الحكومة الهولندية قد تواجه مذكرة لحجب الثقة خلال التصويت على إنقاذ اليونان

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 11:13 م
الحكومة الهولندية قد تواجه مذكرة لحجب الثقة خلال التصويت على إنقاذ اليونان رئيس الوزراء مارك روتى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الحكومة الهولندية لمناقشات حادة اليوم الأربعاء، فى مجلس النواب حيث قد تطرح مذكرة لحجب الثقة عنها بسبب دعمها لخطة الانقاذ الثالثة لليونان.

ودعى النواب البالغ عددهم 150 الى العودة من عطلهم لمناقشة الخطة اليوم فى جلسة يفترض ان يدافع فيها رئيس الوزراء مارك روتى ووزير المالية فى حكومته يورين ديسلبلوم الذى يترأس مجموعة اليورو أيضا عن الخطة.

وكانت مجموعة اليورو اقرت الجمعة هذه الخطة التى تبلغ قيمتها 86 مليار يورو، ويفترض ان يوافق عليها البرلمان الهولندى لكن خلافات داخل حزب رئيس الوزراء الليبرالى ومذكرة بحجب الثقة قد تطغى على الجلسة.

ولا تحتاج الحكومة الهولندية الى موافقة البرلمان لإقرار خطة انقاذ اليونان على المستوى الاوروبي. لكن بالنسبة للاهاى تجاوز رأى النواب امر غير وارد.

وكان حزب رئيس الوزراء اكد من قبل انه لن يدعم الخطة اذا لم يشارك فيها صندوق النقد الدولي. واضطر روتى لعقد اجتماع مغلق استغرق بضع ساعات ليتمكن من اقناع حزبه.

ويواجه روتى انتقادات ايضا لتراجعه عن احد الوعود الانتخابية المهمة التى قطعها فى 2012 بالا يصرف يورو هولندى واحد بعد الآن على برامج مساعدة لليونان.

ووعد النائب المعادى للإسلام والمشكك فى الوحدة الاوروبية غيرت فيلدرز المعارض علنا لخطة انقاذ اليونان، بتقديم مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة، لكن المراقبين يرون ان هذه المذكرة لا يمكن ان تمر لان الحكومة تتمتع بالأغلبية فى البرلمان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة