بعد إعلانه مقاطعة مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.. سياسيون: التيار الديمقراطى ضجيج بلا طحين.. أحزابهم كرتونية والشعب لا يثق بهم.. ويؤكدون: عدم مشاركتهم غير مؤثرة ويريدون إحراج الدولة فقط

الجمعة، 21 أكتوبر 2016 05:42 م
بعد إعلانه مقاطعة مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.. سياسيون: التيار الديمقراطى ضجيج بلا طحين.. أحزابهم كرتونية والشعب لا يثق بهم.. ويؤكدون: عدم مشاركتهم غير مؤثرة ويريدون إحراج الدولة فقط حمدين صباحى مؤسس التيار الديمقراطى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر خبراء سياسيون عن استيائهم من موقف أحزاب تحالف التيار الديمقراطى، بعدم المشاركة فى مؤتمر الشباب المقرر عقده فى 25 أكتوبر الجارى، واصفين هذه الأحزاب بـ"الكرتونية" التى ليس لها تواجد فى الشارع المصرى، لذا فإن موقفهم لن يكون له تأثير على انعقاد المؤتمر وحضور الشباب.

الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،  قال إن مقاطعة هذه الأحزاب لمؤتمر الشباب الذى دعت له رئاسة الجمهورية لن يكون له تأثير، مضيفاً:"أحزاب حمدين صباحى كرتونية، وليس لها تواجد فى الشارع".

وطالب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، هذه الاحزاب فى تصريحات لـ"اليوم السابع" بالتفريق بين انتقاد أداء الحكومة، ودعوة أطلقها الرئيس للشباب لحضور مؤتمر يناقش قضاياهم، فالخلط بين الأمرين خاطئ.

وأوضح طارق فهمى أن تحالف حمدين صباحى وأحزابه اتخذت خلال الفترة الأخيرة مواقف ضد الحكومة، ولكنها مواقف شكلية وليس بها مضمون ، كما أن تمثيلهم فى البرلمان محدود جدا، مما يجعل مقاطعتهم مؤتمر الشباب غير مؤثر.

فى السياق ذاته، قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن موقف أحزاب تحالف التيار الديمقراطى  من مؤتمر الشباب للرئاسة لن يكون له أى تأثير على العملية السياسية أو على الشباب أو حتى على نتائج وتوصيات المؤتمر .

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية  فى تصريحات لـ"اليوم السابع" سبب عدم تأثير مقاطعتهم تراجع دور زعيمهم "حمدين صباحى" فى الحياة السياسية وضعف أحزابه التى لم تمثل فى البرلمان بأكثر من 5 نواب".

وأوضح يسرى العزباوى أن الأزمة الاقتصادية التى لا يعلو صوت فوق صوتها يجعل عدم مشاركتهم فى المؤتمر  دون جدوى أو أى معنى وخاصة مع انخفاض حالة الزخم الثورى بعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعدم ثقة الشعب فى النخبة السياسية، وانصراف عدد كبير من النشطاء عن الحياة السياسية والاهتمام بالحياة العملية والدراسة.

فيما قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن احزاب حمدين صباحى ليس لها أى تأثير فى الشارع، ولكن هى تحاول إحراج الدولة من خلال إعلانها عدم المشاركة فى مؤتمر الشباب .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة