سكان التبت يحذرون الصين من التدخل فى اختيار الدالاى لاما المقبل

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2015 08:36 م
سكان التبت يحذرون الصين من التدخل فى اختيار الدالاى لاما المقبل الدالاى لاما
نيودلهى (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت حكومة التبت فى المنفى اليوم الثلاثاء بكين من تنفيذ خططها لاختيار الدالاى لاما المقبل، ونددت فى الوقت نفسه باحتفال الصين بالذكرى السنوية الـ50 لإنشاء منطقة التبت ذاتية الحكم.

وقالت حكومة التبت فى المنفى ومقرها بلدة دارامسالا الجبلية شمالى الهند إن الذكرى ترمز إلى نصف قرن من الاحتلال الصينى والحرمان من حقوق الإنسان الأساسية لسكان التبت، وفى عام 1949، غزا جيش التحرير الشعبى الخاص بالصين الشيوعية وسيطر على دولة التبت الواقعة فى جبال الهيمالايا والتى كانت مستقلة، وأقام منطقة التبت ذاتية الحكم فى سبتمبر.1965

وتحدت إدارة التبت المركزية اعتزام بكين "اختيار" تناسخ لزعيم التبت الروحى الدالاى لاما من داخل الصين، وتابعت فى بيان "إذا مضت الصين الشيوعية قدما فى خطتها لاختيار تناسخ قداسة الدالاى لاما، ستكون هناك معارضة دولية".

وأكدت أن "المعارضة" لن تأتى من شعب التبت فقط ولكن من ملايين البوذيين بما فى ذلك عدد متزايد من البوذيين الصينيين الذين يتبعون الدالاى لاما وتعاليمه، وأضافت "مثل هذه الخطوة من جانب الصين ستخلق ضجة دولية مشابهة لإقدام الصين على فرض قوتها فى بحر الصين الجنوبي".

يذكر أن البوذيين التبتيين يعتقدون أن الدالاى لاما هو تجسيد حالى للزعيم البوذى الأعلى ويقولون إنه يختار خليفته من خلال التناسخ.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة