السفير السعودى فى لقاء ساخن وتصريحات حاسمة لرؤساء تحرير الصحف: جيش مصر يدعم شعبه وقوات الأسد عقائدية..قطان: علاقتنا بالقاهرة قوية رغم أنف "هيكل" وخاشقجى لايمثل المملكة.. لن نسمح لإيران بالعبث بالمنطقة

الثلاثاء، 04 أغسطس 2015 05:33 م
السفير السعودى فى لقاء ساخن وتصريحات حاسمة لرؤساء تحرير الصحف: جيش مصر يدعم شعبه وقوات الأسد عقائدية..قطان: علاقتنا بالقاهرة قوية رغم أنف "هيكل" وخاشقجى لايمثل المملكة.. لن نسمح لإيران بالعبث بالمنطقة السفير السعودى أحمد قطان خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف
كتب خالد صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- السفير السعودى: عبد الله صالح دمر اليمن.. وعلى إيران ألا تختبر قوتنا


- سفير السعودية بالقاهرة: البعض يتخذ من "الوهابية" سبيلاً للهجوم على المملكة


- السفير السعودى لوفد رؤساء التحرير: هناك طفرة فى العلاقات المصرية السعودية


- قطان: الملك سلمان صافح خالد مشعل ضمن المصافحين وخاشقجى لايمثل موقف المملكة



فى حوار صريح جدا، وتصريحات واضحة ونارية، بين السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين فى مصر وعميد السلك الدبلوماسى العربى ومندوب المملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية عددًا من النقاط والمحاور السياسية المهمة، بشأن دعم مصر وعلاقة المملكة باليمن وسوريا، وحركة حماس، وغيرها من الموضوعات.

حضر اللقاء خالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع ، والكاتب الصحفى مجدى الجلاد، وعماد الدين حسين، رئيس تحرير الشروق، ومجدى سرحان ، رئيس تحرير الوفد ، وعلاء حيدر ، ومحمود مسلم، وأشرف العشرى وأسماء الحسينى ومجموعة من الكتاب الصحفيين.

دور مصر والسعودية أساسى فى حماية الأمن القومى العربى


بداية، أوضح السفير أحمد قطان أن العاهل السعودى، الملك سلمان أناب الأمير محمد بن سلمان للمشاركة فى احتفالات مصر بقناة السويس، مؤكدًا أن دور مصر والسعودية أساسى فى حماية الأمن القومى العربى وأمن باب المندب هو أمن قناة السويس ودور مصر هنا نابع من مصلحة أساسية لأمن مصر وللأمن القومى العربى.

وقال قطان إن إيران لن تغير سياستها فى النزوع الإمبراطورى ورغبتها فى السيطرة على الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن استعادة عدن هى الطريق لاستعادة كل اليمن ثم ستبدأ عملية إعادة البناء بالكامل.

تفسير مسألة علاقة السعودية بخالد مشعل


وكشف سفير خادم الحرمين الشريفين فى مصر أن موضوع خالد مشعل تم إيضاحه من قبل، مؤكدا أن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، صافحه فقط بين مجموعة كبيرة من المصافحين بعد الصلاة فى الحرم، وأصدرنا بيانا بهذا المعنى.

وشدد السفير قطان على أن جمال خاشقجى لا يمثل موقف المملكة العربية السعودية، كما أن جمال وفهمى هويدى قالا من قل أن المملكة العربية السعودية ستغير سياستها، "ولكن ردودنا على ذلك ظهرت فى شرم الشيخ عندما تم الإعلان عن 4 مليارات دولار دعم لمصر".

لن نسمح لإيران بالعبث بعروبتنا


وتابع السفير أحمد قطان إن على عبد الله صالح هو الذى دمر اليمن، وأهدر أموال المساعدات، وضيع على شعبه فرص الاستقرار، مشيرا إلى أنه "إذا كان هناك من يتصور أنتا سنسمح لإيران بالعبث بكل الدول العربية فلن نقبل بذلك".

وأكد قطان أن اليمن خط أحمر "ولن نسمح لإيران بأن تعبث بأمن المنطقة إلى هذا الحد، وكل ما أطلبه من إيران ألا تختبر قوتنا لأننا عازمون على مواجهة ذلك".

وقال السفير أحمد قطان إن الإيرانيين يحاولون العبث بأمن المنطقة سواء فى لبنان أو سوريا أو العراق وحاولوا فى البحرين.

وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين أن المملكة لم تسع فى أى وقت لحرب شاملة وتفاعلت مع كل المبادرات السلمية واستجابت لطلبات الهدنة وكل مرة يكسر الحوثيون وعلى عبد الله صالح الهدنة الهدنة، وليس المملكة. وأوضح قطان أن إيران تسعى دائما للهيمنة من خلال خلق دولة داخل الدولة فى كل بلد عربى، كما حدث فى اليمن وكما حاولت مع الحوثيين.

طفرة فى العلاقات المصرية السعودية


وأوضح السفير السعودى بالقاهرة أن هناك طفرة فى العلاقات المصرية السعودية، لافتا ردا على من يتحدثون عن وجود تراجع فى العلاقات بين البلدين "بأمارة إيه".

وأضاف عميد الدبلوماسيين العرب أن الجانب السعودى يهتم بدفع الاستثمارات السعودية فى مصر، مشيرا إلى وجود فدين من رجال الأعمال فى مصر لبحث سبل التعاون وبيئة الاستثمار، موضحا أن هناك تفاهمات كبيرة مع الحكومة المصرية فى هذا الشأن .

وأعلن السفير السعودى أن هناك خططا لتطوير التعاون الثقافى الإعلامى بين البلدين، وتم بالفعل الترتيب لعقد لقاءات تجمع بين مثقفين وإعلاميين سعوديين ومصريين فى الفترة المقبلة. وأكد أحمد قطان إن قرار الملك سلمان بتنفيذ بعاصفة الحزم أعاد الهيبة للأمة العربية وأكد أن العالم العربى قادر على اتخاذ قراره بنفسه، موضحا أن التعاون بين مصر والسعودية نموذجا مهما فى هذا الأمر .

وقال "أذكركم أن الملك سلمان كرر ثلاث مرات عند لقاء سامح شكرى وزير الخارجية المصرى حرصه على دعم مصر ، ولا يوجد خلاف بين أى من القيادات فى المملكة على الموقف من مصر . ولا يمكن لأحد أن يعكر صفو هذه العلاقات ".

بعض الكتاب يتخذون من الوهابية طريقاً للهجوم على المملكة


واستطرد السفير أحمد قطان: إن بعض الكتاب يتخذون من الوهابية طريقاً للهجوم على المملكة، ويعتبرون أنها أصل التطرف ويتخذون ذلك جسرا للهجوم على المملكة وأنا أقول لكم لماذا لم أتطرف أنا وقد تعلمت بالمناهج السعودية ولماذا لم يتطرف الشعب السعودى بل ولماذا يقف الشعب السعودى نفسه ضد التطرف والإرهاب.

وأضاف القطان "الإرهاب له أسباب كثيرة أبعد كثيرا من فكرة أو فقه، هناك من يلونون التفسيرات لتخدم أهدافهم المتطرفة والإرهابية بصرف النظر عن الفقه أو المنهج الذى يتبعونه". وتابع: "هناك بعض الناس يتزيدون فى الهجوم، ويخطئون عندما يعتبرون الوهابية مذهباً وليس دعوة، وهذا دليل أنهم يجهلون ماذا يكتبون"

لم نزر سوريا وموقفنا من نظام الأسد ثابت


نفى عميد السلك الدبلوماسى العربى، إجراء أى مسئول سعودى زيارة للعاصمة السورية دمشق، مؤكدا أن ما تردد فى هذا الشأن غير صحيح.

وقال قطان: "موقفنا من سوريا ثابت.. وبشار الأسد قتل 400 ألف من أبناء شعبه". وأضاف : "الفرق كبير بين علاقة السعودية مع سوريا، وعلاقة السعودية مع مصر.. العنصر الأساسى هنا هو دور جيش مصر، والفرق بينه وبين الجيش السورى، أن جيش مصر جيش حر وجاء ليدعم شعب مصر ولا يتحرك إلا بإرادة هذا الشعب ولكن جيش سوريا جيش عقائدى لا يهمه الشعب السورى ولكن يهمه دعم النظام العقائدى فى دمشق"، مشدداً فى الوقت نفسه على عدم وجود خلاف بين القاهرة والرياض فيما يتعلق بالملف السورى.

وقال مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية، إنه لن يرد على ما يقوله الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل بشأن السعودية. موضحا أن علاقة المملكة العربية السعودية مصر ستبقى قوية رغم أنف هيكل، مؤكدا أن "الرجل لا علاقة له بالحقائق ويقول كلاما مغلوطا فى التاريخ".

وشدد السفير أحمد قطان أنه لا يمكن أن نسمح لهؤلاء القلائل فى مصر أن يعكروا صفو علاقات الشعبين مهما كتبوا ضدنا ومهما حاولوا الإساءة.


موضوعات متعلقة..



سفير السعودية: جيش مصر يدعم شعبها.. وجيش الأسد عقائدى لا يهمه السوريين

سفير السعودية: خادم الحرمين أناب محمد بن سلمان لحضور احتفالات قناة السويس

سفير السعودية بالقاهرة: البعض يتخذ من "الوهابية" سبيلاً للهجوم على المملكة


- السفير السعودى: عبد الله صالح دمر اليمن.. وعلى إيران ألا تختبر قوتنا
- قطان: الملك سلمان صافح خالد مشعل ضمن المصافحين وخاشقجى لايمثل موقف المملكة

- سفير السعودية بالقاهرة:العلاقات المصرية السعودية ستبقى قوية رغم أنف "هيكل"

- السفير السعودى لوفد رؤساء التحرير: هناك طفرة فى العلاقات المصرية السعودية

- بيان من السفارة السعودية بالقاهرة حول تطورات الأوضاع فى اليمن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة