"الصحة" تبدأ الكشف عن فيروس سى بين 2.5 مليون مريض والفرق الطبية بالمستشفيات الثلاثاء المقبل والعلاج مجانا.. تأخر العمل بشهادات الشفاء من المرض بسبب عدم اعتماد رسومها.. وزيادة مراكز العلاج لـ 53 منفذًا

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 03:10 ص
"الصحة" تبدأ الكشف عن فيروس سى بين 2.5 مليون مريض والفرق الطبية بالمستشفيات الثلاثاء المقبل والعلاج مجانا.. تأخر العمل بشهادات الشفاء من المرض بسبب عدم اعتماد رسومها.. وزيادة مراكز العلاج لـ 53 منفذًا وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم البدء فى الكشف عن المصابين بفيروس سى فى الأقسام الداخلية بمستشفيات وزارة الصحة، وكذلك جميع العاملين بالمنشآت الطبية بالوزارة من فنيين وتمريض وأطباء يوم 20 ديسمبر الجارى، على أن يصرف العلاج للمرضى مجانًا.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن خطة المسح التى أعلن عنها الدكتور أحمد عماد وزير الصحة الأشهر الماضية كانت تستهدف عددًا من الفئات، منها نزلاء السجون والمرضى بالأقسام الداخلية بالمستشفيات والذين يجرون تحليل الـ"بى سى آر" للسفر للخارج، والمترددين على بنوك الدم والفريق الطبى الذى يعمل بمختلف المستشفيات وله احتكاك بالمريض.

 

وكشف مصدر مسئول بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المرضى الذين يترددون على الأقسام الداخلية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة سيتم فحصهم والتحليل لهم للكشف عن فيروس سى وصرف العلاج مجانًا؛ مشيراً إلى أن عدد هؤلاء المرضى 2.5 مليون مريض سنوياً، لافتاً إلى أنه سيتم الكشف عن الفيروس بين الفريق الطبى المخالط للمرضى بالمستشفيات.

 

وأوضح المصدر أنه تم توفير كافة "الكواشف" الخاصة بإجراءات المسح عن طريق قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة لتنفيذ المرحلة الأولى من خطة المسح، مشيراً إلى أنه تم البدء فى توزيع عقار سوفالدى ماجيكبوفير أول عقار مصرى امريكى لعلاج فيروس سى على مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة بنفس سعر نظيرة المحلى.

 

وكشفت المصادر أن شهادات الشفاء التام من فيروس سى مازالت لم توزع فى مراكز ووحدات علاج الفيروسات الكبدية التابعة للجنة القومية للفيروسات الكبدية بسبب عدم اعتماد الوزير لرسوم الشهادة والتى تم تحديدها بـ 20 جنيهًا للشهادة لافتاص إلى أن الوزارة طبعت 50 ألف شهادة ستوزع فور اعتماد الوزير لرسوم الشهادة.

 

وأضاف المصدر أنه تم افتتاح 11 مركزا جديدا لعلاج الفيروسات الكبدية بالإضافة إلى وجود 52 مركزا تعمل فعليا بإجمالى 63 مركزا تابعا للجنة الفيروسات الكبدية، مؤكداً أنه تم علاج ما يقرب من مليون مريض حتى الآن بالأدوية الجديدة المتعلقة بفيروس سى.

 

وكانت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أعلنت شروط استخراج شهادة الشفاء التام من فيروس سى أن المرضى الذين تلقوا علاجهم داخل وحدات العلاج التابعة للجنة القومية لكى يستخرجوا الشهادة عليهم التقدم بتحليل HCV ab قبل بدء العلاج، بالإضافة إلى تقرير يفيد سلبية تحليل pcr بعد انتهاء العلاج مباشرة فضلاً عن سلبية تحليل pcr بعد انتهاء العلاج بـ 3 شهور من المعامل المركزية بوزارة الصحة؛ أما المرضى الذين تم علاجهم خارج وحدات العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية قالت اللجنة القومية أن عليهم التقدم بمجموعة من الأوراق أولها بتحليل HCV ab قبل بدء العلاج ويقوم المريض بالتوجه إلى أقرب مركز تابع للجنة القومية ويقوم بالحجز على الموقع الخاص باللجنة القومية.

 

ويُقدَّم تقريرٌ يفيد سلبية تحليل pcr بعد انتهاء العلاج مباشرة فضلاً عن تقرير يفيد سلبية تحليل pcr بعد انتهاء العلاج بـ 3 أشهر من المعامل المركزية بوزارة الصحة؛ كما أن الشهادة سيتم اعتمادها من المشرف الجامعى والمدير الطبى لوحدة العلاج كل حسب حالته، على أن يتم ختمها بالختم الخاص باللجنة القومية للفيروسات الكبدية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة