إردوغان: تسوية النزاع فى سوريا تنهى أزمة اللاجئين

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015 03:42 م
إردوغان: تسوية النزاع فى سوريا تنهى أزمة اللاجئين الرئيس التركى اردوغان
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر الرئيس التركى رجب طيب اردوغان الأربعاء أن تسوية النزاع فى سوريا هو السبيل الوحيد لوقف تدفق اللاجئين السوريين الذين يرغبون فى الوصول إلى أوروبا.

وأضاف فى خطاب القاه فى انقرة أن "حل مشكلة اللاجئين لا يمكن أن يكون عبر اغلاق الباب بوجههم أو وضع الأسلاك الشائكة على الحدود إنما المسألة الحقيقية هى وقف النزاع فى هذا البلد فى أقرب وقت ممكن"، وتابع إن "هؤلاء الناس يريدون البقاء فى وطنهم. لكن هذا اصبح مستحيلا بسبب الأوضاع لا يمكن ان نظل متفرجين عندما تلفظ سواحل البحر الأبيض المتوسط أو بحر إيجه أجسادهم".

ومنذ عدة أشهر، يحاول العديد من المهاجرين، معظمهم من اللاجئين السوريين الوصول إلى أوروبا من خلال عبور محفوف بالمخاطر بين السواحل التركية والجزر اليونانية القريبة، تشكل مدخلا إلى الاتحاد الأوروبي.

والثلاثاء، لقى 22 مهاجرا حتفهم قبالة شواطئ تركيا، ودعا الرئيس التركى مجددا المجتمع الدولى الى حشد قواه لإسقاط نظام الرئيس السورى بشار الأسد ، وقال فى هذا السياق أن "حل القضية السورية يكمن فى اسقاط نظام الطاغية الحاكم فى هذا البلد، واستبداله بحكومة تحترم ارادة الشعب وواقع المنطقة".

كما كرر أردوغان أيضا عرض اقتراح رفضه الغرب لإقامة منطقة عازلة فى شمال سوريا لإيواء النازحين من أجل "تقديم المساعدة فى بلدهم لأولئك الذين يقرعون أبواب أوروبا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة