وزير الزراعة يحيل 23 واقعة تلاعب فى الحيازات الوهمية وملف الأسمدة لـ"الأموال العامة".. المتهمون أصدروا مستندات مصطنعة على خلاف الحقيقة موجهة للمحاكم.. وحصولهم على أحكام دون وجه حق

السبت، 22 أغسطس 2015 04:10 م
وزير الزراعة يحيل 23 واقعة تلاعب فى الحيازات الوهمية وملف الأسمدة لـ"الأموال العامة".. المتهمون أصدروا مستندات مصطنعة على خلاف الحقيقة موجهة للمحاكم.. وحصولهم على أحكام دون وجه حق الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، 23 حالة فساد إلى مباحث الأموال العام كشفته لجنة مكافحة الفساد بالوزارة، بشأن الحيازات الوهمية وصرف كميات ضخمة من الأسمدة المدعمة دون وجه حق.

كما أحال الوزير المسئولين عن التلاعب فى السجلات الخاصة بالمتدربين المؤقتين بالإدارة المركزية للتشجير وإصدارهم مستندات مصطنعة على خلاف الحقيقة موجهة إلى المحاكم فى العديد من القضايا مما أدى إلى حصولهم على أحكام دون وجه حق للتحقيق.

وكشف الوزير خلال ترأسه اجتماع لجنة مكافحة الفساد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وبحضور هيئة مستشارى الوزارة القانونية وممثلى الجهات الرقابية وممثلى الوزارة، أمس، إحالة كل من مدير إدارة الانتاج والتشغيل بالمنطقة الشرقية بالهيئة العامة للثروة السمكية ومدير الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وكافة المسئولين عن ارتكاب مخالفات مالية وإدارية إلى النيابة الادارية.

بحث ظاهرة الحيازات الوهمية


وانتهى الاجتماع إلى تكليف رئيس قطاع الاستصلاح بتشكيل لجنة لبحث ظاهرة الحيازات الوهمية وصرف الاسمدة والخدمات الزراعية دون وجه حق للوقوف على أسبابها ووضع آلية لمنعها، وتكليف رئيس قطاع الارشاد الزراعى بتشكيل لجنة على مستوى كافة مديريات الزراعة للتفتيش على الدفاتر الخاصة بالعمالة المؤقتة للمتدربين لحصر العمالة الوهمية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المتلاعبين بالدفاتر وإثباتهم بيانات وأسماء وهمية على غير الحقيقة.

واستعرض الاجتماع القرارات الأخيرة التى تم اتخاذها لمواجهة المفسدين والمقصرين لحماية المال العام من العدوان عليه، والتى تمثلت فى إحالة مخالفات الطرق الصحراوية التى تم التعدى عليها والبناء عليها بالمخالفة للقانون إلى النائب العام، فضلاً عن إحالة عدد من المسئولين بقطاع الانتاج بالوزارة للنيابة الإدارية بسبب الإهمال فى تحصيل مستحقات الوزارة لدى إحدى الشركات وتسليمهم الشركة أراضى ومبانى كاستراحات دون تحرير عقود لها وهو الأمر الذى مثّل أضراراً بالمال العام.

سرعة وضع الخطة التنفيذية الموحدة لمكافحة الفساد


وأكد هلال على ضرورة سرعة وضع الخطة التنفيذية الموحدة لمكافحة الفساد بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة وذلك فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وكلفت اللجنة رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية بإيقاف التعامل مع مقاولى القطاع الخاص المخالفين والعمل بحفارات الهيئة بناء على تقارير الجهات الرقابية، فضلاً عن تكليف بنك التنمية والائتمان الزراعى والجمعية التعاونية العامة للأراضى المستصلحة بإعداد تقرير بما تم صرفه من أسمدة ومبيدات عن الموسم الزراعى منذ عام 2009 وحتى 2015، فيما يخص 23 حالة تم عرضها على لجنة مكافحة الفساد.

وبدأت اللجنة فى إعداد مشروع للخطة التنفيذية لمكافحة الفساد بالوزارة فى ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، تتضمن جدول زمنى للتنفيذ ومؤشرات لقياس الأداء وسياسة تتفق والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة