باحث مصرى يبتكر أسلوبا جديدا لعلاج سرطان الكبد ويحصد المركز الأول فى مؤتمر أمستردام.. الطبيب المصرى: حقن الخلايا العصبية المسئولة عن المرض بمنظار الموجات الصوتية بـ750 جنيها فى نصف ساعة بنسب نجاح 81%

الثلاثاء، 19 يناير 2016 07:05 م
باحث مصرى يبتكر أسلوبا جديدا لعلاج سرطان الكبد ويحصد المركز الأول فى مؤتمر أمستردام.. الطبيب المصرى: حقن الخلايا العصبية المسئولة عن المرض بمنظار الموجات الصوتية بـ750 جنيها فى نصف ساعة بنسب نجاح 81% الدكتور عمرو الرباط الاستاذ المساعد بكلية الطب جامعة المنصورة
الغربية - عادل ضرة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> الدكتور عمرو الرباط لـ"اليوم السابع": عٌرض علىّ العمل بالولايات المتحدة الأمريكية مقابل مبالغ مالية خيالية وفضلت خدمة أبناء بلدى



ابتكر الدكتور عمرو الرباط الأستاذ المساعد بكلية الطب جامعة المنصورة والحاصل على دكتوراه فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى أسلوبا جديدا فى علاج مرض سرطان الكبد، ونشر الطبيب المصرى البحث العلمى الخاص به فى العديد من المؤتمرات الطبية العالمية، وحصل على المركز الأول بمؤتمر أمستردام فى هولندا ومؤتمر "أورلاندو" بالولايات المتحدة الأمريكية، ونٌشر البحث فى العديد من المؤتمرات الطبية آخرها مؤتمر الكبد بمحافظة الإسكندرية.

طريقة جديدة لعلاج مرض سرطان الكبد

وابتكر الطبيب المصرى ابن مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية طريقة جديدة لعلاج مرض سرطان الكبد عن طريق حقن الخلية العصبية المسئولة عن آلام سرطان الكبد بمنظار الموجات الصوتية فى الحالات المتقدمة للسرطان والتى فشل العلاج الطبى فى تسكين آلام المرضى والذين يتعاطون الترامادول ومشتقات المروفين.

وقال الدكتور عمرو الرباط لـ"اليوم السابع"، إن سرطان الخلايا الكبدية (HCC) هو واحد من الأورام الخبيثة الأكثر شيوعا فى جميع أنحاء العالم ويعتبر مشكلة صحية كبرى فى مصر والإصابة به آخذ فى الازدياد، وذلك أن مصر لديها أعلى معدل انتشار لفيروس سى فى العالم، وبالتالى يزداد انتشار HCC فى السنوات الأخيرة.

والهدف من هذه الدراسة هو تحديد أثر تدمير الضفيرة العصبية المسئولة عن آلام سرطان الكبد فى التخفيف من الألم فى حالات سرطان الكبد المنتشر وغير القابل لأى تدخل جراحى أو كيماوى أو أشعة تداخلية.

وتم عمل الدراسة ومتابعتها لمدة 10 شهور من يونيو 2014 حتى أبريل 2015، وتم تقييم درجة الألم بغض النظر عن المضاعفات الأخرى للفشل الكبدى أو ارتفاع ضغط الدم الوريدى.

وأظهرت الدراسة انخفاضا ملحوظا فى درجة الألم فى غضون أسبوعين من الحقن وارتفاع ملحوظ فى درجة التحمل للعلاج المسكن وخلال شهر واحد توقفت جميع الحالات عن استخدام المسكنات مع تحسن من الآلام فى البطن وألم فى الظهر بنسبة 81.8% من الحالات والنتيجة المستخلصة من البحث هى أن منظار الموجات فوق الصوتية المستخدم فى حقن حالات آلام البطن نتيجة سرطان الكبد هى تقنية آمنة مع عدم وجود مضاعفات سواء أثناء أو بعد إجراء المنظار وتزيد من القدرة على تحمل العلاج بالعقاقير وتحسين أنشطة الحياة اليومية.

عملية حقن الخلية العصبية المسئولة عن المرض بـ750 جنيها

وتبلغ تكلفة عملية حقن الخلية العصبية المسئولة عن المرض 750 جنيها وتستغرق العملية نصف ساعة فقط فى حين أن تكلفة علاج المريض بالمواد المخدرة "الترامادول والمورفين" تصل لأكثر من 15 ألف جنيه ويشعر المريض بآلام حادة لا تطاق خلال فترة علاجه قبل أن يبتكر طريقة العلاج الجديدة، مؤكدا أن الابتكار الجديد يزيل الآلام نهائيا لدى مرضى سرطان الكبد وتجاوزات نسبة نجاح 81.8%.

وأضاف "الرباط" أنه تم تكريمه من جانب رئيس المؤتمر الدولى بأمستردام البروفسير بول هوفوكنز ودعاه للعمل لمدة 3 أشهر بمستشفى أمستردام الدولى الجامعى لتدريس طريقة حقن المرض وعلاج المرضى المصابين بسرطان الكبد.

وأوضح أنه تم تكريمه أيضا بمؤتمر "أورلاندو" بالولايات المتحدة الأمريكية، وطلب منه الجانب الأمريكى البقاء بالولايات المتحدة وعرضوا عليه مبالغ مالية خيالية، إلا أنه رفض وأصر على العودة لمصر لخدمة أبناء وطنه.

وطالب الباحث المصرى بضرورة تعميم التجربة على مستوى الجامعات والمراكز الطبية المتخصصة، موضحا أنه توجد 5 أجهزة على مستوى الجمهورية بجامعات المنصورة والقاهرة وأسيوط والإسكندرية.

وأعرب عن استعداده التام لتدريب الكوادر الطبية على مستوى الجمهورية على طريقة استخدام المناظير فى الوصول للخلايا العصبية المسئولة عن الآلام لتسكين الألم عن المرضى الذين يعانون من آلام شديدة والذين لم يستجيبوا للعلاج بالمسكنات المخدرة بعد مرور فترة من الزمن.


اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة