التعليم: لن نتخذ إجراءات ضد مريم صاحبة صفر الثانوية.. وإعادة الامتحان بعد إعلان النتيجة غير قانونى..الرافعى: 70طالبا تقدموا بشكوى تبديل أوراق إجابتهم.. وإجراءات احترازية العام المقبل لمنع تكرار الأزمة

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2015 07:37 م
التعليم: لن نتخذ إجراءات ضد مريم صاحبة صفر الثانوية.. وإعادة الامتحان بعد إعلان النتيجة غير قانونى..الرافعى: 70طالبا تقدموا بشكوى تبديل أوراق إجابتهم.. وإجراءات احترازية العام المقبل لمنع تكرار الأزمة الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محب الرافعى وزير التعليم، إن الطالبة مريم ملاك، أثارت قضية خطيرة ادعت فيها أنها تم التلاعب فى درجاتها، مضيفا أن هذه الحالة لم تكن لمريم فقط، وأن هناك 70 طالبا وطالبة بالثانوية تقدموا بشكاوى أن الأوراق لا تخصهم منهم 4 تقدموا بمذكرات للنيابة.

وأضاف وزير التربية، فى مؤتمر صحفى، أن العام الماضى شهد تقدم 38 طالبا وطالبة، قالوا إن الأوراق ليست أوراقهم، وأن الشئون القانوينة أثبتت أنها أوراقهم، موضحا أنه منذ أول لحظة تقدمت فيها الطالبة مريم ملاك، بالشكوى اهتم شخصيًا بدراسة الشكوى لشعوره أنها ابنته، لافتا إلى أنه تابع بنفسه الشكوى فى الشئون القانونية.

وأشار إلى أنها ادعت أن الورقة لا تخصها، وأن الشئون القانونية أعدت تقريرًا انتهت فيه إلى عدم صحة الشكوى، وأن الكراسات تخص الطالبة وأنه لا يوجد أى تزوير، ورأت الوزارة أنه من حقها أن تتقدم إلى النيابة وصممت الوزارة على انتظار نتائج التحقيقات، وقال "سوف نحترم مؤسسات الدولة ولن نتحدث عن القضية إلا بعد أن تصدر النيابة تقريرها".

وتابع الوزير: وبعد تقديم الطالبة شكواها إلى النيابة، سارعت الوزارة بتقديم الأرواق الخاصة بالشكوى والتى رأت بدورها بإجالة الأوراق إلى الجهة المختصة وهى الطب الشرعى قسم أبحاث التزوير، وتم إبلاغ النائب العام به، مؤداه تطابق الخطوط الخاصة بالطالبة بالصفوف الثانى والثالث وتطابق للطب الشرعى مطابقة الأوراق.

وأكد الوزير أن 13 خبيرا فحصوا أوراق الطالبة، وأكدوا أن ورق الطالبة بخطها، وأسدلت النيابة الستار، موضحا أن الوزارة أخذت من القضية عبرة لطلابها فى أن تقف بجانبهم، وعلينا جميع أن نحترم مؤسسات الدولة، وعندما تقرر النيابة العامة حفظ التحقيقات فعلى الجميع أن يحترم القضاء، كما أن الوزارة تحترم الطب الشرعى.

وطالب الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، بتحرى الدقة والأمانة للحفاظ على المؤسسة التعليمية، مشددا على أن كل الطلاب الذين تقدموا بتظلمات تم منحهم حقهم وتم إحالة المسئولين إلى الشئون القانونية وحرمانه من أعمال التصحيح، وهذه هى الحقيقة كاملة.

ولفت الرافعى، إلى أن الوزارة لن تتخذ إجراءات قانونية ضد الطالبة مريم صاحبة صفر الثانوية العامة، مؤكدا أن الوزارة ستتخذ إجراءات احترازية من العام المقبل لمنع أى طالب يدعى أن الورقة تم استبدالها، مشيرا إلى أنه رغم ظهور الحقيقة فهناك بعض وسائل الإعلام ترغب فى عدم رؤية الشمس، موضحا أنه فى حالة تشكيل لجنة أخرى من الطب الشرعى كلف بها رئيس الوزراء، وإننا نرحب بذلك، مشيرا إلى أن الوزارة ترحب بأى إجراء تتخذه الحكومة.

واستطرد وزير التربية والتعليم، أنه بالنسبة لأعضاء كنترول الثانوية بأسيوط عليهم اتخاذ الإجراءات القانونية، التى يرون أنها مناسبة لهم ردا على الإساءة، التى وجهت لهم، موضحًا أنه غير قانونى أن يتم إعادة الامتحان بعد ظهور النتيجة، حتى لو أن الطب الشرعى أثبت أن هناك حقا للطالب لكون الأمر يفتح باب الفساد، ردا على قضية الطالبة مريم حال وجود أحقية لها.

فى سياق متصل، أكد الوزير أن العام المقبل ستسعى الوزارة لإيجاد حلول بتخصيص فردين يقومان بمراجعة الأوراق الخاصة بالطلاب عقب التصحيح، مؤكدا أن هناك لجنة مع التعليم العالى لتغيير سياسات القبول فى التعليم العالى حتى لا تكون درجة الثانوية العامة هى المعيار الأساسى فى الدخول والالتحاق بالجامعة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يقضى على رعب الثانوية العامة وتظلماتها.

وأوضح أنه منذ أول يوم فى بداية امتحانات الثانوية العامة كانت هناك تصريحات واضحة لرؤساء كنترولات الثانوية العامة، بعدم الاستعجال فى تصحيح أوراق الإجابات الخاصة بالطلاب، مشيرا إلى أن تفوق الطالبة مريم فى السنوات النقل لا يعنى أنها تتفوق فى الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه من 30 إلى 40 طالبا حاصلون على صفر لا يعنى أن المنظومة التعليمية خالية من المشكلات، مؤكدا أن بها مشكلات وأزمات كبيرة ونسعى إلى تغييرها.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه إذا حدث خطأ فى كنترول معين عليه أن يتحمل المسئولية، موضحا أن الإعلام تعود على تحميل الوزير كل كبيرة وصغيرة، مشيرا إلى أنه على وسائل الإعلام أن تسمى الأمور بمسمياتها، قائلا: لدى الوزارة 11 كنترولا ومن يخطئ سيحاسب.

من ناحية أخرى، قال الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة بدأت فى المشروع القومى لصيانة المدارس ومشارك فيها جهاز الخدمة الوطنية، ورجال الأعمال المخلصون، والجمعيات الأهلية وبعض المنح من الجهات الخارجية، ومن المقرر أن ينتهى قبل بدء العام الدراسى، موضحا أنه تم مراجعة المدارس ذات الخطورة الداهمة من قبل الاستشاريين، لإعداد تقرير بصلاحيتها.

وفيما يتعلق بالقرائية، قال الوزير: إن المشروع بدأ فى أبريل الماضى، وتم تطبيقه على مليون و200 ألف طالب، رسب منهم ما يقرب من 30%، وتم التدريس للطلاب فى 20 من يوليو الماضى، على أن ينتهى فى سبتمبر الجارى، مشددا على أن نسبة نجاح المشروع تصل إلى 60%، بالإضافة إلى تدريب 75 ألف معلم لغة عربية، وأن المشروع ينتهى فى ديسمبر المقبل، وبعدها تصبح مصر انتهت من أزمة كبيرة كانت تواجه العملية التعليمية.

وبالنسبة للمناهج، قال الوزير: إن 77% من الكتب الدراسة وصلت إلى المديريات التعليمية وهى فترة كبيرة قبل بدء العام الدراسى على أن تنتهى جميع الكتب قبل بدء الدراسة، مشيرا إلى أن الكتب طباعتها وجودتها فاخرة، كما أن المناهج تضمنت الأنشطة ومهارات التفكير، موضحا أنه لأول مرة يتم تدريس كراسة أنشطة للتفكير الابتكارى من الأول الابتدائى، وحتى الثالث الإعداداى لكى يتغير التعليم من التلقين إلى الفكر.

كما أعلن الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، أن العام الدراسى المقبل يشهد ترسيخ قواعد وقيم الأخلاق والنظافة، موضحًا أن هناك حملة بعنوان "نظف مدرستك" تبدأ قبل بدء العام الدراسى بأسبوع أو 15 يوما، مشيرا إلى أن الوزارة اهتمت بتنمية قدرات المعلمين، عن طريق تدريب الـ"30 ألف معلم، و1200 مدير مدرسة"، موضحا أن هناك منظومة تدريب على أعلى مستوى، وأن هناك منحة مع الوكالة الأمريكية تقدر بـ"8 ملايين دولار مع الوكالة لتنمية مهارات القراءة والكتابة والحسابية واللغة الأجنبية".

وعن منظومة الدروس الخصوصية، أوضح الوزير أن مواجهتها يبدأ بتحسين العملية التعليمية فى المدرسة ووضع 10 درجات للسلوك للطلاب، واستمارة تقييم المعلم والحافز الذى يحصل عليه، موضحا أن هناك محاضرات للصف الثالث الثانوى من 8 ونص صباحا وحتى الثانية عشرة والنصف ظهرا لاختيار الطالب للمعلم الذى يشرح له الدروس.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن هناك امتحانا تجريبيا مع نهاية الفصل الدراسى الأول والثانى لتدريب الطلاب على مهارات التفكير، بالإضافة إلى أن هناك قناة تعليمية بالاتفاق مع وزارة الشباب والرياضة واتحاد الإذاعة والتليفزيون، ليصبح هناك تفاعل بين الطالب والمعلم، موضحا أن هناك دعما من وزارة الشباب يقدر بـ 10 ملايين جنيه، كما أن الطالب يستطيع أن يتفاعل مع المعلم من خلال إرسال السؤال فى صورة رسالة نصية.

وتابع وزير التربية والتعليم، أن هدف الوزارة هو رفع العبء على الأسرة المصرية، موضحا أنه تم تشيكل لجنة بها 60 مهندسا ومبرمجا لإعداد مناهج تفاعلية لطلاب الثانوية العامة، ونشره عن طريق موقع الوزارة للمواد العلمية، موضحا أن للطالب 4 بدائل تغنيه عن الدروس الخصوصية.

وشدد وزير التربية والتعليم، أن هناك بعض الشائعات التى تخرج على الوزارة، مطالبا وسائل الإعلام بتحرى الدقة وآخرها ما نسب بشأن التقدم باستقالته، وهو محرر رسمى، موضحا أن وسائل الإعلام هى المرآة الحقيقية، التى تعكس قضايا المجتمع، مطالبا أن يكون هناك مساندة من قبل الجميع للنهوض بالمنظومة التعليمية.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فرج الله

هههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة