خلال الملتقى العربى للسكر..أطباء سودانيون يؤكدون:مرض السكر يمثل 8.5% فى السودان.. ونسب الإصابة تضاعفت خلال الـ 10 سنوات الماضية.. وانتشار السمنة وقلة الحركة وترك الحياة الريفية أهم عوامل الإصابة

الخميس، 20 أغسطس 2015 07:45 م
خلال الملتقى العربى للسكر..أطباء سودانيون يؤكدون:مرض السكر يمثل 8.5% فى السودان.. ونسب الإصابة تضاعفت خلال الـ 10 سنوات الماضية.. وانتشار السمنة وقلة الحركة وترك الحياة الريفية أهم عوامل الإصابة دكتور محمد على التوم السودان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال الملتقى العربى للسكر المنعقد حاليًا فى القاهرة شارك فى المؤتمر عدد من الأطباء العرب ومن ضمنهم أطباء من السودان حيث تحدث الأطباء هناك عن نسب الإصابة بمرض السكر وانتشار الوجبات السريعة كسبب رئيسى فى الإصابة بالمرض.

الوجبات السريعة


وأكد الدكتور أحمد درار أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة العلوم الطبية بالخرطوم بالسودان رئيس الجمعية السودانية للسكر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مرض السكر أصبح فى تزايد مستمر وأيضًا نتيجة ارتفاع نسبة الإصابة بالسمنة لعدم ممارسة الرياضة والأكل غير الطبيعى والمشروبات السكرية والحلويات.

وقال الدكتور أحمد درار إنه تم فى محافظة الخرطوم إجراء دراسة أثبتت أن عدد المصابين بالسكر هناك يصل إلى 12% حيث نقوم بالكشف الدورى عن مرض السكر وبعض النشرات فى الصحف لكن لابد من زيادة التوعية ونحتاج إلى مزيد من التكثيف للوصول إلى نتائج إيجابية للحد من انتشار المرض.

وأشار الدكتور أحمد درار إلى أن الأطفال يعانون من السكر من النوع الثانى رغم أنه كان يقتصر على البالغين فقط نتيجة عدم ممارسة الرياضة ونتيجة تناول المشروبات الغازية والعصائر والوجبات السريعة.


8.5 %نسبة الإصابة بمرض السكر فى السودان


من جانبه قال الدكتور محمد على التوم أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بجامعة الأحفاد بأم درمان والأمين العام للاتحاد السودانى للسكر ورئيس اللجنة الفنية العليا للسكر بوزارة الصحة إنه من المعروف أن نسبة الإصابة بمرض السكر فى السودان كلها تصل إلى 8.5% حيث يبلغ عدد المرضى إلى حوالى 2 مليون مصاب من 30 مليونًا وهم عدد السكان وهناك نفس العدد للذين يصلون إلى مرحلة ما قبل التشخيص كما أن هناك مصابون بالمرض ولا يعرفون أنهم مصابون به ويمثلون حوالى مليون شخص وكل هذا يعنى أن المصابين والمعرضين للإصابة يصلون إلى 5 ملايين شخص.

وتابع الدكتور محمد على التوم أن هذه النسبة تضاعفت خلال الــ10 سنوات الماضية وذلك نتيجة لترك الحياة الطبيعية والنزوح إلى المدينة وترك الحياة الريفية التى تعتمد على تناول الطعام الصحى وعدم الحركة وممارسة الأعمال اليدوية.

وقال الدكتور محمد على التوم إنه بمناسبة ظهور هذا الوباء قامت الدولة بمعاونة المؤسسات غير الحكومية كجمعيات السكرى الوطنية بعمل برامج قومية للتصدى لانتشار المرض وإتباع الإستراتيجية العالمية لمكافحة السكر والأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم وأمراض الدورة الدموية وأمراض الجهاز التنفسى والسرطان.

تناول الغذاء الصحى وضرورة ممارسة الرياضة
وأوضح الدكتور محمد على التوم أن هناك أنشطة قومية لنشر الوعى لتناول الغذاء الصحى وضرورة ممارسة الرياضة كما قامت السودان بتجهيز مؤسسات صحية خدمية وعلاجية للمصابين بالسكر لمنع حدوث المضاعفات.


وأشار الدكتور محمد على التوم إلى أنه تم حديثًا إنشاء 100 عيادة لمتابعة مرضى السكر فى جميع أنحاء السودان بالمجان ويقوم التأمين الصحى بتوفير الأدوية لهؤلاء المرضى.


 دكتور محمد على التوم من السودان -اليوم السابع -8 -2015
دكتور محمد على التوم من السودان


 دكتور أحمد درار من السودان -اليوم السابع -8 -2015
دكتور أحمد درار من السودان


 جانب من الحضور خلال المؤتمر  -اليوم السابع -8 -2015
جانب من الحضور خلال المؤتمر



"ملتقى السكر": دواء جديد لعلاج المرض يماثل تركيبة الهرمون الطبيعى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة