وسائل الإعلام التركية تطالب أردوغان بالتخلى عن دعم الإخوان المسلمين وتوطيد العلاقات مع السيسى.. صحيفة "جاتزى بورت": أهلا بالسيسى ووداعا رابعة.. و"زمان" تؤكد: عودة مرتقبة للعلاقات بين القاهرة وأنقرة

الأحد، 31 يناير 2016 11:12 م
وسائل الإعلام التركية تطالب أردوغان بالتخلى عن دعم الإخوان المسلمين وتوطيد العلاقات مع السيسى.. صحيفة "جاتزى بورت": أهلا بالسيسى ووداعا رابعة.. و"زمان" تؤكد: عودة مرتقبة للعلاقات بين القاهرة وأنقرة الرئيس السيسى
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات وزير الخارجية التركى "مولود جاويش أوغلو" حول مصر وأهمية الدور الإقليمى الذى تلعبه فى استقرار الشرق الأوسط وأهمية الاستقرار المصرى وعدم قيام الحكومة التركية بأية خطوة عدائية أو سلبية تجاه مصر الكثير من ردود أفعال الخبراء والمحللين الأتراك وكذلك وسائل الإعلام التركية.

ومن جانبه استعرض د. سامح الجارحى استاذ اللغة التركية ودراسات اسيا الوسطى بكلية الآداب جامعة القاهرة أهم ما جاء فى الصحف التركية من عناوين، وقال الجارحى أن صحيفة "جاتزى بورت" التركىية نشرت تقرير عن العلاقات المصرية – التركية حمل عنوان " وداعاً رابعة أهلاً بالسيسي".

وأضاف الجارحى أنه جاء على الصفحة الرئيسة لهذه الصحيفة هذه العبارة للتهنئة بالعودة المرتقبة للعلاقات المصرية التركية والدعوة الرسمية للرئيسين لزيارة البلدين وذلك فى إطار التحالف السنى الذى تقوده المملكة العربية السعودية .

وأوضح الجارحى أنه فى جريدة "زمان" نشرت تقرير حمل عنوان " القاهرة وانقرة " بصدد إبرام صفقة تطبيع العلاقات فيما بين البلدين .

وقالت الصحيفة أنه من بين أهم الأسباب لهذا التقارب هو تكوين حلف سنى فى مواجهة إيران الشيعية وأن هذه الصفقة تتم برعاية المملكة العربية السعودية التى تترأس هذا الحلف السنى .

كما ذكرت صحيفة "جونان يولنرى" أنه يعاد تشكيل الشرق الأوسط من جديد وأن العدالة والتنمية سوف يبيع محمد مرسى وسوف يقوم بدعوة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى إلى تركيا وهذا اتجاه جديد فى العلاقات التركية مع دول الشرق الأوسط وكل هذا بهدف دعم تشكيل التحالف السنى بقيادة المملكة العربية السعودية .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة