدنى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية اليوم الثلاثاء، إن ظاهرة النينيو المناخية باتت أكثر وضوحا خلال الأسبوعين الماضيين ما يهيئ فرصة كبيرة لاستمرار هذا النمط المناخى حتى نهاية عام 2015.

وقالت الهيئة إن درجات الحرارة بالمنطقة المدارية من المحيط الهادى كانت أعلى كثيرا من عتبة النينيو وذلك علاوة على التراجع المستمر فى الرياح التجارية.

وأضافت الهيئة أن ثلاثة من بين خمسة نماذج للطقس قيد الدراسة تتوقع اكتمال تشكل ظاهرة النينيو.
والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه فى المحيط الهادى وتحدث كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح فى آسيا وشرق افريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات فى أمريكا الجنوبية.

ويجلب النينيو أحوال طقس جافة دافئة لمعظم مناطق الساحل الشرقى لأستراليا ويزيد من حدة أحوال تقترب من الجفاف لبعض المناطق الشمالية الشرقية للساحل.

وفى حالة حدوث ظاهرة النينيو يكون الشتاء أقل برودة من المعتاد والأمطار أقل أيضا فى فصل الربيع على شرق أستراليا وستكون درجة الحرارة أعلى من المعتاد فى النصف الجنوبى من أستراليا.

وهذه الاحوال لن تكون مواتية لزراعة القمح فى أستراليا وإنتاج السكر على مستوى العالم وهو ما قد يدعم الأسعار التى انخفضت فى الآونة الاخيرة. ويؤثر الطقس الجاف على الانتاج الزراعى فى أستراليا مع توقع انخفاض إنتاج سلع رئيسية مثل القمح والسكر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة