الخارجية تنتفض ضد تدخلات سفير بريطانيا فى الشأن المصرى.. استدعاء رسمى لكاسون لتعقيبه على أحكام القضاء بخلية "الماريوت".. وتؤكد: مصر لا تنتظر دروسا من أحد وتعليقاته تحمل إسقاطات معروف أسبابها

الأحد، 30 أغسطس 2015 12:15 م
الخارجية تنتفض ضد تدخلات سفير بريطانيا فى الشأن المصرى.. استدعاء رسمى لكاسون لتعقيبه على أحكام القضاء بخلية "الماريوت".. وتؤكد: مصر لا تنتظر دروسا من أحد وتعليقاته تحمل إسقاطات معروف أسبابها المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتفضت وزارة الخارجية المصرية ضد تصريحات السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسون، التى أدلى بها أمس عقب الحكم الصادر بحق صحفيى الجزيرة فى قضية خلية الماريوت، مما دفعها لاستدعائه صباح اليوم الأحد، لإبداء اعتراضها الشديد على ما صدر منه من تصريحات غير مقبولة.

واعتبرت الخارجية المصرية تصريحاته "تدخلاً غير مقبول فى أحكام القضاء المصرى"، و"تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد فى دولة أجنبية، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها".

ورداً على ما قاله السفير البريطانى بأن "الأحكام الصادرة سوف تقلل من الثقة فى الخطوات التى تقوم بها مصر نحو تحقيق الاستقرار بناءً على تنفيذ الحقوق المنصوص عليها فى الدستور المصرى"، علق المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية بأن المهم هو ثقة الشعب المصرى فى نزاهة قضائه واستقلاليته، مؤكداً أن مصر لا تنتظر دروسا من أحد.

الخارجية ترفض أى تصريحات تعقب على القضاء المصرى


من جانبها أعربت وزارة الخارجية اليوم الأحد، عن رفضها الكامل لأى بيانات أو تصريحات صادرة عن جهات خارجية، تتعلق بالحكم الصادر فيما يسمى بقضية "خلية الماريوت".

واعتبرت الخارجية، فى بيان شديد اللهجة، ذلك تدخلاً غير مقبول فى أحكام القضاء المصرى، يحمل إسقاطات معروف أسبابها، وخلطا متعمدا بين حريات نص الدستور المصرى على حمايتها، ومخالفات قانونية صريحة وموثقة تضمنتها حيثيات الحكم الصادر فى القضية.

وأكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن مصر دولة قانون، ودستورها يصون ويحمى جميع الحقوق والحريات، وأن المحاولات المستمرة لخلط الأوراق للإيحاء بأن الأحكام تستهدف تقييد حرية الصحافة، هى ادعاءات لا تتسق مع الواقع، حيث إن هناك الآلاف من الصحفيين المصريين وغير المصريين الذين يعملون فى مصر بحرية تامة ولم توجه إليهم أى اتهامات، مشيراً إلى أن المتهمين فى قضية "خلية ماريوت" اقترفوا مخالفات قانونية محددة وموثقة استندت إليها هيئة المحكمة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن مصر دولة عريقة وشعبها على وعى كامل بكل حقوقه والتزاماته، وأن من يتبنون مثل تلك الحملات لديهم الكثير مما يستحق النقد.

وقد عقب أمس السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسون على الحكم الصادر بحق صحفيى الجزيرة فى قضية خلية الماريوت، وأعرب عن قلقه من الأحكام، وقال إن بلاده "سوف تتابع التطورات المستقبلية للقضية ويجب على السلطات المصرية أن تتحرك بسرعة خاصة لحل قضية المواطنين البريطانيين فى القضية".

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بالسجن ثلاث سنوات مشدد لصحفيى الجزيرة (محمد فهمى وباهر محمد وبيتر جرسيتى) بالإضافة إلى أربعة متهمين فى القضية، كما قضت المحكمة بالسجن 6 أشهر إضافية لباهر وغرامة 5 آلاف جنيه.


موضوعات متعلقة..



سفير بريطانيا يعرب عن قلقه من الأحكام الصادرة ضد متهمى "خلية الماريوت"

"الخارجية" ترفض انتقاد أحكام قضية "خلية الماريوت" وتؤكد: مصر دولة قانون








مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

مش فاهم !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

تحية اكبار وتقدير للخارجية المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

دويدار

تحيا مصر دولة حرة مستقلة ذات سيادة ........ وتسقط بريطانيا الذيل القذر لامريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

سوسن مصطفى على

هذا السفير الارعن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعيد

الكلام ده ما ينفعش ، والنبى ما تعملش كده تانى، كان يجب ابلاغه انه شخص غير مرغوب فيه

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابو عمر

مصر المستقبل تشرق من جديد بكل قوتها وتفرض سيدتها و سلطتها على الجميع تحيا مصر وتحيا الخارجية المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

الصرى الواعى قوى

برافو وزارة الخارجية كرامة مصر و قضائها فوق اى سفير و كل واحد يحط لسانة جوة بقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصـــري حــــر

ايــــوه كـــــده ( وكلام 1 صح ده الي كان مفروض يتعمل فيه علشان يعرف ان الله حق وان الادب مهم )

ديـــــه مصــــــر يـا .....سفير

عدد الردود 0

بواسطة:

ياااااااااااااه الحمدلله

ياااااااااااااه الحمدلله

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed zaghloul

شكرا وزارة الخارجية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة