اجتماع عربى لتنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ..هيئة متابعة التنفيذ تؤكد ضرورة دعم موازنة فلسطين.. وتقديم المساعدات اللازمة للبنان لاستضافته أعداد متزايدة من النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين

الخميس، 10 سبتمبر 2015 06:01 م
اجتماع عربى لتنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ..هيئة متابعة التنفيذ تؤكد ضرورة دعم موازنة فلسطين.. وتقديم المساعدات اللازمة للبنان لاستضافته أعداد متزايدة من النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين نبيل العربى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعًا اليوم الخميس برئاسة السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية، وحضور سفراء الدول الأعضاء في الهيئة وهم الأمارات والكويت ومصر والمغرب وموريتانيا والأردن.

ورفعت الهيئة فى ختام اجتماعها بمقر الأمانة العامة للجامعة، تقريرًا يتضمن عددًا من التوصيات، بشأن متابعة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ، لرفعها إلى مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ 144 الأحد المقبل.

القضية الفلسطينية


وحول تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، خاصة دعم صمود الشعب الفلسطيني، وجهت الهيئة الشكر إلى الدول العربية التي سددت مساهماتها أو جزء منها لدعم موازنة فلسطين وتوفير شبكة الأمان المالية التي أقرتها قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وآخرها قمة شرم الشيخ التي عقدت مارس الماضي، مع توفير الدعم الإضافي لصندوقي الأقصى وانتفاضة القدس، ودعوة الدول التي لم تسدد ساهماتها إلى سرعة السداد.

كما وجهت الهيئة الشكر والتقدير لكل من الإمارات والسعودية والكويت للاستجابة الفورية بمساهماتهم المالية التي دعمت الموازنة العامة للأونروا بسداد أكثر من نصف العجز المالي الذي تعانيه، وأدت إلى إنقاذ البرنامج التعليمي وبدء العام الدراسي للطلبة من اللاجئين الفلسطينيين في مدارسها دون تأخير.

الدول العربية تدعم اللاجئين


وحثت الهيئة الدول العربية على دعم وتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ورفع نسبة مساهماتها في الموازنة العامة للأونروا بنسبة 7.73% وفقًا لقرار قمة شرم الشيخ رقم 616 وقرارات مجلس الجامعة المتعاقبة على المستوى الوزاري.

وعبرت الهيئة عن التقدير للدور الذي باشرته الأردن لحث الدول على الإيفاء بالتزاماتها المالية للأونروا وتقديم دعم مالي إضافي لضمان استمرار خدماتها.

التضامن مع لبنان


وحول التضامن مع لبنان ودعمه، حثت الهيئة الدول الأعضاء على تقديم الدعم للجيش اللبناني لتعزيز قدراته وتمكينه من المهام الملقاة على عاتقه، كونه ركيزة لضمان الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في لبنان.

وأكدت الهيئة دعم لبنان ومؤازرته حيال استضافته لإعداد متزايدة من النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين وتقديم المساعدات اللازمة إلى الحكومة اللبنانية من أجل تمكينها من تلبية احتياجات هؤلاء النازحين واللاجئين.

وحول التطورات الخطيرة في سوريا ناشدت الهيئة الدول المانحة بسرعة الوفاء بالتعهدات التي قدمتها في المؤتمرات الدولية للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، والتي عقدت تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وخاصة توفير المساعدات اللازمة لدول الجوار السوري، والدول العربية الأخرى المضيفة للاجئين والنازحين السوريين، لمساندتها لتحمل الأعباء الملقاة على عاتقها في مجالات توفير أعمال الإغاثة، وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لهم.

تطورات الأوضاع فى ليبيا


وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع الخطيرة في ليبيا، حثت الهيئة الدول الأعضاء على تقديم الدعم الكامل للحكومة الشرعية الليبية وتوفير المساعدات اللازمة لها لصون وحماية سيادة ليبيا، بما في ذلك دعم الجيش الوطني الليبي، حتى يستطيع مواصلة مهمته إلى القضاء على الإرهاب وبسط الأمن في ليبيا.

وعن التطورات الخطيرة في اليمن أكدت الهيئة أهمية وضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لمعالجة الوضع الإنساني الصعب الخطير الذي يواجهه اليمن في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية والمعيشية التي ازدادت حدتها ومخاطرها مع ارتفاع أعداد الذين هم في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة في اليمن، إلى أكثر من 16 مليون شخص، فضلاً عن النقص الحاد في الغذاء وللرعاية الطبية.

كما دعت الهيئة الدول الأعضاء إلى توفير كل أوجه الدعم اللازم لتمكين الجمهورية اليمنية من مواجهة التحديات التي تواجهها وتلبية احتياجات اليمن التنمية لضمان استقرار الأوضاع واستكمال الترتيبات المتعلقة بإنجاز المرحلة الانتقالية.

الوضع فى الصومال


وحول دعم جمهورية الصومال، دعت الهيئة الدول العربية لتقديم دعم مالي عاجل بقيمة 10ملايين دولار شهريا لمدة سنة من خلال حساب دعم الصومال المفتوح حاليًا في الأمانة العامة لدعم موازنة الحكومة الصومالية كي تتمكن من إقامة وإدارة مؤسساتها الفعالة وتنفيذ برامجها في الأمن والاستقرار ومحاربة الفساد والعنف وتقديم الخدمات المهمة والضرورية.

كما دعت الهيئة، الدول العربية الى فتح أسواق أمام المنتجات الصومالية بشروط ميسرة والاستثمار في تلك القطاعات وذلك في إطار دعم الاقتصاد الصومالي وتقديم الشكر للمملكة العربية السعودية التي اتخذت إجراءات لرفع الحظر المفروض على استيراد مواشٍ صومالية.

وحثت الهيئة، الدول العربية على إعفاء الديون المرتبة على جمهورية الصومال الفيدرالية لتمكينها من الحصول على الدعم اللازم من المؤسسات والهيئات الدولية خاصة صندوق النقد الدولي وتقديم الشكر للجمهورية الجزائرية والمملكة العربية السعودية بإعفاء جمهورية الصومال الفيدرالية من الديون المترتبة عليها.

الاحتلال الإيرانى


وحول احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي دعت الهيئة الدول العربية إلى ضرورة الالتزام في اتصالاتها مع ايران بإثارة قضية احتلال إيران للجزر الثلاث للتأكيد على ضرورة إنهائه انطلاقًا من أن الجزر الثلاث هى أراضٍ عربية محتلة.

وحول إنشاء القوة العربية المشتركة ووجهت الهيئة الشكر إلى مصر رئاسة القمة والأمانة العامة للجامعة العربية على الجهود التي تبذلها لمتابعة تنفيذ قرار القمة بشأن إنشاء القوة العربية المشتركة مع التأكيد على أهمية استكمال المشاورات لعقد اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك المشكل من وزراء الخارجية والدفاع وفقًا لقرارات قمة شرم الشيخ.

كما وجهت الهيئة الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية "رئاسة القمة" لحرصها على متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بقمة شرم الشيخ على الجهود المقدرة التي تبذلها في هذا الشأن.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة