السيسى لـ"تليفزيون سنغافورة": المصريون يرون الإسلام السياسى غير قادر على إدارة شئون البلاد.. كل الحكومات التى أتت بعد 30 يونيو "مدنية".. لا تعقيب على أحكام القضاء.. وأتفهم الاهتمام بقضية صحفيى الجزيرة

الخميس، 03 سبتمبر 2015 06:39 م
السيسى لـ"تليفزيون سنغافورة": المصريون يرون الإسلام السياسى غير قادر على إدارة شئون البلاد.. كل الحكومات التى أتت بعد 30 يونيو "مدنية".. لا تعقيب على أحكام القضاء.. وأتفهم الاهتمام بقضية صحفيى الجزيرة الرئيس السيسى فى حواره لتليفزيون سنغافورة
كتب مروة الغول – إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- اختيار وزير الدفاع يتم عن طريق تقديم مرشح للمجلس الأعلى للقوات المسلحة


- الشعب المصرى غضبان جدًا من التيارات التى صنعت أعمال عنف وإرهاب


- ما يسمى بالإسلام السياسى فرصة دائمة لما يسمى بالتيارات المتطرفة


- جولاتى الخارجية التى أقوم بها هدفها دعوة المستثمرين لمصر


- الإرهاب والتطرف إشكالية حقيقية نابعة عن عدم التعليم الصحيح


- آخر العالم الحالى سيكون هناك برلمان داخل البلد يناقش القوانين


- لا نقبل أن يتحول المصريون إلى لاجئين فى أوروبا



تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة فى مناخ آمن، ودون تدخل من الحكومة، وفى إطار من النزاهة والشفافية.

تسلل الإخوان فى البرلمان

وعن احتمال تسلل الإخوان للبرلمان المقبل، قال الرئيس السيسى خلال حديثه لقناة "تشانيل نيوز أشيا" السنغافورية: "الشعب المصرى غضبان جدًا من التيارات التى صنعت أعمال عنف وإرهاب، والأمر غير مرتبط بالسلطة على الإطلاق، ولكن مرتبط بمدى تقبل المصريين من عدمه لأى مرشح محسوب على هذا التيار".

الحكومات التى أتت بعد 30 يونيو مدنية


وشدد الرئيس السيسى خلال حديثه على مدنية الدولة، قائلاً: "الحكومات التى أتت بعد ثورة 30 يونيو مدنية بالفعل، وجميع من بداخلها وممثليها مدنيون".

اختيار وزير الدفاع


وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن أن اختيار وزير الدفاع بمصر، يتم عن طريق تقديم مرشح للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتتم الموافقة عليه من عدمه، وهذا أمر ليس له علاقة بالدولة والحكومة المدنية على الإطلاق، ولكن هو باختيار وتعيين لمن يمثل ويدير القوات المسلحة.

ظاهرة التطرف والإرهاب تريد إستراتيجية عالمية


وأوضح الرئيس السيسى، أن ظاهرة التطرف والإرهاب تريد إستراتيجية عالمية، ومصر نادت لمجابهة الإرهاب ليس الآن ولكن من سنين طويلة، لافتًا إلى أن تلك الإستراتيجية ليست أمنية فقط ولكن شاملة، يجب وضع المواجهة الأمنية والعسكرية فى الاعتبار وكذلك البعد الاقتصادى والثقافى والاجتماعى والدينى، وبالتالى دول العالم بالكامل لو اتفقت فيما بينها على تعزيز الإستراتيجية ودور محدد لكل دولة سيتم مجابهة ظاهرة الإرهاب والتغلب عليها، ولكن يجب أن نضع فى الاعتبار أيضًا أن ذلك سيستغرق بعض الوقت حتى تحقق نتائج إيجابية فيها

ظاهرة التطرف والإرهاب نابعة عن عدم التعليم


ونوه الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الإرهاب والتطرف إشكالية حقيقية نابعة عن عدم التعليم الصحيح، علاوة عن وجود مشاكل لا يتم مواجهتها بالشكل المناسب، وأنه لابد من الاعتراف بوجود مشاكل في مجتمعنا.

نحن بحاجة إلى الانتباه فى الدول العربية للإرهاب


وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن فكرة انضمام الشباب للجماعات الإرهابية فكرة جاذبة لبعضهم، ونحن بحاجة إلى الانتباه فى الدول العربية والإسلامية إلى ذلك، لافتًا إلى أن التعليم خاصة الدينى لابد أن يتجاوز الإشكاليات التى من الممكن أن تصل بالشباب إلى الإرهاب والانضمام للجماعات المتطرفة.

جولاتى الخارجية التى أقوم بها هدفها دعوة المستثمرين لمصر


وأشار الرئيس السيسى، إلى أن كل الجولات التى يقوم بها فى دول العالم المختلفة، الهدف منها دعوة المستثمرين إلى الاستثمار فى مصر وتوفير فرص عمل للقضاء على البطالة داخل الدولة، مؤكدًا أن البطالة أحد مسببات الإرهاب.

مصر لديها مشروعات وفرص كثيرة للاستثمار


وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر لديها مشروعات كثيرة جدا وفرصة كبيرة للاستثمار، وندعو للمشاركة فيها، لافتًا إلى أن مصر بها ثانى أكبر عائد استثمار فى العالم، لذلك تسعى الدولة بكل طاقتها وجهدها حتى تعطى أملاً للشباب داخلها.

أنشطة عدائية وإرهابية ظهرت بعد 30 يونيو


وأضاف الرئيس السيسى، أن هناك أنشطة عدائية وإرهابية كثيرة بعد ثورة 30 يونيو، ولكن هذه المعدلات انحصرت تمامًا حاليًا وأصبحت أفضل بكثير من الوضع السابق، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يقوم بعمله على مدار الأربعة أعموم المقبلة فى الحكم، قائلاً: "I hope so to".

مصر كانت معرضة لخطر عظيم ونتمنى ألا تتعرض دولة لهذا


وأوضح الرئيس السيسى، أن مصر كانت معرضة لخطر عظيم جدًا ويتمنى ألا تتعرض دولة لهذه المخاطر، وأن تحقق مصر خلال الأربع سنوات المقبلة، أعلى درجات الاستقرار والآمان، وأن تعطى أمل حقيقى للشباب الذي يتحدث عنهم لأن الأمل فى المستقبل كبير.

آخر العالم الحالى سكون هناك برلمان من حقه مناقشة القوانين


ونوه الرئيس السيسى، إلى أن آخر العالم الحالى سيكون هناك برلمان داخل البلد، ومن حقه مناقشة كل القوانين، مضيفًا: "علشان ميبقاش عندنا قوانين ذات طبيعة جامدة للتعامل مع الحالة فى مصر، لأن التمن هيبقى أفدح لو ما أخدناش بالنا من بلدنا".

ل ا تعقيب على أحكام القضاء والأحكام الصادرة بقضية "خلية الماريوت"


وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه لا تعقيب على أحكام القضاء والأحكام الصادرة ضد صحفيى الجزيرة بقضية "خلية الماريوت"، مؤكدًا أن هناك استقلالية لإحكام القضاء فى مصر، مضيفًا: "أتفهم اهتمام الإعلاميين لهذا الأمر، ويتفهمه أيضًا كثير من المتابعين للشأن المصرى، وأى سوء فهم لذلك أو رد فعل سلبى بنتعامل معاه بشكل إيجابى".

لا نقبل أن يتحول المصريون إلى لاجئين فى أوروبا


وعن قانون الإرهاب، قال الرئيس: "لن نقبل أن يتحول المصريين إلى لاجئين فى أوروبا ويفقدون حياتهم عند عبورهم للبحر المتوسط، ونريد أن يعيش المصريون فى سلام وأمان وهو أمر له مسئولية أخلاقية وإنسانية ووطنية كبيرة، مضيفًا: لن نترك مصر تسقط ثم نتظر من يقدم لها المساعدات.

الإسلام السياسى فرصة دائمة للمشاركة فى التيارات المتطرفة


وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى أن تيار ما يسمى بالإسلام السياسى فرصة دائمة للمشاركة فى التيارات المتطرفة وحال قدوم الفرصة له للمشاركة يصطدم بالواقع، مضيفًا: "جزء كبير من أدبيات الإسلام السياسى نظرى ولم يختبر مع واقع الدولة والبشر ومتطلباتهما، وعندما يتولى السلطة يتفاعل بالشكل المناسب، ومش بيحقق نجاح".

المصريون يرون أن التيار الإسلامى غير قادر على إدارة شئون البلاد


وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن المواطنين عندما يتعاطفون مع الإسلام السياسى يجدون أنه غير قادر على إدارة شئون البلاد بتعقيداتها، مشيرًا إلى أنه يعتقد فقط أن الديمقراطية والصندوق فرصة للوصول إلى السلطة، ولكن هم غير مستعدين أن يتخلوا عن السلطة بشكل سلمى، وهذه اشكالية موجودة.

الفكر الإسلامى الصحيح لا يصطدم مع الواقع والإنسانية


وأوضح الرئيس السيسى، أن الفكر الإسلامى الصحيح لا يصطدم مع الواقع والإنسانية ولا يختلف مع الآخرين لأسباب دينية او أى أسباب أخرى، ولكن من نتحدث عنه تطرف فى الفكر وإرهاب، داعيًا الشباب بعدم الاستسلام للإحباط ويجب أن يكون لدهم أمل ومستقبل باهر، لذلك يتم بذل جهد كبير فى مصر حتى يتم توفير أمل لهؤلاء الشباب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة