وزارة الداخلية تعمل من القاهرة الجديدة قبل ساعات من ذكرى 25 يناير .. بدء العمل بالمقر الجديد داخل أكاديمية الشرطة داخل أسوار يبلغ ارتفاعاتها 7 أمتار..بوابات إلكترونية وأجهزة حديثة وكاميرات تحكم

الجمعة، 22 يناير 2016 07:00 م
وزارة الداخلية تعمل من القاهرة الجديدة قبل ساعات من ذكرى 25 يناير .. بدء العمل بالمقر الجديد داخل أكاديمية الشرطة داخل أسوار يبلغ ارتفاعاتها 7 أمتار..بوابات إلكترونية وأجهزة حديثة وكاميرات تحكم مبنى وزارة الداخلية
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ عدد من قطاعات وزارة الداخلية العمل، غداً السبت، من المقر الجديد للوزارة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة بعد نقل مقر الوزارة قبل 48 ساعة من ذكرى 25 يناير، حيث جاء تصميم المبنى الجديد لوزارة الداخلية بأكاديمية الشرطة على هيئة "شعار الشرطة"، ويضم المبنى الجديد للوزارة مكتب الوزير والإدارة العامة للمكتب الفنى للوزير، بالإضافة إلى إدارة المتابعة التابعة لمكتب الوزير، والإدارة العامة للإعلام والعلاقات، وقطاع شئون الضباط وحقوق الإنسان.

ويتمتع المبنى الجديد بالتصميمات الحديثة ووجود الأجهزة المتطورة به، ووسائل تواصل جيدة مع كافة القطاعات، ووجود قاعات كبيرة للاجتماعات، وأماكن لاستقبال المواطنين القادمين إلى الوزارة لتقديم الشكاوى أو الاستفسار عن بعض الأمور، كما يوجد قاعة مخصصة للإعلاميين والصحفيين المنوطين بتغطية أخبار الوزارة. المبنى يشهد إجراءات أمنية مكثفة ويشهد المبنى الجديد إجراءات أمنية مكثفة على مستوى عالمى، سواء من حيث الانتشار الأمنى للضباط والأفراد المدربون على أحدث الأساليب أو انتشار الكلاب البوليسية وكاميرات المراقبة والبوابات الإلكترونية حول المبنى.

وترتب وزارة الداخلية لنقل بعض الإدارات الأخرى لاحقاً للمبنى الجديد الذى تم إنشاؤها على مساحات شاسعة ليشمل جميع قطاعات وإدارات الوزارة وتم تصميمه على أحدث طراز معمارى ليشمل مبنى قطاع الأمن الاجتماعى وقطاع الأمن الاقتصادى وقطاع الشئون المالية والإدارية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويشمل مبنى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 25 ألف متر مسطح مصمم على دور أرضى و4 أدوار متكررة كل مبنى به 300 مكتب للمساعدين والضباط و200 مكتب للاجتماعات والخدمات الأخرى كما تم مراعاة التصميم أن هناك نسبة بنائية لا تزيد عن 15% مسطح الدور الأرض لجميع تلك المبانى لا يزيد عن 30 ألف متر مسطح وهى تمثل 15% من مساحة المشروع الباقى عبارة عن مساحات خضراء.

وتم الاهتمام بمبنى الأمن الاقتصادى والاجتماعى على مساحة عشرات الأمتار، فضلاً عن إنشاء ما يعرف باسم المنطقة الخدمية ومبنى الاعاشة للمجندين الذى يصل لنحو 10 آلاف متر، فيما تبلغ مساحة الأمن المركزى نحو 5 آلاف متر مربع.

وتم مراعاة اشتراطات السلامة والحماية المدنية فى جميع المبانى، وترك مساحات كبيرة بجوار المبنى لعملية التوسعات اللاحقة، وبناء أسوار مرتفعة يبلغ ارتفاعها نحو 7 أمتار بسمك نصف متر لمنع أية أعمال عدائية من خلال التفجيرات.

كان مبنى وزارة الداخلية بوسط البلد تعرض لهجوم المتظاهرين عدة مرات منذ اندلاع ثورة 25 يناير، التى أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك، ومن ثمَّ بدأت الوزارة تعزز من إجراءاتها الأمنية فى الآونة الأخيرة، خاصة فى ظل دعوات الجماعات الإرهابية باستهداف مقر الوزارة باستمرار للانتقام من الجهاز الشرطى، بسبب ضبط العديد من الخلايا الإرهابية مؤخراً، كما أن المبانى الوزارية تشكل زحام كبير وسط القاهرة، الأمر الذى جعل الحكومة تفكر فى نقلها على التوالى لتخفيف الضغط عن منطقة وسط البلد.

يذكر أن وزارة الداخلية بدأت فى عام 1805 عندما أنشأ محمد على باشا ديوان باسم ديوان الوالى لضبط الأمن فى القاهرة، وفى 25 فبراير 1857 عرف ما يسمى نظارة الداخلية، ثم تحولت إلى وزارة ورأسها أول وزير داخلية وهو تحسين باشا رشدى.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

rasha

كده افضل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة