مسئولة أمريكية: اجتماع محتمل بين بوتين وأوباما الشهر المقبل

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 03:35 م
مسئولة أمريكية: اجتماع محتمل بين بوتين وأوباما الشهر المقبل فيكتوريا نولاند
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكى لشؤون أوروبا اليوم الأربعاء أنه من المحتمل أن يعقد الرئيس الأمريكى باراك أوباما مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين اجتماعا فى شهر سبتمبر المقبل على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة وغيرها من الأحداث فى نيويورك.

وقالت نولاند- فى مقابلة مع وكالة أنباء "تاس" الروسية- إنها لا تستطيع تقديم أى إعلانات رسمية فيما يتعلق بالتواصل المحتمل بين زعيمى روسيا والولايات المتحدة.

وأضافت: "ليس لدى ما أعلن عنه اليوم. وبالتأكيد، ترجع مثل هذه القرارات إلى البيت الأبيض".. لافتة إلى أنه مع ذلك، تتوقع الحكومة الأمريكية مشاركة الرئيس أوباما فى "عدد من الفعاليات متعددة الأطراف" على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة التى تتزامن مع الذكرى الـ70 لتأسيس المنظمة الدولية، "وربما تجمع بين الرئيس (أوباما) والرئيس بوتين".

وأعربت الدبلوماسية الأمريكية عن اعتقادها بأن "الشئ الأكثر أهمية الآن، خصوصا فيما يتعلق بالوضع فى أوكرانيا، والذى أصبح أكثر خطورة خلال الأسابيع الماضية، هو أن نستغل الوقت بين الوقت الحالى وبين موعد انعقاد دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة فى التواصل بوضوح للحد من التصاعد العسكرى ولإتمام اتفاق مينسك حول انسحاب الأسلحة الثقيلة، حتى نتمكن من العودة إلى ما تبقى من تطبيق اتفاق مينسك".

وفى السياق ذاته، أوضحت نولاند أن الولايات المتحدة لا تعتزم استئناف العمل مع اللجنة الرئاسية الأمريكية-الروسية فى المستقبل القريب..قائلة "لا نتوقع أى تغييرات فى الموقف خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق باللجنة الرئاسية الثنائية"، وذلك فى معرض تعقيبها على بيان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف فى وقت سابق من هذا الأسبوع حول استلام روسيا إشارات من الولايات المتحدة حول رغبتها فى استعادة بعض مسارات التعاون الثنائى.

وتابعت مساعدة وزير الخارجية الأمريكى لشؤون أوروبا.. قائلة: "نريد بالفعل أن نكون قادرين على التواصل بوضوح مع روسيا والتعاون قدر المستطاع"، ولكن فى الوقت ذاته، "تريد واشنطن أيضا أن تكون واضحة عندما لا نعتقد أن روسيا تفى بالتزاماتها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة