مدير اليونسكو بالقاهرة: انخفاض عدد العاملين فى الزراعة من 75% إلى 30%

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 01:55 م
مدير اليونسكو بالقاهرة: انخفاض عدد العاملين فى الزراعة من 75% إلى 30% المنتدى العربى للبحث العلمى والتنمية المستدامة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور سمير جرار، المستشار التربوى للمكتب الإقليمى لليونسكو بالقاهرة، انخفاض أعداد العاملين بالزراعة من 75% إلى 30% فقط خلال الفترة الحالية.

 

وأضاف "جرار"، فى كلمته بالمنتدى العربى للبحث العلمى والتنمية المستدامة، أن المدرسة أفضل مكان للتغير الجذرى فى الثقافة، وهى المسئولة عن التحول الفكرى من سياسات المجتمعات الزراعية إلى الصناعية، مع الأخذ فى الاعتبار أن مركزية القرار تتطلب الشفافية فى المحاسبة عند تطبيق مناهم التحول الفكرى.

 

وأشار مدير اليونسكو بالقاهرة إلى ضرورة النظر لدور المعلم فى العمل لأن العلاقات متداخلة ومتشابكة، وهذا التحول فى التكفير التربوى يتطلب منظومة تربوية جديدة تتسم بالمرونة والإدماج لفتح المجال لكل الطلاب لينالوا حقهم فى تحصيل العلوم .

 

وأكد "جرار" ضرورة بناء الباحث العربى، من خلال تعبئة الجهود لتحقيق التكامل المنشود، وتأسيس نظم تعليمية تسعى لبناء طالب تتكلف عملية تأهيله 20 ألف دولار سنوياً، مشيراً إلى أن النظم التربوية الناجحة تهدف لتوفير سوق عمل مناسب لكل الخريجين المبدعين القائمين.

 

وكشف "جرار" أن 65% من المدارس العربية لا تستخدم تكنولوجيا التعليم، وتفتقر إلى التفكير العقلى الرقمى، مطالباً بضرورة تحول سياسة التعليم إلى مدى الحياة وألا تكون مرتبطة بسن التخرج، مشيراً إلى أنه خلال السنوات الـ50 الأخيرة لم تتقدم منظومة التعليم، علماً بأن الدول العربية تسعى حالياً لضغط الإنفاق على منظومة التعليم رغم أنها فى أمس الحاجة لزيادة حجم التمويل والصرف عليها .

من جهتها قالت الدكتورة زينب الوكيل، أمين مساعد اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم، إن المنظمة تحرص على التفاعل بين الباحثين ومراكز البحث العلمى والمجتمع المدنى فى كافة قطاعات الوطن العربى لدعم التنمية المستدامة. 

وأكدت زينب الوكيل، فى كلمتها بالمنتدى العربى للبحث العلمى والتنمية المستدامة، حرصها على نجاح هذا المنتدى، لدعم هذه الجهود التى شارك بها نخبة من المنظمات الأكاديمية والجهات العربية لإثراء هذا الملتقى، متمنية النجاح لهذا المنتدى، وأن يأتى ثماره فى تنمية مجتمعاتنا العربية .

 

وانطلقت منذ قليل فعاليات الدورة الرابعة للمنتدى العربى للبحث العلمى والتنمية المستدامة، تحت رعاية الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، فى إطار التعاون المشترك بين اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة