وزير خارجية بريطانيا:من الصواب بحث تدخل لندن عسكريا فى الصراع السورى

الخميس، 13 أكتوبر 2016 12:14 م
وزير خارجية بريطانيا:من الصواب بحث تدخل لندن عسكريا فى الصراع السورى بوريس جونسون
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون اليوم الخميس، إن من الصواب بحث تدخل بريطانيا عسكريا فى الصراع السورى لكن أى تحرك يجب أن يكون فى إطار تحالف يضم الولايات المتحدة متوقعا إلا يحدث ذلك فى الأجل القصير.

وقال جونسون للجنة برلمانية "من الصواب الآن أن نبحث مرة أخرى فى الخيارات الأكثر تحريكا للأمور...الخيارات العسكرية." وأضاف "لكن يجب أن نكون واقعيين فى مسألة كيف سيكون ذلك وما يمكن تحقيقه."

وتابع جونسون "لا يمكن أن نفعل شيئا بدون تحالف... دون أن نفعله مع الأمريكيين. أظن أنه لا يزال أمامنا الكثير حتى نصل لذلك لكن هذا لا يعنى أن المناقشات لا تجرى لأنها تجرى بالتأكيد."

وقال إن تكثيف العقوبات على اللاعبين الرئيسيين فى "نظام" الرئيس السورى بشار الأسد خيار آخر مطروح أمام بريطانيا. 

وقال وزير الخارجية البريطانى أنه من الضرورى عدم إثارة "آمال زائفة" حول منطقة حظر الطيران فى سوريا.

وأضاف جونسون- فى كلمته أمام لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية صباح اليوم- "نعرف الصعوبات والآثار المترتبة على فرض منطقة حظر جوى، أو فرض منطقة حظر للقصف، بغض النظر عن مدى سهولة الاعتقاد فى بعض الأحيان بأن تلك المفاهيم سليمة".

وتابع "إذا كان هناك شىء أكثر عقلانية، وعمليا، يمكننا القيام به معا مع حلفائنا، بالطبع ينبغى أن ننظر فى تلك التدابير.. صدقونى، أن العمل يجرى الآن فصاعدا".

وأشار جونسون، فى أول إفادة له للنواب منذ توليه المسؤولية، إلى أن هدف بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى المتمثل فى خفض معدلات الهجرة وتشديد مراقبة الحدود، لا يعنى أنها سوف تضطر إلى إغلاق أبوابها أمام العمال المهرة من جميع أنحاء العالم؛ موضحا "لا يوجد أى تناقض على الإطلاق بين الرغبة فى استعادة السيطرة على حدودنا، وضرورة أن تكون مفتوحة للمهارات من مختلف أنحاء العالم".

كما نفى وزير الخارجية البريطانى وجود حرب باردة مع روسيا، قائلا أنه لا ينبغى مقارنة روسيا بالاتحاد السوفييتى "ولن نتحدث عن حرب باردة جديدة".

وأضاف جونسون "ليس لدينا خلاف مع الشعب الروسى ولا نعادى روسيا كدولة، ولا أعتقد أنها تشكل الكثير من التهديد لاستقرار العالم مثل الاتحاد السوفيتى السابق، ولكن من الواضح أننا نواجه مشكلة خطيرة".

وتابع "عقوباتنا تؤلم وقد انكمش الاقتصاد الروسى بنسبة تقارب 3.5% فى العام الماضى، ولكن يبدو أن النظام عازم على البقاء فى مساره الحالي"، منوها "علينا التعامل مع روسيا وإقناع فلاديمير بوتين بأن هناك طريقا آخر له ولحكومته، إذا كان سيقود طريق إحلال السلام فى سوريا فإنه يستحق الإشادة".

وحذر جونسون من أنه "إذا واصلت روسيا على الطريق الحالى من الهمجية فإنهم فى خطر التعرض لأن يصبحوا دولة مارقة".

 










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

هه

بالامس الاسترلينى كان 1.21 و اليوم فوق 1.22 امام الدولار يعنى فعلا على ديسمبر يكون ارتفع ارتفاع معقول ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة