هاشتاج "طلعت ريحتكم" يتخطى الخمسين ألف تغريدة على "تويتر" تزامناً مع تظاهرات لبنان..نشطاء يتداولون صوراً وفيديوهات لفض قوات الأمن لتجمعات المحتجين..نجوى كرم وهيفاء وهبى وراغب علامة يؤيدون المتظاهرين

الأحد، 23 أغسطس 2015 03:50 ص
هاشتاج "طلعت ريحتكم" يتخطى الخمسين ألف تغريدة على "تويتر" تزامناً مع تظاهرات لبنان..نشطاء يتداولون صوراً وفيديوهات لفض قوات الأمن لتجمعات المحتجين..نجوى كرم وهيفاء وهبى وراغب علامة يؤيدون المتظاهرين الشعب اللبنانى ينتفض
كتب عمرو حسين – حازم مقلد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد العاصمة اللبنانية بيروت، حالة من الحراك الجماهيرى التى غابت عن الأذهان لأعوام منذ أخر تظاهرات وقعت فى عدد من الدول العربية كمصر وتونس واليمن وسوريا، فيما يعرف بـ"الربيع العربى"، إذ خرج الآلاف من أبناء لبنان فى تظاهرات بوسط بيروت تعبيراً عن احتجاجهم بشأن تراكم القمامة فى العاصمة، متخذين من جملة "طلعت ريحتكم" شعاراً لهم يعكس أزمة القمامة والفساد الحكومى فى آنِ واحد.

أزمة القمامة هى البداية


تعتبر أزمة القمامة فى بيروت، فى الفترة الأخيرة، هى إحدى الأزمات الكبرى، لكن التظاهرات امتدت للمطالبة بإسقاط النظام والثورة عليه، وذلك على خلفية اعتداءات من قوات الأمن اللبنانية على المتظاهرين، إذ استخدمت قوات الأمن طلقات الرصاص والمياه والهراوات لتفريق المتظاهرين فى مشاهد أعادت للأذهان ثورات الربيع العربى.

مواقع التواصل الاجتماعى سلاح المتظاهرين لتوثيق احتجاجاتهم


و اتخذت مواقع التواصل الاجتماعى حيزاً كبيراً من الأحداث كعادتها فى إفراد صفحات للنشطاء للتعبير عن أرائهم والمشاركة بالصور والفيديوهات التى توثق احداثاً قد تنكرها الأنظمة، إذ انتشرت صور تفريق المتظاهرين بالمياه كالنار فى الهشيم، هذا إلى جانب تداول فيديوهات لتفريق قوات الأمن للمتظاهرين مستخدمين طلقات الرصاص والهراوات، وذلك كله تحت رايه هاشتاج " طلعت ريحتكم".

هاشتاج "طلعت ريحتكم" يتخطى الخمسين ألف تغريدة


وانتشر هاشتاج "طلعت ريحتكوا" على مواقع التواصل الاجتماعى للتعبير عن تظاهرات بيروت، إذ تخطى الهاشتاج حاجز الخمسين ألف تغريدة فى وقت قصير، وأصبح الهاشتاج قبلة من يريد معرفة ما يجرى على أرض العاصمة اللبنانية.

صور وفيديوهات تفريق المتظاهرين الأكثر تداولاً


فيما جاءت صور وفيديوهات تفريق المتظاهرين اللبنانيين من قِبَل قوات الأمن فى قائمة اهتمام زوار مواقع التواصل الاجتماعى خلال احتجاجات أبناء بيروت، فظهرت صور تفريق قوات الأمن للمتظاهرين بالمياه والهراوات والرصاص، وأظهرت الفيديوهات هذه الأحداث فى حين يهتف المتظاهرين "الشعب يريد إسقاط النظام".

فنانون لبنانيون يدعمون التظاهرات


ولم يكن الفنانون بعيداً عن الأحداث، إذ شارك كل من الفنان راغب علامة والفنانة نجوى كرم والفنانة هيفاء وهبى بتغريدات عبروا فيها عن دعمهم للتظاهرات، مستخدمين هاشتاج "طلعت ريحتكم".

نجوى كرم تعيد نشر أغنيتها "كلمة حق" على تويتر


من جانبها أيدت الفنانة اللبنانية نجوى كرم التظاهرات البنانية فى وسط بيروت، بأن أعادت نشر أغنية قديمة لها بعنوان "كلمة حق"، عبر حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إذ تأتى المشاركة بهذه الأغنية كتأييد لتظاهر اللبنانيين فى ميادين بيروت، خاصة أنها شاركت بكتابة الهاشتاج الخاص بالتظاهرات "طلعت ريحتكم".

وجاءت تعليقات متابعى نجوى كرم مثنية عليها وعلى وقوفها بجانب المتظاهرين، مشيرين إلى أكثر الجمل الحماسية فى الأغنية "نحن الدولة ونحن الصوت"، كما طالبها البعض بالنزول للتظاهر، مبرزاً دور الفنانين والمشاهير فى الحراك السياسى المطلوب.

هيفاء وهبى تشير لمقولة على بن أبى طالب عن أهل الحق وأهل الباطل


ومن ناحيتها نشرت الفنانة هيفاء وهبى صورة مكتوب عليها قولاً مأثوراً للإمام على بن أبى طالب قال فيه "حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق"، مستخدمة هاشتاج "طلعت ريحتكم" تعليقاً على الصورة.

راغب علامة وفرقته يساندون المتظاهرين من طائرة تونس


بينما تداول عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" صورة للفنان راغب علامة برفقة فريقه الموسيقى على متن إحدى الطائرات المتجهة لتونس لإحياء حفل غنائى هناك، إذ يظهر راغب علامة حاملاً لافتة مكتوب عليها "فرقة راغب علامة من الطائرة المتجهة لتونس.. طلعت ريحتكم".

كما غرد راغب علامة عبر "تويتر" قائلاً: "المتظاهرون على حق والدولة على خطأ"، مضيفاً أنه كما نزل الشعب اليوم من أجل النفايات، فإنه يحلم بيوم ينزل الشعب من أجل الكهرباء، وتابع: "40 سنة نعيش بشبه كهرباء، إذا الشعب يوماً أراد الحياة يستجيب القدر"، واستطرد: "المسئول عما يحصل الآن هو الاختلاف والتعطيل داخل مجلس الوزراء فى موضوع النفايات، يجب عدم تحويل الموضوع عن المسار الأساسى، أعنى النفايات".

بدوره قال الفنان خالد النبوى، عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" : "شعب ينتفض ضد النفايات كى يظل نظيفاً لهو شعب عظيم، اللهم أحمى لبنان وشعبها".





اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015



موضوعات متعلقة:



- مظاهرات "طلعت ريحتكم" تشعل بيروت.. إصابة 35 من العسكريين والمدنيين فى احتجاجات على أزمة "النفايات".. ووزير الداخلية يعد بمحاسبة مسئول أمنى أطلق النار على المتظاهرين.. والمتظاهرون ينصبون الخيام

- نجوى كرم تنشر أغنيتها "كلمة حق" على "تويتر" تأييدًا لمظاهرات لبنان

- بالفيديو.. مواجهات دامية بين متظاهرين والشرطة اللبنانية تطلق الرصاص الحى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة