50 ألف مصرى مصاب بالفشل الكلوى.. اضبط السكر والضغط علشان تحافظ على صحتك

الأحد، 18 ديسمبر 2016 07:21 م
50 ألف مصرى مصاب بالفشل الكلوى.. اضبط السكر والضغط علشان تحافظ على صحتك الفشل الكلوى .. والغسيل الكلوى فى مصر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتور مى حسب الله أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب قصر العينى، نائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكلى،أن عدد المصريين المصابين بالفشل الكلوى 50 ألف مريض، ويتم علاجهم بالغسيل الكلوى، موضحة أنه لا توجد إحصائية بأعداد المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى، فى مراحل مبكرة ولكن قد يكون نفس العدد.

المياه لم تثبت أنها تسبب الفشل الكلوى ..

وأضافت الدكتورة مى حسب الله ، أن المياه حتى الآن لم يثبت أنها تسبب الفشل الكلوى، مؤكدة أنها قد تحتوى على ملوثات تؤثر على الجهاز الهضمى، ولكن طالما لا يوجد بها رائحة أو طعم أو لون فيمكن استعمالها بأمان.

 وأضافت أنه إذا كانت المياه تحتوى على أحد هذه العوامل، فيمكن استعمال إما فلتر المياه مع مراعاة أنه يجب تنظيفه وصيانته من فترة لأخرى ،أو استعمال المياه المعدنية.

وأوضحت أن الفشل الكلوى له أسباب أخرى على رأسها الإصابة بمرض السكر، والضغط ،وأن الخطورة فى مرض الضغط أنه بدون أعراض ،،وبالتالى يظهر أعراضه بعد سنوات من تأثيره على أجهزة الجسم مثل الكلى، والقلب، والمخ، والتى تظهر بعد سنوات ،لذلك لابد من علاج الضغط فى مرحلة مبكرة تجنبا لحدوث هذه المضاعفات ،وهذا لن يتأتى إلا بعد قياس الضغط بعد سن الأربعين، وأن يكون هناك فحص شامل سنويا ،لأنه بدون أعراض ولن يستطيع المريض اكتشافه إلا من خلال القياس.

ارتفاع الضغط ارتفاعا بسيطا يسبب مضاعفات على الكلى

وأشارت إلى أنه إذا ارتفع الضغط - ولو ارتفاعا بسيطا - قد يسبب مضاعفات أيضا ،مؤكدة أنه لابد من ضبط السكر ،والتحكم فى الضغط  فى مراحل مبكرة لتجنب الإنسان الدخول فى مضاعفات مثل الفشل الكلوى وغيره من الأمراض ، موضحة أن هناك أسبابا أخرى تؤدى للإصابة بالفشل الكلوى مثل العقاقير وخاصة المسكنات، وبعض المضادات الحيوية، موضحة أن المسكنات التى تصرف بدون روشتة غالبا كفيلة للإصابة بالفشل الكلوى عند بعض الناس.

وأكدت أن التهابات الكلى سواء كانت فى كبيبات، وأنابيب الكلى، قد تكون سببا فى هذه الالتهابات بسبب أمراض مناعية، أو بسبب ميكروبات قد تؤدى إلى الفشل الكلوى، موضحة أن هناك شريحة تصاب بالفشل الكلوى نتيجة الأمراض الوراثية، وأن هناك أنواعا أخرى نتيجة انسداد فى الحالب أو حصوات الكلى التى إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب قد تؤدى إلى الفشل الكلوى.

احمِ نفسك من الفشل الكلوى باتباع هذه النصائح

وأضافت أنه  لكى نتجنب الفشل الكلوى ،لابد من شرب الماء بكثرة من 2 إلى 3 لترات فى اليوم، وتناول الطعام الصحى، ويفضل الطعام المطهى فى المنزل ،وعدم الإفراط فى تناول الطعام، والابتعاد عن استعمال الأدوية إلا باستشارة الطبيب ،أما المرضى الذين يعانون من السكر ،والضغط ،والحصوات، فيمكن تجنب الوصول إلى مرحلة الفشل الكلوى بضبط السكر، والضغط ،ومعالجة حصوات والتهابات الكلى مبكرا.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة