غادة الشهاوى لـ"ست الحسن": فتح 4 مكاتب بالمحاكم لمواجهة العنف ضد المرأة

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015 06:11 م
غادة الشهاوى لـ"ست الحسن": فتح 4 مكاتب بالمحاكم لمواجهة العنف ضد المرأة المستشارة غادة طلعت إبراهيم الشهاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المستشارة غادة طلعت إبراهيم الشهاوى، أول امرأة تشغل منصب مساعد وزير العدل فى مصر، إنه يوجد أربعة مكاتب فى محاكم مصر تختص بقضايا العنف ضد المرأة، وإنه جارى فتح أربعة مكاتب جديدة فى المحاكم لمواجهة العنف ضد المرأة فى الصعيد.

وأوضحت فى حوارها مع الإعلامية شريهان أبو الحسن، مقدمة برنامج "ست الحسن" المذاع عبر فضائية "on tv"، أنها حصلت على ليسانس حقوق بتقدير جيد جداً، ثم حصلت على الماجستير، لكن تم رفض تعينها بالنيابة الإدارية، رغم أحقيتها فى ذلك، إلى أن أنصفها القضاء بحكم تاريخى، معلقة: "لولا القضاء ماكنت قاضية".

وأرجعت "الشهاوى" سبب رفض تعينها فى بداية الأمر، إلى تخوف المجلس الأعلى للقضاء، من استقبال الشارع لقرار تعينها، ملتمسه فى الوقت نفسه العذر لشيوخ القضاء، وأنهم كانوا غير معترضين على قضية المرأة، ولكن كانوا يخشون رد فعل المجتمع بما يمس هيبة القضاء بسب الموروثات الثقافية والمجتمعية القديمة التى أسىء تقديرها.

وشددت على ضرورة تطبيق معايير موضوعية فى تعيينات القضاء، دون تمييز بين أى مواطن، فى ضوء الدستور الجديد، معربة عن أملها أن يغير المجلس الأعلى للقضاء نظرته للمرأة بشأن تعينها فى السلك القضائى.

ورداً على المعترضين على تعيين المرأة فى السلك القضائى بسبب عاطفيتها، قالت: "إن العاطفة هى تأثر الإنسان نسبيا تجاه الواقعة وإعطائها حقها فى البحث والاهتمام، ولكن لا يعنى هذا الانحياز لطرف على حساب طرف آخر، فهناك شروط موضوعية وسمات شخصية، مؤكدة أن العاطفة مفيدة فى تقدير حجم المشكلات، وأن المرأة لها رؤية شمولية فى نظرتها للواقعة والبحث عن أسبابها ونتائجها فيما بعد، بجانب استخدامها نصوص القانون بحرفية وشكل أوسع.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة