باحث بمركز الأهرام:لن تزيد أعداد مقاعد المرأة فى البرلمان المقبل عن 74مقعدا

الخميس، 17 سبتمبر 2015 03:10 م
باحث بمركز الأهرام:لن تزيد أعداد مقاعد المرأة فى البرلمان المقبل عن 74مقعدا د. يسرى العزباوى الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية
كتبت آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن أعداد السيدات المرشحات لعضوية البرلمان قليل جدًا، ويجعل توقعات حصولهن على المقاعد لا تزيد عن 74 مقعدًا فقط منهم 45 مقعدًا عن طريق الكوتة.

وأضاف العزباوى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وضع المرأة فى البرلمانات المصرية على مدار التاريخ إحدى الإشكاليات فى النظام المصرى، لافتًا إلى أن كل انتخابات مجالس الشعب منذ ثورة يوليو لا تمثل الوجود الحقيقى للمرأة أو نسبة تصويتها، وفى أحسن التقديرات ووفقًا للأرقام المعلنة للسيدات المرشحات للبرلمان القادم، لن يتعدى أعداد المقاعد التى ستشغلها المرأة 74 من ضمنهم 45 للكوتة والباقى فى القوائم، وربما يفوزون بمقعد أو 2 فى المقاعد الفردية.

وأوضح العزباوى أن هناك عددًا من الأسباب لاستمرار هذه الإشكالية، وهى أن المرأة لا تصوت للمرأة فى الانتخابات، فضلا عن عدم دفع الأحزاب السياسية بالمرأة فى الانتخابات، حيث قال: "الأحزاب نفسها مش مقتنعة أصلا بوجود المرأة فى الحياة الحزبية".

واعتبر أن الأرقام المعلنة تشير بشكل واضح إلى عدم اهتمام الأحزاب من الأساس بتأهيل قيادات وكوادر نسائية قادرة على خوض معركة العملية الانتخابية.

وأشار العزباوى إلى أن النظام الانتخابى غير ممثل للكتلة التصويتية للمرأة فى ظل مجتمع يرتبط بثقافة تصويتية تقليدية لا تنظر للمرأة على أنها قادرة على القيادة، معتبرًا أن هذا الانخفاض فى العدد سيؤثر على الجانب التشريعى فى قضايا المرأة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة