المستقبل للعلاج بالكهرباء.. تنافس الأدوية وتعالج أخطر الأمراض..صاعق يعالج العقم ويزيد أعداد الحيوانات المنوية 16ضعفا..جهاز يدمر السرطان بالكهرباء ويتفوق على الكيماوى.. وعلاج لآلام أسفل الظهر بالوايرلس

الأحد، 31 يناير 2016 06:57 م
المستقبل للعلاج بالكهرباء.. تنافس الأدوية وتعالج أخطر الأمراض..صاعق يعالج العقم ويزيد أعداد الحيوانات المنوية 16ضعفا..جهاز يدمر السرطان بالكهرباء ويتفوق على الكيماوى.. وعلاج لآلام أسفل الظهر بالوايرلس آلام أسفل الظهر ـ أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تحول جديد، اتجه العلماء مؤخراً لاستخدام وسائل علاجية بديلة عن الأدوية والعقاقير الكيميائية نظرا لقلة فاعليتها والآثار الجانبية الكبيرة التى تتسبب فيها، بالإضافة إلى التعقيدات التى تصاحب عملية تطوير وطرح الدواء.

وهناك توقعات كبيرة بأن تصبح الكهرباء هى الحل السحرى لعلاج أخطر الأمراض وأكثرها شيوعاً، لدرجة أنها ستنافس العقاقير الدوائية، وذلك بعد أن تم استخدامها مؤخراً فى الكثير من التطبيقات العلاجية، حيث تمكن عدد كبير من العلماء خلال الشهور الماضية من استخدام النبضات والإشارات الكهربية فى علاج أخطر الأمراض، كان آخرها ما نشر بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حول تمكن فريق من الأطباء بمستشفى جيمس كوك البريطانية من علاج آلام أسفل الظهر باستخدام جهاز يصدر نبضات كهربية.

علاج آلام أسفل الظهر


ويعرف الجهاز الجديد باسم "ReActiv8 "، ويتم زرعه بالجسم، أعلى الخصر مباشرة، ويتحكم فيه الأطباء عن بعد باستخدام الريموت كنترول، وخلال التجارب الإكلينيكية التى شهدتها مستشفى جيمس كوك، خضع 45 مريضاً للعلاج باستخدام هذا الجهاز، حيث كانوا يخضعون لجلستين فى اليوم، بلغ زمن كل منهما 30 دقيقة، وانخفضت آلامهم بشكل ملحوظ.

وتعتمد فكرة الجهاز على إرسال نبضات كهربية إلى الأعصاب الموجودة فى منطقة أسفل الظهر، وهو ما يساهم فى تنشيط العضلات الضعيفة، وخاصة عضلة "multifidus"، فيجعلها تنقبض وتنبسط بشكل متكرر وتصبح أقوى، وبالتالى يقل الضغط الواقع على الفقرات وتنخفض حدة الآلام بشكل ملحوظ.. ونسلط الضوء على أحدث الابتكارات العلاجية التى تم فيها استخدام الكهرباء للسيطرة على الأمراض المختلفة، وتشمل:

علاج السرطان


تمكن فريق من العلماء بجامعة كاليفورنيا الأمريكية من ابتكار جهاز جديد يصدر نبضات كهربية تدمر الأورام السرطانية، وتُحدث ثقوبا دقيقة للغاية، تؤدى فى الآخر إلى موتها وتقلص حجم الأورام، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية " Annals of Biomedical Engineering" خلال شهر ديسمبر الماضى.

المثير أن هذه العملية تتم خلال ثوان معدودة دون أن تتأثر الخلايا السليمة، وهو ما يجعل هذه الجهاز يتفوق على العلاج الكيماوى الذى يسبب مشاكل صحية كبيرة، وأثبتت التجارب أنه فعال للغاية فى علاج سرطان الكبد والرئة والبروستاتا والبنكرياس والكلى.

علاج مشاكل الإنجاب لدى الرجال


وكما ثبت أيضا فاعلية الكهرباء فى علاج مشاكل العقم لدى الرجال وتعزيز قدرتهم على الإنجاب، وذلك باستخدام صاعق كهربائى صغير يصدر شحنات كهربية طفيفة تعمل على تحفيز الحيوانات المنوية، وزيادة إنتاجها وحركيتها.

وأثبتت التجارب الحيوانية أن وضع الجهاز على كيس الصفن الذى يحوى الخصيتين يساهم فى زيادة تركيز ورفع أعداد الحيوانات المنوية إلى 16 ضعف العدد الأصلى.

تخدير الأسنان بالكهرباء بدلا من الحقن المؤلمة


ولم تتوقف الفوائد المثيرة للكهرباء وتطبيقاتها العلاجية عند هذا الحد، حيث تمكن فريق من الأطباء بجامعة ساو باولو البرازيلية من تطوير تقنية جديدة لتخدير الأسنان باستخدام الكهرباء بدلا من الحقن المؤلمة، التى تجعل الكثير من المرضى يُعرضون عن زيارة طبيب الأسنان، وذلك حسبما نشر بالمجلة العلمية " Colloids and Surfaces B: Biointerfaces".

وتعتمد الفكرة على استخدام اثنين من المخدرات الموضعية، وهما عقار "ليدوكايين" و"بريلوكايين" ثم تحضيرهما فى صورة جل ليتم تثبيته فى بطانة الفم، وبعد ذلك يتم تمرير تيار كهربائى طفيف، وأثبتت التجارب أن الشحنات الكهربية ساهمت فى تسريع تمرير المواد المخدرة، وتمكنت من عبور بطانة الفم بكميات أكبر تصل إلى 12 ضعف المعدل الطبيعى، وهو ما يساهم فى تخفيف الآلام.

زيادة إفراز اللعاب


وفى تخصص طب الفم والأسنان أيضا أكد فريق من العلماء بجامعة باسيفيك الأمريكية أن توجيه صدمات كهربية إلى الفك ينشط الغدد اللعابية، ويحفز إفراز اللعاب بنسبة 13%، وهو ما يساهم فى علاج مشكلة جفاف الفم، والتى تصيب مرضى السكر، وتحدث حال تناول بعض أدوية السرطان والاكتئاب والقلق والربو والبرد وحب الشباب وارتفاع ضغط الدم والصرع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة