"فى حب مصر" تنجح فى توحيد صف 20 حزبا وحركة وتدخل حالة انعقاد دائم.. القائمة تنفى وجود اتصالات مع "مصر بلدى" وتنهى تكتلات "الوفد المصرى" و"الجبهة المصرية".. وخبير: أصبحت أقوى ممثل للتيار المدنى

السبت، 05 سبتمبر 2015 02:33 م
"فى حب مصر" تنجح فى توحيد صف 20 حزبا وحركة وتدخل حالة انعقاد دائم.. القائمة تنفى وجود اتصالات مع "مصر بلدى" وتنهى تكتلات "الوفد المصرى" و"الجبهة المصرية".. وخبير: أصبحت أقوى ممثل للتيار المدنى منسق عام قائمة فى حب مصر
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت قائمة "فى حب مصر" فى لم شمل أكثر من 20 حزبا وقوى سياسية ومجتمعية داخل تكتل سياسى واحد، من بينهم أحزاب الوفد والمصريين الأحرار والحركة الوطنية ومستقبل وطن والإصلاح والتنمية، وتمرد، وحماة الوطن، وحزب المحافظين، وحزب السادات الديمقراطى.

وتمكنت القائمة من توحيد صف الأحزاب، متفوقة عن القوائم الأخرى، الأمر الذى ساهم بدوره فى اختفاء عدد من التحالفات كانت تشارك فيها تلك الأحزاب على رأسها تحالف الوفد المصرى، بالإضافة لاحتمالية انتهاء ائتلاف الجبهة المصرية بعد انضمام "الحركة الوطنية" واستمرار مشاورات ضم "مصر بلدى".

وحصل حزب الحركة الوطنية على عدد 7 مقاعد بقائمة "فى حب مصر" ويأتى من بين أبرز الأسماء المستشار يحيى قدرى وأحمد زكى بدر، وأحمد نشأت عن كفر الشيخ وطارق رياض عن دمياط.

"سيف اليزل": لم أتلقى اتصالات من "مصر بلدى" للانضمام حتى الآن


من جانبه، أكد اللواء سامح سيف اليزل المنسق العام لقائمة "فى حب مصر" أنه لم يحدث أى اتصالات بينه وبين حزب مصر بلدى حتى الآن، لافتا إلى أنه علم بوجود رغبة لديهم بعودة المشاورات والانضمام للقائمة من خلال وسائل الإعلام ولم يتلقى اتصالا مباشرا منهم حتى الآن.

وأضاف اليزل لـ"اليوم السابع " أن الأمر يختلف عن حزب الحركة الوطنية الذى يحظى بعدد أكبر للمرشحين داخل القائمة، مشيراً إلى أنه حال تلقيه اتصالا من "مصر بلدى" سيدرس الأمر لتحديد الموقف النهائى تجاهه.

وأضاف اليزل أن حزب الجيل والغد حتى الآن خارج المشاورات مع "حب مصر"، موضحا أن القائمة انتهت من وثيقة العمل التى تعد بمثابة البرنامج الانتخابى للقائمة، وأنها تنتوى بدء التنسيق بين الأحزاب على الفردى فور الانتهاء من تقديم أوراق القوائم الأربعة للجنة العليا للانتخابات.

وشدد أن القائمة فى انعقاد دائم لوضع الأسماء النهائية للمرشحين داخل القائمة ومطالبتهم بإنهاء أوراقهم قبل التقدم بها للجنة العليا.


"الحركة الوطنية": تواجدنا بـ"الجبهة المصرية" مرهون بخروج "الجيل"


فيما أكد المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية أن الحزب يرفض الطريقة التى اتبعها حزب الجيل برئاسة ناجى الشهابى فى قيادة حملة تشويه ضده وضد الحزب، لافتا أنه أصبح من الصعب تواجد الحزبين فى كيان سياسى واحد.

وأضاف قدرى لـ"اليوم السابع" أن الحزب يحترم كلا من "مصر بلدى و الغد " ومستعد لاستكمال الائتلاف معه حال توافق الثلاثة أحزاب على الاستمرار كتحالف سياسى والتنسيق على الفردى، ولكن دون "الجيل" .

وأشار إلى أنه سيكون هناك اجتماع قريب للحزب مع قائمة "فى حب مصر" لاستكمال مشاورات التنسيق على المقاعد وإعداد أوراق المرشحين.

"الوفد" ينفى حصوله على 4 مقاعد بـ"حب مصر"


من جانبه، نفى المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، ما تردد عن حصول حزب الوفد على عدد 4 مقاعد فقط بقائمة " فى حب مصر"، لافتا أن مقاعده كما كانت قبل وقف الانتخابات البرلمانية "9"، معتبرا أن ما يتردد غير ذلك هى إشاعات تستهدف إحداث بلبلة فى الحزب.

وأضاف أبو شقة لـ"اليوم السابع" أن تحالف الوفد المصرى انتهى ولا حاجة لإعادة تكوينه من جديد بعد انضمام أحزابه لـ" حب مصر" وعدم وجود تنسيق على الفردى كما أن الحزب منشغل بمرشحينه على الفردى و إعدادهم لمعركة النواب.

خبير سياسى: "حب مصر" تضم قوى سياسية أكثر تنوعاً وأكبر عدداً


وفى السياق نفسه، اعتبر الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية، أن سعى الأحزاب للانضمام لقائمة فى حب مصر يأتى إثر الانطباع المتوفر لدى الأحزاب بما تشهده من استقرار إضافة إلى أنها تضم قوى سياسية أكثر تنوعا وأكبر عددا، وعدم اليقين لدى عدد من الأحزاب حول عدد المقاعد التى ستحصل عليها فى البرلمان.

وأضاف أنه من من الصعب التنبؤ بنتيجة الانتخابات القادمة وكل الأحزاب لا تعرف عدد المقاعد التى يمكن أن تحصل عليها بغض النظر عن الفردى، مشيراً إلى أن "حب مصر" ستواجه منافسة كبيرة من قوائم "النور" والذى سيضم قوى مختلفة من الإسلام السياسى، والتى ستكون المنافس الأساسى لقائمة حب مصر وخاصة بغرب الدلتا والصعيد، وستظل حب مصر هى الأقوى وسط التيار المدنى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة