بالصور.. الحكومة تستقر على أليات حل أزمة القمامة فى الإسكندرية.. التنمية المحلية: توقيع عقد جديد فى يناير لتطوير المنظومة.. والبيئة: أزلنا 480 ألف طن من المحطات.. والمحافظ: "نعمل فى نطاق الإمكانيات"

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 04:00 ص
بالصور.. الحكومة تستقر على أليات حل أزمة القمامة فى الإسكندرية.. التنمية المحلية: توقيع عقد جديد فى يناير لتطوير المنظومة.. والبيئة: أزلنا 480 ألف طن من المحطات.. والمحافظ: "نعمل فى نطاق الإمكانيات"
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد قرارات مجلس الوزراء بضرورة الاهتمام بمدينة الإسكندرية والتخلص من ظاهرة القمامة فى الشوارع خاصة بعد تكليف اللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية، مهامه الجديدة، كانت التعليمات واضحة وصريحة بإعادة المظهر الجمالى من جديد وإنهاء تراكم القمامة فى الشوارع بعد أن انتشرت بشكل مسىء لعروس البحر المتوسط.

 

تفقد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، بمرافقة اللواء رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، وعدد من أعضاء مجلس النواب، فى جولة للمحطات الوسيطة الثلاثة بالإسكندرية وهى الزياتين وأم زغيو ومحرم بك، بعد أن تخلصا تماما من القمامة المتراكمة فيها.

 

بدأت الجولة بتفقد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، والدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، محطة الزياتين الوسيطة لجمع القمامة بالإسكندرية بعد إزالة 200 ألف طن من المحطة الوسيطة بالتعاون مع البيئة والمحافظة.

 

وأكد وزير البيئة أن المجهود الذى بذل لحل أزمة القمامة وإزالتها فى فترة وجيزة هو مجهود كبير من الجهات المشتركة منها المحافظة والبيئة.

 

وأضاف خلال تصريحات على هامش جولته، أنه تم جمع 200 ألف طن من محطة الزياتين بالمنتزه، بالإضافة إلى باقى المحطات الوسيطة الأخرى، مشيراً إلى أنه جار تغيير منظومة النظافة بالإسكندرية وتحسينها لكى تظهر بأفضل صورة خلال الفترة القادمة وإنهاء الأزمة تماماً.

 

وأضاف فهمى نسعى لصياغة عقد جديد لأكثر من شريك يهدف إلى تحقيق منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة لضمان معدلات افضل من ناحية الجمع والنقل والمعالجة والتدوير والتخلص النهائى والآمن، من خلال كفاءة الجمع وتحقيق أعلى نسبة للتدوير للتقليل من حجم معدلات الدفن الصحى للمخلفات.

 

كما توجه فهمى بالشكر لمحافظة الاسكندرية ونواب المحافظة بالبرلمان والهيئة العربية للتصنيع وجهاز تنظيم المخلفات على دروهم فى انجاح عملية رفع التراكمات بالمحطات الوسيطة على مدار الاشهر الماضية.

 

وأكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة على أن محافظة الإسكندرية وجهاز تنظيم ادارة المخلفات بالوزارة والذى لا يزيد عدده عن 40 فردا قدموا مجهودا كبيرا فى حل أزمة القمامة بالمحافظة قبل انتهاء المدة المحددة، وإخلاء المحطات الوسيطة من التراكمات الوجودة بها.

 

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن محافظة الإسكندرية برئاسة اللواء رضا فرحات المحافظ، قدمت مجهودًا كبيرًا فى حل أزمة القمامة بالمحافظة، وإخلاء المحطات الوسيطة وتقديم التعاون الكافى من أجل المواطن السكندرى.

 

وأضاف أن مجلس الوزراء أصدر قرارًا بضرورة حل الأزمة فى مدة زمنية محددة وبفضل المحافظة والشباب فى تعاونهم مع وزارة البيئة التى كُلفت بالمهمة منذ 4 أشهر.

 

وأشار إلى أن الأزمة كانت تتلخص فى عدم قدرة المحطات على استيعاب القمامة، وكانت تتحمل أكثر من طاقتها بكميات كبيرة من القمامة اليومية، موضحًا أن العقد الجديد الذى سوف يعقد مع عدد من الشركاء الجديدة فى بداية العام القادم سينهى أزمة القمامة بالإسكندرية، وسوف يطبق بعد ذلك فى المحافظات الأخرى.

 

وعن ظاهرة النباشين، أكد وزير البيئة أنه لابد من وجود حوار واتفاق بين هؤلاء المنتفعين من القمامة عن طريق محافظة الإسكندرية لإنهاء الظاهرة وإدخالهم فى المنظومة الجديدة حتى ينتفع الجميع منها، ولا تكون لصالح طرف واحد فقط.

وأكد أن هناك فرصة للجمعيات والشباب والمهتمين بالمشروعات الصغيرة للمشاركة فى المنظومة لإنهاء أزمة القمامة والتعاون مع وزارة البيئة والمحافظة لكى تكون كيانًا واحدًا لخدمة الوطن.

 

استمع الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إلى مشاكل أهالى المنتزة المقيمين بجانب محطة الزياتين الوسيطة لجمع القمامة بالإسكندرية بعدما طالبوا بإزالتها لتضررهم منها بسبب الرائحة الكريهة والحرق ونقلها خارج المنطقة السكانية.

 

وقال وزير البيئة لأحد الاهالى: المحطة مفيهاش قمامة أنت كنت عارف تعيش هنا قبل كده بعد ما كانت ممتلئة بالقمامة، احنا ممكن نعدل فى المصنع وليس نقله لحل مشكلة الأهالى.

 

وأمر وزير البيئة بتشكيل لجنة من المسئولين من شئون البيئة بالإسكندرية ومحافظة الإسكندرية لحل مشكلة الأهالى قائلا: محدش يزعل وحقوا علينا أننا نسمعكم ونخدمكم".

 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، إن أزمة تراكم وتكدس القمامة فى المحطات الوسيطة انتهت، موضحًا أنه تم جمع أعداد كبيرة من المحطات الوسيطة وصلت إلى 480 ألف طن لكى تستوعب كميات آخرى من القمامة فى المحافظة.

 

وأضاف فى تصريحات صحفية على هامش جولته بمحطة الزياتين لجمع القمامة، أن الإسكندرية تعيش فترة انتقالية حالياً فى منظومة جمع القمامة بمساعدة الهيئة العربية للتصنيع بسبب انتهاء عقد الشركة المسئولة، وجارى التعاقد مع شركات جديدة سيتم وضع ملامحها، موضحًا إنه سيأخذ فى الاعتبار الجمع والنقل والتصنيع، وهى أهم ثلاث مراحل فى منظومة القمامة، وسوف تحقق نجاح كبير فى الفترة القادمة بعد توقيع البروتوكول الجديد وسيلاحظه المواطن السكندرى.

 

وأكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إنه سيتم توقيع عقد جديد مع شركة نظافة وتوير منظومة القمامة بالإسكندرية وذلك 1 يناير القادم، موضحاً إنه هناك مفاوضات ومناقشات لوضع ملامح العقد الجديد وسيتم الاعلان عنه قريبا عقب الانتهاء منه.

 

واضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش الجولة التفقدية للمحطات الوسيطة لجمع القمامة، إن وزارة البيئة مهمتها ستنتهى فور توقيع العقد مع الشركة الجديدة بدءا من بداية العام القادم وستتولى محافظة الإسكندرية المسئولية الكاملة للنظافة بالإسكندرية، مشيراً إلى أن دور وزارة البيئة هى مراقب فقط لجودة الخدمة والانبعاثات.

 

 

 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه لا يمكن تطبيق قوانين على المواطنين لمنع القاء القمامة قبل تطوير المنظومة بالكامل وتنظيف الشوارع ومن بعدها سيتم تطبيق القانون على المخالفين لكى تظل الشوارع نظيفة.

 

وأكد اللواء رضا فرحات، محافظ الأسكندرية، أن هناك مخصصات مالية كافية لإنشاء مشروعات وحل الأزمات بالمحافظة، " الفلوس موجودة وبنشتغل بالامكانيات اللى معانا والشاطرة اللى تغزل برجل حمار" .

 

وقال خلال المؤتمر الصحفى المنعقد على هامش تفقد المحطات الوسيطة اليوم، بحضور وزيرى البيئة والتنمية المحلية، إن المحافظة تعمل فى اطار الامكانيات الموجودة، مضيفاً" اذا طلبنا دعم مالى من الحكومة لن تبخل علينا مهما كان لحل الأزمات وتطوير العمل بالإسكندرية".

 

وعن أزمة القمامة بالأسكندرية أكد  فرحات إن حل الأزمة جاء بعد تقسيم العمل إلى 3 مراحل بدءً من الجمع حتى التدوير .

 

وأشار إلى توفير 50 تروسيكل و15 سيارة جديدة لرفع الإمكانيات والقدرات بطريقة مثلى.

اثناء حديث وزير البيئة مع العمال
اثناء حديث وزير البيئة مع العمال

 

اثناء الجولة
اثناء الجولة

 

جولة وزير التنمية المحلية والبيئة
جولة وزير التنمية المحلية والبيئة

 

جولة الوزراء بمحطة بمحرم بك لجمع القمامة
جولة الوزراء بمحطة بمحرم بك لجمع القمامة

 

جولة الوزراء مع النواب
جولة الوزراء مع النواب

 

جولة الوزراء بالإسكندرية
جولة الوزراء بالإسكندرية

 

اثناء الجولة
اثناء الجولة

 

جولة وزير البيئة والتنمية المحلية
جولة وزير البيئة والتنمية المحلية

 

اثناء الجولة بالمحطات الوسيطة
اثناء الجولة بالمحطات الوسيطة

 

المحطة الوسيطة بدون قمامة
المحطة الوسيطة بدون قمامة

 

احدى المحطات الوسيطة ​
احدى المحطات الوسيطة ​









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة