كلمة سلامتك مش كفاية.. 8 طرق لدعم صديقتك المصابة بالسرطان.. اسمعيها

الجمعة، 04 سبتمبر 2015 03:00 م
كلمة سلامتك مش كفاية.. 8 طرق لدعم صديقتك المصابة بالسرطان.. اسمعيها صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خضم معركتهن مع المرض، لا يجب أن نرضى بمقاعد المتفرجين ونقف مكتوفى الأيدى عاجزين عن مساعدة صديقاتنا أو قريباتنا المصابات بالسرطان، ولكن الأهم من هذا هو أن نتأكد من أن مساعدتنا ستكون مجدية أو على الأقل غير مزعجة ومضرة، لذا تعرفى على 8 طرق لدعم مريضات السرطان المقربات منكِ نشرها موقع "healthywomen" لصحة المرأة، من واقع تجارب وحديث عدد من الناجيات من السرطان..

1. تعلمى كيف تسمعيها


من أفضل وأهم الطرق لدعم صديقتك المريضة بالسرطان أن تستمعى إليها باهتمام حتى لو حكت لكِ الكثير من الموضوعات مرارًا وتكرارًا، وتحدثت عن آلامها بطرق مختلفة، بهذه الطريقة تساعدينها على التعبير عن نفسها ومعرفة الأسئلة التى تحتاج إلى صياغتها للطبيب.

2. اعرضى عليها مساعدة محددة


إذا كانت تتلقى العلاج وتحتاج للتغيب عن المنزل لوقت طويل، أو تحتاج لمن يرعى الأطفال لا تسأليها "كيف يمكننى أن أساعدك؟" الأفضل من هذا أن تعرضى عليها مساعدة محددة كأن تقولى لها "يمكن أن أستضيف الأولاد عندى حتى تعودى من المستشفى وتستريحى" أو "يمكننى أن أمر على الأولاد فى المدرسة وأصحبهم للمنزل بدلاً منك" وهكذا، لأنها تشعر بالتشوش ولن تحب الخيارات المفتوحة.

3. تعرفى على طريقة التعامل الأمثل معها


من خلال تصفح الإنترنت واستشارة المختصين يمكنك أن تعرفى الطريقة المثالية للتعامل معها خاصة فى الأيام التى تتلقى فيها العلاج الكيماوى وتكون أعصابها ليست على ما يرام. ونظرًا لأنها تكون أكثر حساسية بسبب العلاج يجب أن تعرفى ماذا يجب أن تقوليه وما لا يجب أن تفعليه معها.

4. ساعديها على التواصل مع أخريات


فى هذا الوقت هى بحاجة لأن تسمع قصصًا إيجابية من أشخاص مروا بالتجربة نفسها ليشجعونها على مقاومة المرض وتحمل العلاج، لذا سيكون من الرائع جدًا أن تساعديها على التواصل مع أخريات مروا بالتجربة نفسها من دائرة معارفك أو أقاربك، حتى لو كان ذلك من خلال الهاتف فقط.

5. أعدى لها مفاجآت بسيطة


الدعم المعنوى والروح المعنوية العالية يقومان بمفعول السحر لمريض السرطان، وهما ما يمكن تقديمها من خلال مفاجآت بسيطة كهدية بدون سبب أو دعوة مجانية لصالون تجميل لتعتنى بنفسها أو باقة زهور جميلة أو أى شىء يساعدها على الخروج من المزاج السىء.

ساعديها على فهم أنها بحاجة للمساعدة


حساسيتها فى هذا الوقت تمنعها من طلب المساعدة من الآخرين إلا بمعجزة، لذا حاولى أن تساعديها على تقبل ذلك بطريقة لطيفة، وأن تفهم أنها بحاجة لمساعدة وهذا لن يقلل منها شيئًا ولن يزعج الآخرين فى شىء.

6. ارسلى لها بطاقات لطيفة


رسائل وكلمات الدعم التى قد تبدو لكِ عادية لها مفعول السحر على محاربة السرطان، لذا من الرائع أن تقدمى لصديقتك بطاقات دعم لطيفة تحمل عبارات مشجعة على مقاومة السرطان كأن تقولى لها فيها مثلاً "أنتِ أقوى مما تتخيلى" أو مثلاً "هناك 15 مليون ناجيًا من السرطان فى العالم واثقة بأنك ستكونين بينهم" وهكذا.

7. اعزميها على الغداء


تغيير الجو والخروج عن الطقوس التقليدية يؤثر إيجابًا على الحالة المزاجية، لذا من الرائع أن تدعى صديقتك يومًا للغداء، ولكن احرصى على أن يكون مناسبًا لها وغير مضر، وشاركيها الطعام نفسه.

8. ساعديها فى توفير حياة طبيعية لأطفالها


القلق على الأبناء من أكثر ما يزعج الأم المريضة بالسرطان، خاصة حين ترى أن حياتهم ترتبك وأنها غير قادرة على القيام بكل المهام التى اعتادت عليها من أجلهم، لذا سيكون من الرائع أن تساعديها فى ذلك من خلال اصطحابهم من وإلى المدرسة مع أبنائك أو دمجهم مع أطفالك لقضاء وقت ممتع أو اصطحابهم للنادى وهكذا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة