بنك التنمية الافريقى يشارك فى 30 عملية تنموية بمصر بـ 1.7 مليار دولار 2015

الثلاثاء، 12 يناير 2016 08:57 م
بنك التنمية الافريقى يشارك فى 30 عملية تنموية بمصر بـ 1.7 مليار دولار 2015 بنك التنمية الافريقى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال فيسو لاسون، ممثل بنك التنمية الأفريقى"إن البنك شارك خلال عام 2015 فى نحو 30 عملية تنموية بمصر تقدر بنحو 1.7 مليار دولار".

أكد لاسون، خلال ورشة العمل التى عقدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات فى مصر والتى تستمر يومين، أن البنك سيساعد مصر فى صياغة الاستراتيجية الوطنية الإحصائية لمصر.

أوضح أن البنك يشارك خلال ورشة العمل فى إعلان نتائج التقييم للجهاز الإحصائى المصرى الذى تم خلال شهر سبتمبر الماضى للتعاون فى وضع استراتيجية التنمية الإحصائيات فى مصر بالتعاون مع الشركاء المعنيين.

ولفت إلى أن مصر إحدى الدول المؤسسة لبنك التنمية الأفريقى فى عام 1964، وإلى أنه منذ عام 1974 إلى ديسمبر 2015 وافق البنك على التمويل بمبلغ 5.4 مليار دولار لمشروعات التنمية فى مصر بالعديد من القطاعات منها قطاع الطاقة الذى يستحوذ على نحو 49 % من محفظة التزامات البنك فضلا عن قطاعات المياه والصرف الصحى والخدمات الاجتماعية.

وأشار إلى أن الدول التى تعاون معها منذ عام 2000 إلى 2015 تركز تعاملاته معها على التعافى الاقتصادى والحوكمة وزيادة النمو وخفض الفقر.

وبين أن هدف الورشة الإعلان عن نتائج تقييم النظام الإحصائى فى مصر وتحليل النظام والأطر التشريعية والتنظيمية والمؤسسية الحاصلة بالدولة وتقييم الجوانب التى يتبعها فى جانب الإدارة مشيرا إلى وجود خبرات الكثير من الدول الأفريقية.

وأشار إلى تقديم الدعم لدول أفريقيا لتطوير الاستراتيجيات الخاصة لتطوير الإحصاء، كما تم ذلك فى دول كينيا وزامبيا، ورواندا، وإثيوبيا وزيمبابوى ومدغشقر واريتريا.

وبين أن ورشة عمل اليوم تهتم بتقييم توافر الأسس الرئيسية فى الإحصاء لتعزيز القدرات الخاصة للدول بما يسهم فى وصولها لأهداف البنك، وتحسين دور المنطقة باستخدام نهج قائم على تنمية القطاعات لدول القارة، مشيرا إلى أن تطوير استراتيجية الإحصاء يدعم أهداف التنمية المستدامة ما بعد 2015.

وأشار إلى أن البنك يهدف إلى الوصول لنظام إحصائى مستدام وتلبية احتياجات الطلبات الملحة ودعم التقدم وأهداف التنمية وبرنامج بناء القدرات وتحسين الإحصائيات فى كل دول الأفريقية.

ولفت إلى أن البنك الأفريقى تم توسيع خدماته ليستطيع تلبية المتطلبات، خاصة لدعم التنمية المستدامة لما بعد 2015، مشيرا إلى أن برامج البنك قائمة على تمكين أفريقيا لتعزيز التكامل والتصنيع وتحسين جودة الحياة لشعوب القارة.

ومن جانبه، قال شيليتون كانيندا ممثل منظمة "باريس 21 " الشراكة فى الإحصائيات بهدف التنمية للقرن 21 " التى أسست عام 1990 تعمل على متابعة خطط عمل الإحصائيات بموازنة 6 ملايين يورو سنويا وتوفر الدعم للإحصائيات والدعم الفنى وتعمل أكثر فى 100 دولة وخاصة الدول النامية، بالإضافة إلى العمل مع المنظمات الدولية.

وأوضح أنه سيتم خلال الورشة معرفة أهداف تقييم المنهجية التى اتبعها جهاز الإحصاء فى مصر والتنظيم العام وعرض النتائج والتوصيات فضلا عن معرفة خارطة الطريق فيما يتعلق بالإستراتيجية الوطنية.

وأشار إلى أنه توجد أهداف متعددة للاستراتيجية منها وجود إطار تنظيمى ومؤسسى وتشريعى للإحصاء فى مصر والنظر فى العمليات الإحصائية فى الموارد الطبيعة والبيئة والاجتماعية والنظر فى البرامج والمنهجيات وهل تلبى الاحتياجات الوطنية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة