تغريدة ترامب تقضى على 3.5 مليار دولار من القيمة السوقية لسهم لوكهيد مارتن

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 05:55 م
تغريدة ترامب تقضى على 3.5 مليار دولار من القيمة السوقية لسهم لوكهيد مارتن ترامب
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقت أسهم شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية والأسلحة، ضربة موجعة بفقدانها أكثر من 3.5 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد نشر الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" يقول فيها أن تكلفة أسعار مقاتلات "إف-35" باهظة للغاية، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وأضافت الصحيفة، فى تقرير لها، أنها ليست المرة الأولى التى يدفع بها ترامب أسهم شركة نحو الخسارة، فبعد أسبوع واحد فقط من استخدام "تويتر" لاستهداف شركة "بوينج" حول تكاليف استبدال طائرة الرئاسة الأمريكية، والتهديد بإلغاء برنامجها، تلقت الشركة خسارة بنحو 4ر1 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد تراجع أسهمها بنسبة 1.5% عقب التغريدة.

وقال ترامب على تويتر "إن برنامج وتكلفة "إف-35" خارج عن السيطرة، ويمكن وسيتم توفير مليارات الدولارات من المشتريات العسكرية وغيرها بعد 20 يناير"، فى إشارة إلى موعد تنصيبه رسميا.

وبعد التغريدة، التى كتبها صباح أمس الاثنين، انخفضت أسهم شركة الطيران بأكثر من 4% فى مستهل التداول، وعلى أساس عدد الأسهم المتداولة، خفضت التغريدة أكثر من 5ر3 مليار دولار من قيمة "لوكهيد" السوقية.

وانخفضت أسهم الشركة المدرجة فى بورصة نيويورك بأكثر من 5% بحلول منتصف نهار الاثنين، ولم تتعاف تماما قبل إغلاق التداول، وارتفع سعر السهم مجددا بمقدار النصف بنحو 2.5%.

كانت أسهم شركة "نورثروب جومان" هبطت بنسبة 4%، فى حين تراجعت أسهم شركة "بى إيه أى سيستمز" البريطانية للصناعات الجوية والدفاعية بنسبة 1.3% بعد تغريدة ترامب، دون أن تتعافى أسعار أسهم الشركتين خلال يوم الاثنين.

ومن جانبه، قال جيف بابيون مدير برنامج "إف-35" فى "لوكهيد مارتن"، أنه "يتطلع إلى أى أسئلة قد تكون لدى الرئيس المنتخب" بشأن البرنامج، مضيفا "أرحب بالتأكيد بالفرصة للإجابة على أى سؤال لدى الرئيس المنتخب حول البرنامج، أنه برنامج رائع، كما تفهم لوكهيد مارتن وشركاؤها فى الصناعة أهمية القدرة على تحمل تكاليف برنامج "إف-35".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة