بوتفليقة يعين عبد الوهاب دربا رئيسا لهيئة مراقبة الإنتخابات

الأحد، 06 نوفمبر 2016 04:13 م
بوتفليقة يعين عبد الوهاب دربا رئيسا لهيئة مراقبة الإنتخابات الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عين الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة الأحد الدبلوماسى والوزير الإسلامى السابق عبد الوهاب دربال رئيسا للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وذكر البيان أن 60 حزبا من اصل 70 ردوا على استشارة رئاسة الجمهورية بخصوص تعيين دربال، وان 47 ابدوا موافقتهم ورفضها 13 اما لشخص رئيس الهيئة أو للهيئة نفسها.

ودربال نائب سابق عن حزب النهضة الاسلامى (1997-2000) قبل أن يتم تعيينه وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان ثم مستشارا لدى رئاسة الجمهورية، أما آخر منصب فكان سفيرا للجزائر لدى السعودية حتى عام 2016.

وتم استحداث الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات فى دستور 2016، كمؤسسة دائمة تخلف الهيئات المؤقتة التى كان يتم انشاؤها بمناسبة كل انتخابات.

ووفق هذا القانون الصادر فى أغسطس الماضى فإن مهمتها الاساسية هى "مراقبة عملية مراجعة القوائم الانتخابية وضمان حق المرشحين فى الحصول على هذه القوائم والتكفل الكامل بالتوزيع المنصف لوسائل الحملة الانتخابية للمرشحين".

وتضم بالاضافة إلى الرئيس، 410 اشخاص نصفهم قضاة والنصف الآخر يتم اختيارهم "بين الكفاءات المستقلة من المجتمع المدني" طبقا للقانون الخاص بها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة