رؤساء الجامعات يكشفون كواليس اجتماعهم مع السيسى.. حثهم على الاهتمام بالشباب وتحمل أمانة النهوض بالطلاب.. الرئيس يطالب بعدم المتاجرة بقضية اللاجئين.. ويؤكد: "دول أهالينا وعايشين وسطنا"

الأحد، 13 سبتمبر 2015 05:17 م
رؤساء الجامعات يكشفون كواليس اجتماعهم مع السيسى.. حثهم على الاهتمام بالشباب وتحمل أمانة النهوض بالطلاب.. الرئيس يطالب بعدم المتاجرة بقضية اللاجئين.. ويؤكد: "دول أهالينا وعايشين وسطنا" الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب وائل ربيعى - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عدد من رؤساء الجامعات تفاصيل الاجتماع المغلق الذى عقده معهم الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، قبل انطلاق أسبوع شباب الجامعات بجامعة قناة السويس فى محافظة الإسماعيلية، والذى أكد خلاله الرئيس ضرورة الاهتمام بالشباب، والعمل على تمكينهم فى المجتمع.

وقال الدكتور محمد حسن قناوى، رئيس جامعة المنصورة، إن الرئيس السيسى نصح رؤساء الجامعات بالتقرب للطلاب والتواصل معهم بشكل مكثف. وتابع: "الرئيس قال لنا تحملوا أمانة الطلاب.. لو انتوا طلعتوا طبيب مستواه مش حلو وعمل عاهة يبقى سببتوا ضرر للمجتمع وأصبحتوا جزءًا من الفساد، لأن الفساد ليس ماليًا فقط".

وأضاف قناوى: "الرئيس طالب بأن تكون الجامعات بيت خبرة، وقال لنا ساعدونى لأنكم تحملون أمانة الشباب وعليكم تحمل المسئولية والسعى لجودة العملية التعليمية"، كما طالب الرئيس- بحسب تصريحات قناوى- بابتكار طرق فيها حيادية بالامتحانات وبنك الأسئلة دون تدخل العنصر البشرى لعدم شعور الطلاب بالظلم.

وأوضح رئيس جامعة المنصورة، أن السيسى شدد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى والتطور والسعى مع الدولة نحو اقتصاد مبنى على المعرفة من خلال الدراسات والأبحاث العلمية التى تتم بالجامعات.

وأضاف قناوى أن الرئيس طالب بعدم المتاجرة بأزمة اللاجئين، وبعدم المتاجرة بها، لأن هذا دور مصر التى تحتضن 5 ملايين لاجئ من دول مختلفة، بينهم نصف مليون من سوريا و4 ونصف مليون من ليبيا واليمن، وجنسيات أخرى.

من جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن الرئيس السيسى شدد خلال الاجتماع الذى عقده مع رؤساء الجامعات قبل لقاء الطلاب بأسبوع شباب الجامعات بجامعة قناة السويس على حسن التقارب بين الطلاب والأساتذة قائلا: "الشباب أمانة فى إيديكوا".

وأضاف حاتم، أن الرئيس قال إن الجامعة مكان الثقافة والعلم والمعرفة، وأن أى تطور لمصر ووضعها فى مصاف الدول المتقدمة سيتم من خلال الجامعات، فالجامعة تحتل المركز الثانى فى التخطيط للمشروعات القومية مثلما حدث فى محور قناة السويس الجديدة وما قدمه أساتذة الجامعات من استشارات بحثية وعلمية.

وأردف "حاتم"، السيسى قال لنا: "عارف انكوا بتجهزوا للعام الجديد وأوصيكم بالطلبة خيرا وشدد على حسن تقارب الأساتذة والطلاب".

فيما قال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد فى اجتماعه برؤساء الجامعات خلال احتفالية أسبوع شباب الجامعات، ضرورة الاهتمام بجودة التعليم والتركيز على أن يتناسب التعليم مع متطلبات سوق العمل.

وأضاف "أبو المجد"، أن الرئيس أعلن عن مبادرة رئاسة الجمهورية لتأهيل الشباب للقيادة، وذلك حتى سن 30 عامًا كأقصى حد للعمل فى المجال السياسى والثقافى والإدارى حتى يكونوا قادرين على إدارة البلاد، لافتا إلى أن مدة البرنامج 8 شهور فقط، وسيتم التسجيل له بدءا من الآن.

وتابع رئيس جامعة المنيا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد ضرورة مكافحة الفساد، موجهًا الشكر للمهندس إبراهيم محلب، رئيس حكومة تسيير الأعمال، مشيرًا إلى أن الجامعات هى الأساس فى خدمة المجتمع ومختلف القطاعات وأهمية دورها فى الفترة المقبلة.

وقال "أبو المجد"، إن الرئيس السيسى وجه رسالة للشباب خلال احتفالية انطلاق أسبوع شباب الجامعات قائلا: "البلد بلدكم ومحدش هيبنيها غيركم"، لافتا إلى أن شباب مصر يمثلون 60 % من عدد سكانها.

وأوضح رئيس جامعة المنيا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعطى مثالا لسنغافورة كمثالا للتقدم مؤكدا أن عدد سكانها لا يتجاوز 5 ملايين نسمة وعلى الرغم من ذلك يقدر ناتجها بنحو 350 مليارًا، فى الوقت الذى يصل عدد سكان مصر 90 مليون نسمة ولا يتجاوز ناتجها 150 مليارًا.

وقال الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، إن الرئيس السيسى تطرق لقضية الإرهاب خلال اجتماعه برؤساء الجامعات اليوم، وطالب الشعب المصرى أن يكون على قلب رجل واحد لمكافحته، موضحًا أن الدولة عقدت العزم على حماية الشعب والدولة منه.

وأضاف "عيسى"، أن الرئيس تحدث عن الفساد، وقال:"نحن نقاوم الفساد ومحدش فوق القانون"، وناشد الإعلام باحترام التحقيقات والقضاء.

وأردف رئيس جامعة عين شمس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن عن انطلاق مبادرة " البرنامج الرئاسى للقيادات الشباب"، تحت إشراف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى والمجلس الاستشارى، والدكتور طارق شوقى رئيس المجلس. وأوضح أن البرنامج يستهدف تدريب 22 ألف خريج جامعى، وسيتفتح باب التقدم بداية من 20 سبتمبر المقبل، وسيتم تمويله من صندوق تحيا مصر

وأكد الدكتور نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج، أن الرئيس السيسى عقد اجتماع استمر لمدة نصف ساعة فقط مع رؤساء الجامعات، وطالب فيه بضرورة الاستعداد الجيد للعام الدراسى الجديد، والاهتمام بالطلاب وإعطائهم خدمة تعليمية متميزة، قائلاً: "دول أمانة فى رقبتكم".

وأضاف نور الدين أن الرئيس طالب برفع المستوى العلمى للطلاب، ثم قال: "كلنا فى الهم سوا ولازم مصر تنهض"، ثم تطرق للحديث عن تجارب بعض الدول الآسيوية المجاورة، متسائلاً لماذا لا نحذوا حذوهم؟.

وتابع رئيس جامعة سوهاج، أن الرئيس طالب بتحفيز الطلاب فى المشاركة فى العملية الانتخابية المقبلة، والإدلاء بأصواتهم، واختتم حديثه بقوله: "خلوا بالكم من مصر".


موضوعات متعلقة:


- الرئيس لـ"شباب الجامعات": لا مجال للفساد ومفيش جنيه ورق هيتاخد دون وجه حق.. الدستور كتب بنوايا حسنة لكن البلاد لا تٌبنى بحسن النوايا.. السيسى يشكر محلب.. ويؤكد: محتاجه جنبى.. ومش هنسمح لحد يهد بلدنا

- بالفيديو.. السيسى يطلق البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة..البرنامج يطبق نموذجا تعليميا لاكتساب الخبرات..ويستهدف توسيع قاعدة المشاركة الشبابية فى إدارة الدولة وتهيئة آلاف الشباب لتولى مناصب قيادية

- دستور النوايا الحسنة يثير الجدل..الرئيس يلمح بملاحظات حول مواد الدستور المطاطة فى لقاء شباب الجامعات..وخبراء:السيسى استخدم تعبيراً مهذباً خوفا من إرباك المشهد..ولا بديل عن التعديل فور انعقاد للبرلمان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة