أزمة مظاهرات "الكاتدرائية" تتصاعد.. المجمع المقدس: الكنيسة لا تخضع للابتزاز.. ومنظمو المظاهرة: لا تراجع عن التظاهر.. والبابا تواضروس يلقى عظته من المعادى بعيدًا عن المسيرات المعارضة

الأحد، 06 سبتمبر 2015 01:57 ص
أزمة مظاهرات "الكاتدرائية" تتصاعد.. المجمع المقدس: الكنيسة لا تخضع للابتزاز.. ومنظمو المظاهرة: لا تراجع عن التظاهر.. والبابا تواضروس يلقى عظته من المعادى بعيدًا عن المسيرات المعارضة المجمع المقدس / صورة أرشيفية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة مظاهرات 9 سبتمبر التى دعا إليها نشطاء أقباط، للتظاهر أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية الأربعاء المقبل، بعدما أخطروا محكمة شمال القاهرة بموعد ومكان المظاهر، وهو الأمر الذى دفع المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لإصدار بيان شديد اللهجة أكد فيه أن الكنيسة لا تخضع للابتزاز ولا للضغط.

لا تراجع عن التظاهر


من جانبه، أكد وحيد شنودة، أحد منظمى المظاهرة إنه لن يتراجع عن التظاهر بعد بيان المجمع المقدس، مؤكدًا أن البابا لم يفتح بابه فى وجه شعبه يومًا حتى أن الكثير من متضررى ملف الأحوال الشخصية حاولوا التواصل مع مكتبه وفشلوا فى الوصول إليه.

وأشار شنودة، إلى أن دعوة المجمع المقدس للحوار مع الغاضبين مجرد كلام لا يؤتى نفعًا، واصفًا البيان بالهزيل الذى لا يقدر غضب الشعب القبطى.

اتهامات بإهدار المال العام بالكنيسة


واستنكر شنودة ما وصفه بإهدار مال الكنيسة فى رحلات رعوية للبابا والأساقفة، مؤكدًا أن الكنيسة لا ترحب بالحوار مع أحد حتى أن الأنبا بولا أطلق كلابًا على متظاهرى الأحوال الشخصية، حين طالبوا بالحصول على تصاريح زواج ثانى فيما يعرف بموقعة الكلب منذ عامين.

ولفت شنودة إلى أن التظاهرة سلمية وهى مجرد تعبير عن الغضب من عشرات المتضررين من ملف الأحوال الشخصية وغيرها من القضايا العالقة فى الكنيسة.

البابا يلقى عظته المقبلة بكنيسة مارمرقس بالمعادى


فى سياق متصل، كشف القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن مكان عظة البابا تواضروس القادمة حيث تلقى من كنيسة مارمرقس بالمعادى.
ونفى حليم، وجود أى علاقة بالمظاهرة واختيار مكان العظة، مؤكدًا أن البابا قرر منذ فترة طويلة أن يطل على شعبه فى الإيبراشيات المختلفة بالقاهرة، من خلال إلقاء العظة كل أسبوع فى كنيسة مختلفة حتى أنه ألقى إحدى العظات بالزيتون، والأخرى بمدينة نصر، ويلقى الثالثة بالمعادى.

كان المجمع المقدس قد أكد فى بيانه أن هذا الأسلوب المستمر للضغط على الكنيسة مرفوض، لأن البابا تواضروس بابه مفتوح للجميع، والمظاهرات ليست طريقة للحوار مضيفًا: الكنيسة ليست مؤسسة تقوم على الصدام وتدار بالحق والعدل.

وطالبت الكنيسة الأقباط بالتقدم بمقترحاتهم إلى المجمع المقدس الذى لا يتخذ قرارات منفردة، فالكنيسة لا تلبى طلبات تخالف تعاليم الكتاب المقدس ووصية المسيح "أبواب الجحيم لن تقوى عليها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة