بالصور.. "الإسكندرانية" يقضون ثانى أيام العيد بالمقابر.. طقوس العيد بعروس البحر.. الرجال فى اليوم الأول والنساء فى الثانى تحت شعار "زيارة الميت رحمة ونور".. ورش المياه والغلة بالمدافن أشهر الطقوس

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 05:43 م
بالصور.. "الإسكندرانية" يقضون ثانى أيام العيد بالمقابر.. طقوس العيد بعروس البحر.. الرجال فى اليوم الأول والنساء فى الثانى تحت شعار "زيارة الميت رحمة ونور".. ورش المياه والغلة بالمدافن أشهر الطقوس زيارات القبور بالإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الشارع الرئيسى لمقابر المنارة التى تعد أشهر المقابر بالإسكندرية، تجد زحاما شديدا، قد تعتقد لأول وهلة أنها جنازة أحد الشخصيات الهامة بالمحافظة، ولكنه ليست موعد خروج الجنازات فى الساعة التاسعة صباحا، مع اقترابك للباب الأول لمقابر المنارة تشاهد مئات المواطنين من زائرى القبور جاءوا لكى يلقوا السلام على أحبائهم فى عيد الأضحى ممن وافتهم المنية وفارقوهم.

اليوم السابع -9 -2015

زحام المقابر فى العيد


عند دخولك من باب المقابر تصطدم فى زحام شديد يدفعك للدخول مسافة 5 أمتار إجبارياً، ومن بعدها قد يقل لوجود مفارق ينفصل الزائرين فيها للوصول الى مقابر ذويهم، وعشرات الباعة فى الطرقات لبيع البخور وزجاجات ماء الورد وحبوب الغلة التى يقبل عليها المواطنون لوضعها على المقابر، وهى طقوس قديمة يضعها المصريون على المقابر لكى يتناول الطيور الحبوب وتبقى صدقة للمتوفى.

طقوس المقابر رش المياه والغلة وإشعال البخور


فور وصولك إلى إحدى المقابر تجد العمال يتجهون حولك ويتنافسون على رش المياه على المقبرة، وأحد الشيوخ الذين يقرأوان بعض الآيات والأدعية للمتوفى، فى تلك اللحظة يقف أهل المتوفى فى لحظت يتذكروا كيف كانوا يقضون الأعياد معهم، وتسمع أصوات بكاء يأتى من أحد الأهالى على أحد المقابر.

ومن ضمن الطقوس رش المياه وحبوب الغلة، وإشعال البخور أعلى قبب المقابر وتلاوة آيات من القرآن والأدعية.

طقوس حزينة يعيشها المواطنون بالإسكندرية فى أيام عيد الأضحى، قد يتخلون عن الخروج فى المنتزهات والشواطئ، ولكن لا يتخلون عن زيارة المقابر بصحبة أطفالهم وذويهم، عادات أساسية تبدأ من بعد صلاة العيد مباشرة ويتجمع المئات من الرجال على أبواب المقابر فى الساعات الأولى من أول يوم لعيد الأضحى.

اليوم السابع -9 -2015

إقبال الرجال فى اليوم الأول والنساء ثانى أيام العيد


وقال رزق عبدالحليم، مسئول المقابر بالباب الأول من مقابر المنارة، إن زيارة القبور من العادات الأساسية للمواطنين تبدأ منذ اليوم الأول من العيد، وهو اليوم المخصص للرجال نظرا للازدحام الشديد، مشيراً إلى أن النساء يبدأون فى زيارة القبور من اليوم الثانى إلى الرابع.

وأضاف، أن الزيارة تبدأ منذ الساعة السابعة صباحاً وتنتهى حتى غروب الشمس يتردد عليها العديد من المواطنين فى المحافظات لوجود مقابر من أبناء الصعيد والدلتا، مثل أبناء سوهاج والمنيا وأسيوط الذين لم يدفنوا فى مقابرهم وتم دفنهم بالإسكندرية.

وفى زيارة القبور لا مانع من التسوق وشراء مستلزمات المنزل من الباعة الجائلين الذين يتواجدوا بكثرة خلال أيام العيد خارج أسوار المقابر لبيع الأدوات المنزلية والملابس مما يعيق حركة المرور على غير المعتاد فى الأيام العادية.

اليوم السابع -9 -2015

شراء الأدوات المنزلية تجارة رابحة فى القبور


وقال أحمد أمين، أحد الباعة، إنهم يتواجدوا على سور مقابر المنارة خلال أيام العيد فقط، نظرا لإقبال المواطنين على زيارة المقابر خلال أيام العيد، خاصة من النساء الذين يتوافدوا على شراء الأدوات المنزلية.

وأضاف، أن تجارة الأدوات المنزلية بالقبور خلال أيام العيد مربحة للغاية، قد يكسب منها البائع ضعف مكسبه وتنتهى بضاعته قبل غروب الشمس نظراً لإقبال السيدات على زيارة القبور.

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015

اليوم السابع -9 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة