بالصور.. الإهمال يضرب مزلقانات سكك حديد المحافظات.. 5 معابر بطريق مصر إسكندرية الزراعى بالقليوبية تنذر بكوارث.. وأهالى قرية الشغب بالأقصر يتجمهرون بسبب عدم إغلاق المزلقان

الأحد، 03 يناير 2016 04:58 م
بالصور.. الإهمال يضرب مزلقانات سكك حديد المحافظات.. 5 معابر بطريق مصر إسكندرية الزراعى بالقليوبية تنذر بكوارث.. وأهالى قرية الشغب بالأقصر يتجمهرون بسبب عدم إغلاق المزلقان أزمة المزلقانات بالمحافظات
كتب علام عبد الغفار– جاكلين منير– هناء أبو العز – أحمد مرعى - خالد حجازى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>>الإهمال يضرب مزلقان القطار بحى "صالح حرب" فى أسوان
>>مزلقان الحامول بالمنوفية يعرض حياة التلاميذ لخطر الموت



مازالت تعانى مزلقانات المحافظات من سلسلة من الإهمال وغياب خطط التطوير، وعدم تنفيذ ما أعلنت عنه وزارة النقل بتطوير كافة المزلقانات بالمحافظات، الأمر الذى ينذر بكوارث جديدة فى حال استمرار الوضع.

وقبل أن تقع كارثة جديدة مرة أخرى بسبب غياب تطوير المزلقانات، نرصد شكاوى واستغاثات أهالى المحافظات من مزلقانات الموت وأخطارها .

مزلقانات العياط وبرطس شهدت كوارث متعددة واستغاثات متكررة دون مجيب


يعتبر مزلقانا العياط وبرطس بالجيزة من أخطر المزلقانات التى يعانى بسببها الأهالى، والتى شهدت كوارث متكررة ولم يحدث بها تطوير حتى الآن، ما دفع الباعة الجائلين لافتراش أراضى المزلقانات ولجوء الأهالى إلى المرور عبر فتحات أسوار السكة الحديد.

وناشد الأهالى الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل بضرورة التدخل ووضعهما ضمن خطط التطوير، قبل أن تتكرر الكوارث مرة أخرى .

مزلقان غير شرعى يهدد أرواح أهالى "سموحة" ويتحول إلى مقلب قمامة


وفى الإسكندرية، ما زال أهالى منطقة سموحة وحجر النواتية، يعانون من وجود مزلقان غير شرعى، ومقلب قمامة يتعدى على حرم السكة الحديد ليمثل خطورة داهمة على سكان كل من المنطقتين.

ويفصل المزلقان غير الشرعى بين أرقى أحياء الإسكندرية وهى منطقة سموحة، ومنطقة حجر النواتية الشعبية، وكل منهما يعانى من أكوام القمامة التى لا تنتهى من أمام المزلقان وأحيانًا تشتعل بها النيران وتنتشر بها الروائح الكريهة، ويقع المزلقان فى نهاية شارع النصر ويهدد أرواح آلاف الطلاب والموظفين والأهالى بعد عبور قطار خط أبو قير يوميًا، حيث إن المزلقان بلا إشارات ولا يوجد إشراف رسمى عليه.
اليوم السابع -1 -2016

وقال أهالى سموحة "نعيش المعاناة يوميًا بسبب خطورة هذا المزلقان ولابد من إغلاقه خاصة عقب حدوث حادث وفاة لشخصين الأسبوع الماضى"، وأشاروا على أنه تم إرسال شكوى لمجلس الوزراء بخصوص المزلقان، وتم تحويل الشكوى لسكك حديد مصر، وتمت المعاينة وأفادوا بأنه مزلقان غير شرعى وتم إثبات ذلك بإدارة الهندسية بمحطة مصر بسكك حديد مصر، وحاولنا تحرير محضر لإثبات حالة بشرطة السكة الحديد بسيدى جابر من خلال مندوب السكة الحديد إلا أن المأمور رفض تحرير المحضر".
اليوم السابع -1 -2016

ومن جانب آخر، طالب أهالى العامرية رصف مزلقان العامرية، أسفل كوبرى بطريق القاهرة– الإسكندرية الصحراوى، مؤكدين أنه تم إنجاز وتشييد الكوبرى خلال شهرين مع عدم الالتفات إلى رصف الطريق أو تمهيده.

أخطر 5 مزلقانات بطريق مصر إسكندرية الزراعى فى القليوبية


تعد المزلقانات الواقعة بطول الطريق الزراعى مصر الإسكندرية الزراعى ومزلقانات خط شبين القناطر والخانكة من أخطر المزلقانات على مستوى المحافظة، خاصة وأن الكثير منها يقع على خطى السكة الحديد "القاهرة -الإسكندرية أو القاهرة – الزقازيق" أو بالقرب من مناطق سكنية ومدارس وأماكن عبور السيارات والمواطنين.

وقال توفيق محمد عامل وأحد الأهالى، إن مزلقان الثلاجة وميت نما وميت حلفا وكفر أبو جمعة والسفاينة بطوخ من أخطر المزلقانات، لأنها تعطل الطريق وتصيبه بالشلل وقت الذروة وفى مواعيد مرور القطارات.
اليوم السابع -1 -2016

وأكد سعيد فتحى محامى، أن هناك وعودًا كثيرة من عدد من المحافظين والوزراء السابقين والحالين لتطوير مزلقانات القليوبية والتى يصل عددها لـ35 مزلقانًا إلا أن التطوير لم يصل الـ5 مزلقانات تقريبًا وتم تطويرها إلكترونيًا أما الأخرى فمازالت تعمل عشوائيا، وتقع كوارث يوميا، وعلى سبيل المثال لا الحصر مزلقان الثلاجة الكائن بالطريق الزراعى فهو مزلقان يحمل كل مفردات الموت فهو السبيل لعبور أهالى منطقة الشرقاوية، ووسائل المواصلات إلى المدارس الكائنة بأرض الجنينة ومنطى والتى يزيد عددها عن 7 مدارس لمراحل دراسية متنوعة، بالإضافة إلى عبور سيارات الأجرة والتوك توك والسيارات الملاكى لسكان تلك المناطق من وإلى طريق مصر إسكندرية الزراعى، ونطالب محافظ القليوبية ووزير النقل بإنشاء كوبرى سيارات يخدم تلك المنطقة وغلق المزلقان حماية للمواطنين من خطر الموت فى كل لحظة.

وقال أحد عمال المزلقان رفض ذكر اسمه: مازلنا نحكم المزلقانات بالسلاسل الحديدية وبعضها بالحبال والحجارة ومن السهل على المارة أن يخترقوا تلك الحواجز مما يعرض حياتهم للخطر.
اليوم السابع -1 -2016

وأكد عامل المزلقان أن مزلقان ميت نما على الرغم من تطويره إلكترونيًا إلا أنه دائما معطل ونتحكم فى الحواجز بالحبال والسلاسل الحديدية، وأيضا مزلقان الثلاجة وميت حلفا وكفر أبو جمعة والسفاينة من أكثر المزلقانات خطورة لأنه يوجد فى مدخل منطقة سكنية ويشهد اختناقا شبه دائم، حيث تتكدس السيارات الملاكى مع الأجرة وسائقى التوك توك والمارة من الموظفين وطلبة المدارس، وخاصة فى ساعات الذروة، لافتا إلى أن هيئة السكك الحديدة تتعامل مع عمال المزلقانات بأنهم درجة عاشرة وفى النهاية هم المسئولون عن كل مصيبة تحدث.
اليوم السابع -1 -2016

مصدر: هناك تقرير عن الهيئة القومية لـسكك حديد مصر يفيد بوجود 34 معبراً غير قانونية بالقليوبية
وفى القليوبية، أكد مصدر بديوان عام محافظة القليوبية، أن هناك تقريرا صادرا مؤخرًا عن الهيئة القومية لـسكك حديد مصر يفيد بوجود 34 معبراً غير قانونى و17 معوقا لتطوير معابر ومزلقانات السكة الحديد بمحافظة القليوبية، بالإضافة إلى وجود 5 معابر غير قانونية بخط القاهرة – الإسكندرية تتمثل فى معبر بجوار أحد كبارى المشاة بالكيلو 17 ومعبر بقرية كفر أبو جمعة بالكيلو 16 ومعبر بقرية السفاينة بالكيل 36، ومعبر بعزبة طلعت بالكيلو 37. وأضاف التقرير أن هناك 7 معابر غير قانونية بخط "بنها – زفتى و4 معابر بخط "المرج - 23 يوليو فى مناطق مناطق سيدى فياض والشوبك، والجبل الأصفر والخانكة بالإضافة إلى 7 معابر بخط "قليوب - شبين القناطر وهى عرب العراقى وكساشيما ونوى وأبو المعاطى وكفر طحا وكفر شبين فضلًا عن 9 معابر بخط قليوب – منوف ومعبرين بخط قطار بنها – الزقازيق.

أهالى قرية الشغب بالأقصر يتجمهرون بسبب عدم إغلاق المزلقان حال مرور قطار
وفى الأقصر، تجمع العشرات من أهالى قرية الشغب بالأقصر، على مدار الأيام الماضية أكثر من مرة، أعلى مزلقان السكة الحديد، بسبب عدم غلقه أثناء مرور القطار رقم 1903 "vip" المتجه من أسوان إلى القاهرة.

كانت البداية بمرور سيارة نصف نقل و3 "توك توك" عبر مزلقان قرية الشغب حيث فوجئ السائقون والأهالى بمرور القطار.
اليوم السابع -1 -2016

وتجمع الأهالى فوق المزلقان وأبلغوا قسم شرطة إسنا بإهمال موظف السكة الحديد وما قد ينجم عنه من أخطار، حيث أسفر حادث فى ذات المنطقة سنة 2012 عن إصابة 6 مواطنين، وتوجهت قوة واقتادت موظف المزلقان "عبد الدايم"، وحررت له المحضر اللازم وأحالته إلى النيابة .

الإهمال يضرب مزلقان القطار بحى "صالح حرب" بأسوان


وفى أسوان، أعرب المواطنون عن غضبهم من سوء حالة مزلقان السكة الحديد بحى صالح حرب بأسوان.
اليوم السابع -1 -2016

وقال الأهالى فى شكواهم لمحافظ أسوان اللواء مجدى حجازى "نحن سكان حى صالح حرب بأسوان، نشكو من سوء حالة مزلقان السكة الحديد بالحى، وتراكم القمامة حوله بالرغم من أنه بجوار كلية الهندسة بأسوان".
اليوم السابع -1 -2016

مزلقان الحامول بالمنوفية يعرض حياة التلاميذ لخطر الموت


وفى المنوفية، أرسل المواطن أحمد جلال لـ"اليوم السابع" شكوى من الإهمال الذى يسيطر على مزلقان الحامول بالمنوفية، وتعريض حياة المواطنين للخطر.

وقال المواطن "مزلقان الحامول - منوفية مهمل تماما مع عدم وجود عامل بجواره.. ولم يتم الانتهاء من تشطيبه حتى الآن منذ 6 أشهر، مما يعرض حياة أولادنا للخطر، حيث يقع فى الطريق الوحيد لمدرسة الحامول للتعليم الأساسى والثانوى".

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. أخطر 5 مزلقانات بطريق مصر إسكندرية الزراعى فى القليوبية
- بالصور.. مزلقان غير شرعى يهدد أرواح أهالى سموحة ويتحول إلى مقلب قمامة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة