وزير الرى: الانتهاء من 8 سدود تحجز أكثر من 6 ملايين متر مكعب من مياه السيول

السبت، 26 نوفمبر 2016 03:43 م
وزير الرى: الانتهاء من 8 سدود تحجز أكثر من 6 ملايين متر مكعب من مياه السيول وزير الرى ومحافظ القليوبية
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، أن الوزارة بدأت فى تنفيذ سلسلة من الدراسات الفنية لتقدير حجم مياه السيول المتوقعة على مدار السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 8 سدود إعاقة والتى تحجز ما يزيد على 6 ملايين متر مكعب من مياه السيول، وكذلك 3 بحيرات صناعية بوادى وتير لتخزين ما يزيد على 12 مليون متر مكعب من المياه ولحماية مدينة نويبع وحماية طريق وتير الدولى مؤكدًا أن هذه الأعمال كان لها الأثر فى حماية عدد كبير من المنشآت الحيوية مثل الفنادق والقرى السياحية ومحطات الكهرباء والغاز المغذية لمدينة طابا.
 
أكد الوزير أن حماية نهر النيل من التعديات وكل أشكال التلوث أصبحت قضية أمن مائى من الدرجة الأولى فى ظل التحديات الجديدة على الساحة، داعيًا كل منظمات المجتمع المدنى والإعلام بالتوعية بضرورة الحفاظ على نهر النيل من التلوث والتعديات الصارخة للحفاظ على كل قطرة ماء لتلبية احتياجات المياه من الشرب والزراعة.
 
قال الوزير إننا فى أمس الحاجة خلال الفترة المقبلة للحفاظ على كل قطرة مياه وترشيد الاستهلاك قدر المستطاع على اعتبار أن النيل شريان الحياة، مؤكدًا أنه تم رصد كل أشكال التعديات على حرم النيل مشيرًا إلى أن القليوبية على سبيل المثال نجحت فى تنفيذ 382 قرار إزالة خلال الفترة الماضية وتم تحرير محاضر للمخالفين.
 
جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة القليوبية ورافقه المحافظ اللواء عمرو عبد المنعم والمهندس رضا مهدى وكيل وزارة الرى بالقليوبية بجولة نيلية بنهر النيل بنطاق المحافظة لتفقد أملاك وزارة الرى على جانبى النيل لحصر المخالفات والتعديات عليها للبدء فى إزالتها للحفاظ على أملاك الدولة وحرصًا على المظهر الجمالى لنهر النيل العظيم.
 
وأكد الوزير أن الوزارة تحرص دائمًا على استمرار حملات إزالة التعديات المقامة على نهر النيل، بالتنسيق مع المحافظات وهيئة الرقابة الإدارية وشرطة المسطحات المائية مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وجه بأهمية مواصلة حملات إزالة التعديات على نهر النيل، بالإضافة إلى مواصلة أعمال تطهير المجارى المائية بما يضمن انسياب المياه ووصولها إلى المزارعين، فضلاً عن تحسين جودة ونوعية المياه ونقائها حفاظًا على صحة المواطنين وضمانًا لجودة المحاصيل الزراعية.
 
وأشار الوزير إلى أنه حريص على مواجهة أى مخالفات على النيل حتى أنه يتلقى المخالفات على تليفونه الشخصى أولاً بأول ويأمر بإزالتها قبل أن تتفاقم مؤكدًا أنه سيتم إزالة كل المخالفات حتى لو كانت تابعة لجهات حكومية.
 
وجه الوزير الشكر لكل الأجهزة المعنية عن تنفيذ الإزالات لجهودهم الكبيرة فى إزالة عدد كبير من المخالفات على النيل فى وقت قياسى مؤكدًا ضرورة إزالة كل التعديات الموجودة على نهر النيل.
 
وشدد الوزير على ضرورة إعادة هيكلة العاملين بمديرية الرى بالمحافظة عن طريق تقليل عدد العاملين بالعمل الإدارى والمكاتب وتزويد عدد العاملين بالمواقع والأعمال الفنية لاستغلال الطاقة البشرية الاستغلال الأمثل.
 
وأعلن الوزير أنه تم إطلاق أكبر حملة لإزالة التعديات على نهر النيل بالقليوبية منذ بداية الشهر الجارى، مشيرًا إلى أنه تم تحرير عدد 7190 مخالفة وإزالة 6670 حالة مشددًا على ضرورة التنسيق مع المحافظة والأمن فى عمليات الإزالة.
ومن جانبه أكد اللواء عمرو عبد المنعم محافظ القليوبية أنه بناءً على التقرير الذى أرسل إليه من مديرية الرى فقد تم البدء فى حملة مكبرة لإزالة التعديات على نهر النيل خلال أول نوفمبر الجارى وتحرير 7190 مخالفة وإزالة 6670 حالة.
 
وأشار المحافظ إلى أنه سيتم البدء فى رفع كفاءة كوبرى سرياقوس وسيتم التنسيق مع وزير الرى لعمل دراسة مناسبة لتطويره لخدمة أهالى المنطقة ومنع تكرار الحوادث مشدد على ضرورة وضع آلية فعالة لمنع زراعة الأرز حفاظًا على المياه عن طريق فرض الغرامات الرادعة وإزالة المشتل فى المهد.
 
من ناحيته قال المهندس رضا مهدى وكيل وزارة الرى بالقليوبية إنه تم اعتماد 5 ملايين جنيه لتطهير مجرى نهرى النيل وحماية الجسور على جانبى النهر بكفر شكر والمنشاة الكبرى بتمويل من الوزارة والصندوق الاجتماعى للتنمية وذلك فى أكبر عملية تطهير لمجرى النهر منذ سنوات.
 
وأشار مهدى إلى أن عمليات التطهير تهدف إلى الحفاظ على مجرى النهر وحمايته من كل أشكال التلوث فضلاً عن توفير مياه الشرب النقية للمحطات التى تأخذ من النهر فضلاً عن مياه الرى للمزارعين فى المنطقة الواقعة مابين بنها وكفر شكر.
 
أوضح مهدى أن طول الترع الموجودة بالمحافظة 1412 كيلو مترا والمصارف 670 كيلو مترا طول والمنتفعون 468 ألف منتفع وتستهلك الزراعة كمية 1.1 مليار متر مكب مياه، وتقوم الإدارة بتطهير المجارى النيلية مرتين شهريًا.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة