حزب العمال البريطانى: سنقاطع خطاب ترامب إذا أتى إلى البرلمان.. العدل البريطانية: خطاب ترامب سيكون بروتوكوليا ولكنه يمثل كارثة.. بريطانيا: خطاب ترامب محل نقاش حتى الأن

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 12:16 ص
حزب العمال البريطانى: سنقاطع خطاب ترامب إذا أتى إلى البرلمان.. العدل البريطانية: خطاب ترامب سيكون بروتوكوليا ولكنه يمثل كارثة.. بريطانيا: خطاب ترامب  محل نقاش حتى الأن حزب العمال البريطانى: سنقاطع خطاب ترامب إذا أتى إلى البرلمان
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر إلقاء الرئيس الأمريكى المنتخب كلمة فى البرلمان البريطانى هو بند بروتوكولى فى السياسة البريطانية إلا أن فوز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أدى إلى خلل فى البروتكول البريطانى من استضافة الرئيس المنتخب أم لا.

حزب العمال البريطانى يلطم ترامب

وجه حزب العمال البريطانى لطمة هى الأثقل من نوعها فى وجه الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب حيث تعهد كبار نواب حزب العمال البريطانى بمقاطعه خطاب دونالد ترامب المتوقع أن يقوله بعد أشهر من تنصيبه ينايرالمقبل فى البرلمان البريطانى ، بحسب صحيفة الديلى ميل البريطانية.

وأكدت الصحيفة نقلا عن نواب حزب العمال البريطانى أنه بمجرد تنصيب الرئيس الأمريكى سوف تدعو رئيسة الوزراء البريطانى الرئيس ترامب للحضور لإلقاء خطاب فى البرلمان البريطانى بوصفه الزعيم الجديد للعالم الحر كبرتوكول معتاد من بريطانيا مع أى رئيس أمريكى منتخب.

أندى سلاتر: ترامب لن يأتى إلى البرلمان البريطانى

وقال وزير العدل فى حكومة الظل البريطانية أندى سلاتر ، أن خطاب دونالد ترامب فى البرلمان البريطانى سوف يمثل كارثة على الرغم من أنه بروتوكول معتاد فى السياسة البريطانية حيث دعوة الرئيس الأمريكى المنتخب لإلقاء خطاب فى البرلمان البريطانى .

 وأكد سلاتر أن ترامب لن يأتى إلى البرلمان البريطانى ، مضيفا أن دعوة ترامب لإلقاء خطاب فى البرلمان البريطانى مازال يجرى النظر فيها حتى الآن.

ومن جانبه أكد الناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية أن فوز الرئيس ترامب بالإنتخابات الأمريكية أدى إلى تردد كبير من جانب بريطانيا لدعوة الرئيس دونالد ترامب لإلقاء خطاب فى البرلمان البريطانى.

وقال الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب إن الكثيرين يودون أن يتولى السياسى البريطانى نايجل فاراج المؤيد لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبى منصب سفير بريطانيا فى الولايات المتحدة.

وأضاف فى تغريدة على تويتر "يود الكثيرون أن يمثل نايجل فاراج بريطانيا كسفير فى الولايات المتحدة. سيؤدى عملا رائعا."

 

ترامب
ترامب

 

لكن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى استبعد مثل هذه الخطوة، وقال متحدث باسم داونينج ستريت ردا على سؤال بشأن تصريحات ترامب اليوم الثلاثاء "لا يوجد منصب شاغر. لدينا بالفعل سفير ممتاز فى الولايات المتحدة."

وألقى فاراج وهو أحد زعماء حركة ناجحة دعت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى خطابا خلال تجمع لمؤيدى ترامب أثناء حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية وزار الرئيس المنتخب بعد فوزه.

وقال فاراج بعد اجتماعه بترامب "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يعنى فرصا عالمية هائلة. وأحد أول الأماكن التى ينبغى للمملكة المتحدة البدء بها الولايات المتحدة مع دونالد ترامب."

وأثارت تغريدة ترامب حفيظه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى حول أفاق العلاقة الخاصة بين بريطانيا وأمريكا.

وقال فاراج أنه يشعر بالسعادة البالغة منذ لقاءه بالرئيس المنتخب ترامب ، مؤكدا أنه طالب الرئيس بضرورة العمل بإيجابية لتنمية العلاقة بين البلدين.

 جريمى كوربين: الرئيس الأمريكى الجديد مثير للانقسام

وقد صرح زعيم حزب العمال البريطانى جريمى كوربين الأربعاء الماضى ، أن فوز دونالد ترامب بالإنتخابات الأمريكية يمثل رفضًا لا لبس فيه لمؤسسة سياسية، ويجب أن يكون دعوة لصحوة العالم.

وعلق كوربين على فوز ترامب قائلا فى تصريح "هناك حاجة إلى بديل حقيقى لنظام سياسى واقتصادى فاشل"، واصفًا الرئيس الأمريكى الجديد بالمثير للانقسام.

ومن جانبه، هنأ وزير الخارجية بوريس جونسون ترامب على الفوز، معربا عن تطلعه للعمل مع إدارته من أجل ازدهار واستقرار العالم.

وقال جونسون فى تغريدة عبر تويتر "أؤمن بشدة بأهمية العلاقات البريطانية الأمريكية، وأنا على ثقة بأنه باستطاعتنا تطويرها معا".

وذكرت مجلة بوليتيكو الإثنين أن شعبية الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب ارتفعت منذ انتخابه فى الثامن من نوفمبر الجارى.

وأوضح الاستطلاع أن 46 % من المشاركين لديهم نظرة إيجابية تجاه ترامب، بينما ينظر إليه 12% بشكل سلبى و34 % بشكل سلبى جدًا.

وصعدت شعبية ترامب بنحو تسع نقاط مقارنة بالاستبيان الذى أجرته المجلة ذاتها قبل الانتخابات.

ومن جهة أخرى، أظهر الاستطلاع ارتفاع نسبة قبول الرئيس باراك أوباما، إذ رأى 54 % من المشاركين أن أداء الرئيس الأمريكى كان مقبولاً، بينما خالفهم الرأى 43%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة