جامعة القاهرة توقع مذكرة تفاهم لتوطين البرمجيات مفتوحة المصدر

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 10:22 م
جامعة القاهرة توقع مذكرة تفاهم لتوطين البرمجيات مفتوحة المصدر حسين الجريتلى الرئيس التنفيذى لايتيدا
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، بهدف نشر وتوطين البرمجيات مفتوحة المصدر فى الجامعة مما يسهم فى إدارة موارد الجامعة بالشكل الأفضل الذى يتماشى مع الممارسات المثلى فى مجال هندسة البرمجيات.

وأوضحت "ايتيدا" أن هذا الأمر يأتى اتساقا مع دور مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات كمنسق لتفعيل إستراتيجية مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، بموجب قرار وزير الاتصالات، وبناءا على مذكرة التفاهم، يقوم المركز بتقديم الاستشارات والخبرات الفنية والممارسات المثلى لجامعة القاهرة فى جميع مراحل العمل، وتقييم واختبار نتائج المشروعات، والمشاركة فى التوعية بأهداف المشروعات وفى توفير احتياجات التدريب.

وقد قام بتوقيع مذكرة التفاهم الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة و الدكتور حسام عثمان رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات ونائب الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

وأشار نصار إلى أن تعاون الجامعة مع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات، والذى يمثل بيت الخبرة الوطنى فى مجال هندسة البرمجيات، يأتى فى إطار حرص الجامعة على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية ومواكبة التطورات الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات، بما يتناسب ودور جامعة القاهرة كمنارة للفكر وأساسا للنهضة العلمية وبوتقة لتدريب وتأهيل الكوادر فى مختلف المجالات الحديثة.

وأشار الدكتور حسام عثمان بأن المذكرة التى تم توقيعها تهدف إلى تلبية احتياجات الجامعة من تكنولوجيا المعلومات بجودة عالية وتكلفة منخفضة، وجعل نموذج توطين تكنولوجيا المعلومات بجامعة القاهرة مثالا يحتذى به على مستوى الدولة، كما أشار إلى أن هذه المذكرة تعد حجر الأساس فى إطار تفعيل إستراتيجية مصر فى توطين وتطوير البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر فى الجهات الحكومية.

وأشار الدكتور محمود شومان، المدير التنفيذى للمعلومات بالجامعة ومدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، إلى أن جامعة القاهرة هى أول جامعة مصرية تتبنى فكر البرمجيات مفتوحة المصدر كأحد الآليات الإستراتيجية لتطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات التى تقدم للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس، كما أشار إلى أن مذكرة التفاهم سوف تدخل حيز التنفيذ فورا عن طريق البدء فى حزمة من المشروعات الاسترشادية للبرمجيات مفتوحة المصدر فى إدارات الجامعة المختلفة بالتعاون مع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات.

وتشير البرامج الحرة والمفتوحة المصدر إلى البرمجيات التى يمكن الإطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية، وقد حصلت هذه البرمجيات على قبول ودعم واسع من الأفراد والشركات والحكومات لما تحمله من مميزات عن البرامج الأخرى التى لا تتيح مرونة للمستخدم ولا تسمح بالتعديل عليها والتى يسميها البعض بالبرمجيات الاحتكارية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة