بالفيديو.. "البيئة" تطارد تمساحا بترعة الإسماعيلية فى مسطرد.. مسئول بالوزارة: نرصد المنطقة على مدار 24 ساعة والحيوان ليس خطرا على المواطنين.. ويؤكد: سنضعه بحديقة الحيوان بعد الإمساك به

الثلاثاء، 26 يناير 2016 09:59 م
بالفيديو.. "البيئة" تطارد تمساحا بترعة الإسماعيلية فى مسطرد.. مسئول بالوزارة: نرصد المنطقة على مدار 24 ساعة والحيوان ليس خطرا على المواطنين.. ويؤكد: سنضعه بحديقة الحيوان بعد الإمساك به تمساح مسطرد
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور بيلى حطب مدير عام المكتب الفنى بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن الوزارة تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارى الرى وشرطة المسطحات بعمل مسح شامل لترعة الإسماعيلية فى مسطرد، بعد تلقى بلاغا بوجود تمساح بالترعة.

وأضاف الدكتور بيلى حطب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستستمر فى أعمالها لعدة أيام، موضحا أن الوزارة تقوم بعملية الرصد لـ24 ساعة، لكن عملية المسح فى المياه ليلا منذ بداية الحادية عشر مساءً وحتى الصباح، نظرا لأن التماسيح تظهر ليلا لأنها تخشى الضوضاء وحركة المواطنين فى الصباح، موضحا أن اللجنة رصدت بالفعل وجود تمساح بالترعة يطول حوالى 30 سم.

وأشار الدكتور بيلى حطب، إلى أنه من المحتمل أن يكون التمساح الذى تم رؤيته ألقاه أحد المواطنين بالترعة للتخلص منه أو أنه قادم من النيل مباشرة، وخاصة أن الترعة لها مدخل قريب جدا على نهر النيل على بعد حوالى 5 كيلومترات.

وأوضح، أن التمساح كان يتغذى على الأسماك والقمامة الموجودة بالمصرف وعلى رأسها الحيوانات النافقة نظرا لأنه من آكلى اللحوم وهو تمساح نيلى، مؤكدا أنه سيتم وضع التمساح بحديقة الحيوان حال العثور عليه، مشيرا إلى أن هذا أحد أنسب الأماكن له وسيتم مواصلة عملية الرصد والمسح حتى يتم التأكد من عدم وجود تماسيح أخرى بالترعة، بمشاركة أفراد وحدة رصد التماسيح بأسوان.

واستطرد: لجنة مكبرة تتكون من عدد أكبر من اللانشات التى تمسح حاليا ستفحص الترعة بعد غد الخميس، حال عدم العثور على التمساح، مؤكدا أنه لا يشكل أى خطورة على المواطنين .

فى السياق ذاته قال، إن هناك مقترحا لوضع برنامج رصد لنهر النيل بحيث يتم عمل رصد شامل للنهر للتعرف على أماكن تواجد التماسيح به وخاصة بعد تكرار بلاغ المواطنين عن وجود التماسيح بمناطق متفرقة بالنهر، موضحا أنها ستكون بمثابة استراتيجية لمتابعة الظاهرة تشارك فيها جميع الجهات المعنية منها وزارة الرى وشرطة المسطحات بالإضافة إلى المعاهد المتخصصة وعلى رأسها معهد علوم البحار.

جدير بالذكر، ان أخر تمساح عثرت عليه الوزارة كان بمصرف البشلاوى بمنطقة ناهيا بمحافظة الجيزة وكان طوله 92 سنتيمتر وتم تشكيل لجنة بالتعاون لرصده واستخراجه من المصرف، حيث تم وضع الشباك فى مداخل ومخارج المصرف، وقامت وزارة الرى بتخفيض منسوب المياه للحد من حركته وتم الإمساك به وسلمه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة إلى حديقة الحيوان بالجيزة.



موضوعات متعلقة..


-بالفيديو.. "البيئة" تطارد تمساحا بطول 30 سم فى ترعة الإسماعيلية بمسطرد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة