ويدعو لممارسة الرياضة وتجنب المياه الغازية..

عميد معهد السكر يؤكد: السمنة المفتاح السحرى للإصابة بمرض السكر

الأحد، 13 نوفمبر 2016 12:00 م
عميد معهد السكر يؤكد: السمنة المفتاح السحرى للإصابة بمرض السكر دكتور هشام الحفناوى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر أمين عام اللجنة القومية للسكر، إن 90 % من مرضى السكر يعانون من سكر النوع الثانى، والناتج عن الاستعداد الوراثى والإصابة بالسمنة باعتبارها المفتاح السحرى للإصابة بالمرض.

 وقال الدكتور هشام الحفناوى، خلال احتفالية بمناسبة اليوم العالمى للسكر،  إن السمنة تقوم على مقاومة  الجسم لعمل الأنسولين، مما يسبب مرض السكر، موضحا أن ممارسة الرياضة والامتناع عن الشيبس، والمياه الغازية وتقليل النشويات، ومنع العيش الفينو والوجبات السريعة والرجوع للأكل الصحى الذى تعودنا علية يمنع الإصابة بمرض السكر ويمنع مضاعفات المرض إذا كنت مصابا به.

وأشار الدكتور هشام الحفناوى إلى أنه لابد أن يعتمد مريض السكر على طبق السلطة فى الغداء،  موضحا أن سكر النوع الأول لابد أن يقوم المريض بالتحليل أكثر من مرة فى اليوم ، لأن السكر "حرامى" ويمكن أن يسبب الأزمات القلبية، والفشل الكلوى ويؤثر على العين، موضحا أن 70 % من مرضى القدم السكرى يتعرضون لبتر الأقدام، ولكن بضبط السكر يمكن منع كل هذه المضاعفات .

وأكد الدكتور هشام الحفناوى أن حياة مريض السكر "مش حرمان من الأكل"، ولكن يجب أن يقوم بتنظيم حياته بضبط السكر، ولابد من قياس مستوى السكر فى الدم  فى أى وقت، موضحا أن  المنزل الذى يوجد فيه مريض سكر يكون بيتا منظما ، لأنه يعتمد على الطعام الصحى، وممارسة الرياضة.

وقال الدكتور هشام الحفناوى إن مريض السكر يمكن أن يتناول القليل من الحلويات والمشى نصف ساعة، أو تقوم المريضة بعدها بتنظيف المنزل وبالتالى تحرق  كمية السعرات الحرارية التى تناولتها، وإذا لخبطت وتناولت الكشرى أو المحشى أو أى حاجة ترفع مستوى السكر فى الدم إما أن تقوم بممارسة الرياضة ، أو أخذ أقراص أو انسولين يخفض مستوى السكر فى الدم ، حتى لا نرفع مستوى السكر بالدم مشيرا إلى أنه لابد أن يتم خفض السكر طوال 24 ساعة، وإلا يتعرض لحدوث مضاعفات لذلك لابد من الكشف المبكر عن المضاعفات.

وأوضح أن الطعام لابد أن يكون بكميات محددة، مؤكدا أنه لابد من تنظم كمية الأكل، ووضع جدول  لضبط السكر فى الدم بعد كل تحليل، مشيرا الى أن الانسولين المصرى مثل الأنسولين المستورد، وقمنا بعمل تجربة على أكثر من 200 مريض وكانوا متساوين فى النتائج.

ويخاطب مريض السكر قائلا :"لازم تعرف بتأكل إيه ومجهودك أد إيه لاختيار العلاج المناسب للمريض، ولابد من ضبط سكرك، ل"، موضحا ان أن ضبط السكر بجرعات الأنسولين،  موضحا أن الجدول مرآة للمريض ، ولابد من تنظيم طعامك بالاستيقاظ مبكرا لتناول الإفطار لأن الهرمونات توقظ الجسم من الساعة 8 صباحا وتبدأ تفرز ومنها هرمون الانسولين.     










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة